X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
منوعات
اضف تعقيب
10/10/2011 - 12:24:26 pm
البلدة القديمة في الخليل تحتفل بيوم للتراث الفلسطيني
موقع الغزال

أقامت وزارة الثقافة في محافظة الخليل، مهرجانا ثقافيا لمناسبة يوم التراث الفلسطيني، وذلك في سوق السكافية في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

واشتمل المهرجان على سوق ثقافية وعدة زوايا للحرف التراثية كالمطرزات الشعبية التراثية، والخزف، والفخار، والزجاج، والجلود، وصناعة الرمل الملون في الزجاج، والصابونيات، والنحاسيات، التي زينت جدران البلدة العتيقة.

وحيا محافظ الخليل كامل حميد، سكان البلدة القديمة على صمودهم ضد الاحتلال، وحفاظهم على الموروث الحضاري والمقدسات، وشكر وزارة الثقافة ولجنة إعمار الخليل على الدور المميز من أجل إحياء التراث الفلسطيني ومزج التراث بالواقع، مما يدل على أن تراثنا جزء من حياتنا الذي يمدنا بالأمل نحو مستقبلنا المشرق.

وأشاد بالمواطنين لمشاركتهم في المهرجان والفعاليات، مبينا أن تواجدنا في البلدة القديمة جزء من نضالنا ضد الاحتلال، مبينا أن الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة جزء من تاريخنا وتراثنا وديننا، ولن ينجح الاحتلال من إضافته إلى التراث اليهودي.
وأشارت مديرة مكتب وزارة الثقافة بالخليل هدى عابدين، إلى أن الوزارة تقيم مهرجان يوم التراث الفلسطيني للعام الثاني على التوالي في البلدة العتيقة، وذلك لما تحمله من عبق للتاريخ، ولصمود أهلها في وجه الاحتلال، والحفاظ على مقدساتها، ومبانيها وأسواقها العتيقة من أطماع الاحتلال والتهويد.

من جابه شكر رئيس لجنة إعمار الخليل علي القواسمي، القائمين على الاحتفال، خاصة وزارة الثقافة التي خططت لهذا الاحتفال بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف لمناسبة يوم التراث الفلسطيني.

وأشاد بقراري الرئيس الراحل أبو عمار، وأبو مازن في دعم إنشاء لجنة الإعمار التي كان لها دور في الحفاظ على الموروث الحضاري الثقافي ومنع التمدد الاستيطاني في البلدة القديمة من المدينة.

مبينا دور لجنة الإعمار في ترميم المباني، والأسواق، والساحات، في وقت يعمل الاحتلال فيه على إغلاق الأسواق وهدم المنازل وتهويد المنطقة.

وتخلل الحفل عرض كشفي لتربية شمال الخليل، ودبكات شعبية، وزجل، ومسرحية لجمعية أحلام الطفولة والشباب.



















Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت