X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
منوعات
اضف تعقيب
21/06/2017 - 12:01:00 pm
طفلك يرجع الطّعام على الأقل مرّة واحدة في اليوم؟

طفلك يرجع الطّعام على الأقل مرّة واحدة في اليوم؟

هل تُطعمون الطّفل وبعد بضع دقائق يُرجع (يقشط) الطّعام؟ هل باتت الفوطة على كتفكم جزءًا لا يتجزأ من الملابس التي لا تتحرّكون بدونها؟ أو بكلمات أخرى، هل يرجع طفلكم الطّعام (وليس القصد أنّه يقشط بشكل عشوائي مرّة هنا وأخرى هناك)؟ إذا أجبتم بالإيجاب، ننصحكم بمتابعة القراءة.

"قشط" أو إرجاع الطّعام، هي ظاهرة فيزيولوجيّة شائعة لدى الأطفال والتي يبلّغ عنها نحو نصف الأهالي. وبعيدًا عن إرجاع الطّعام الذي يحصل بشكل عشوائي ولا يدعو للقلق، فإنّ 20% تقريبًا من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أسابيع وحتّى سنة، يتم تعريفهم كأطفال يرجعون الطّعام، إذ أنّهم يقومون بذلك بين 2-4 مرّات في اليوم وأكثر، لمدّة 3 أسابيع متتالية على الأقل. غالبًا، ينمو هؤلاء الأطفال ويتطوّرون بصورة سليمة، وليست لديهم ظواهر أو مشاكل مرافقة (وعليه يمكن القول إنهم Happy Spitters). عادةً، يدور الحديث عن ظاهرة اعتياديّة لا تدلّ على مشكلة أو مرض، إلا أنّه وعلى الرّغم من ذلك، تشكّل إزعاجًا للأهالي، وفي حال استمرّت دون التخفيف عن الطّفل، فمن الممكن أن تؤدّي إلى عدم راحة وقت الطّعام أو بعد تناوله، وفي بعض الأحيان من الممكن أن تسبب إلتهابًا في المريء وتؤدّي للأمراض.

يرجع سبب هذه الظاهرة إلى عدم نضوج الصّمّام الموجود بين المعدة والمريء، والذي يتيح المجال لكميات صغيرة من محتوى المعدة بالرّجوع إلى المريء وبالتالي إلى الفم. وما يفاقم هذه الظاهرة، هو أنّ الطفل لا يستطيع أن يبقى منتصبًا طيلة الوقت، ويعتمد في غذائه على حليب الأم أو بدائل الحليب والتي تكون على شكل سائل. غالبيّة الأطفال الذين يرجعون الطّعام يكبرون وينمون جيّدًا، كما أنّ الظاهرة تتلاشى بعمر 6-12 شهرًا، عندما يستطيع الطفل الجلوس بانتصاب ولا يكون دائمًا في وضعيّة النوم، ويبدأ بتناول أطعمة إضافيّة غير حليب الأم أو بديل الحليب.

كيف نخفّف عن الطفل؟

من المفضّل إطعام الطفل بوجبات صغيرة، بوتيرة غير سريعة نسبيًا ورأسه مرفوع وليس في وضعيّة النوم. في نهاية الوجبة من المهم إبقاؤه منتصبًا، ولا تستعجلوا في وضعه بالسرير. كذلك يجب رفع مخدّة السّرير والحفاظ على بيئة خالية من التدخين.

في حال كان طفلكم يتغذّى على بديل الحليب، من الممكن استشارة طبيب للإنتقال إلى بديل الحليب من نوع AR المعدّ للأطفال الذين يرجعون الطّعام. بديل حليب من هذا النّوع يشمل كافّة المركّبات الضروريّة لنموّ وتطوّر الطفل، لكونه أكثر لزوجة، ما من شأنه أن يبقي الطعام وقتًا أطول في المعدة وبالتّالي التقليل من وتيرة إرجاع الطعام. هذا، وقد أطلقت متيرنا مؤخّرًا Extra Care A.R بتركيبة خاصّة للأطفال الذين يرجعون الطّعام، والذي يحتوي على بروبيوتيكا خاصّة من نوع L.Reuteri، ونشا للتكثيف وتركيبة زيوت سهلة الهضم من نوع بتابلميتات. يمكن الحصول عليه من شبكات البيع المختارة، دون الحاجة إلى وصفة طبّيّة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت