X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
منوعات
اضف تعقيب
12/11/2011 - 09:19:16 am
ما هي أهمية التوقيع على بطاقة أدي؟
موقع الغزال

هل وقعت على بطاقة أدي أم انك ما زلت متردد؟ هل تعرف أهمية التوقيع على هذه البطاقة وما هي الحقوق التي تحصل عليها جراء توقعيك على بطاقة منح الحياة من المركز الوطني لزراعة الأعضاء-أدي؟ في هذه الأسطر نقدم لك بعض من حقوقك كفرد من عائلة المتبرعين بالأعضاء والموقعين على بطاقة أدي:

• بطاقة متبرع – تمنح الحياة. الحصول على أفضلية في الزراعة.
الموقعون على بطاقة المتبرع يعربون عن استعدادهم للتبرع بأعضائهم للزراعة بعد وفاتهم وبذلك يقدمون واجباً إنسانياً سامياً لإنقاذ الحياة. التوقيع على البطاقة عبارة عن وصية روحانية لأبناء عائلتهم وتسهل عليهم اتخاذ القرار بالتبرع بأعضائهم.
في إطار قانون زراعة الأعضاء 2008 يشتمل بند – فريد وهو الأول من نوعه في العالم – يمنح للمتبرعين الموقعين على بطاقة المتبرع وأبناء عائلاتهم القريبين أفضلية في قائمة المنتظرين للزراعة، إذا اضطروا لا سمح الله إلى ذلك في المستقبل.
• أولوية حسب القانون
قانون زراعة الأعضاء بلور بعد نقاشات شاملة ومستفيضة على يد هيئة مكونة من اختصاصيين في علم الأخلاق، فلاسفة، رجال قضاء، رجال دين، اختصاصيين نفسيين وأطباء. يمنح القانون المرشح لزراعة عضو، صاحب بطاقة متبرع، أفضلية في قائمة المنتظرين للزراعة، مقارنة بمنتظرين آخرين ذوي معطيات طبية مماثلة لم يوقعوا على البطاقة.
القانون الجديد يمنح أفضلية في الانتظار للزراعة أيضاً في الحالات التالية:
للمنتظر لزراعة عضو، قريب عائلته من الدرجة الأولى (والدان، إخوة، أولاد أو زوج) وقع على بطاقة متبرع.
للمنتظر لزراعة عضو، الذي توفي أحد أبناء عائلته من الدرجة الأولى (في البلاد ) وتم التبرع بأعضائه لإنقاذ الحياة.
للمنتظر زراعة عضو، الذي تبرع في حياته، هو أو ابن من أبناء عائلته من الدرجة الأولى بعضو (كلية، فلقة كبد أو فلقة رئة) ليس إلى متبرَع له معين، أي لغريب، من بين قائمة المنتظرين للزراعة والذي لا يعرفه.
• درجات الأفضلية:
لملائمة تعريفات الشروط التي تخول الاستحقاق لمنح أولوية حسب قانون الزراعات يتم تدريج المنتظرين حسب ثلاث درجات أولوية – قصوى، عادية وثانوية.
أفضلية قصوى للمنظرين، إما قريب عائلة من الدرجة الأولى، الذين منحوا بصورة فعلية موافقتهم للتبرع بأعضاء من قريب توفي أو أنهم تبرعوا في حياتهم بكلوة أو بفلقة كبد أو برئة ليس لمتبرَع له معين، بالنسبة لهم تعطى الأولوية الفورية مع تطبيق الخطة بدون حاجة إلى فترة انتظار.
أفضلية للمنتظرين الذين وقعوا على بطاقة المتبرع.
أفضلية ثانوية للمنتظرين الذين لم يوقعوا بنفسهم على بطاقة متبرع ولكن احد أقرباء العائلة من الدرجة الأولى وقع على البطاقة.
• قيود وخروج عن المألوف
أولاد: تخصيص الأعضاء للأولاد لا يتغير، وخطة إعطاء الأفضلية للزرع حسب قانون الزراعات لا تنطبق على قائمة الانتظار للزراعة لأولاد حتى سن 18.
مرضى مستعجلون – يحدق بحياتهم خطر فوري: هؤلاء المرضى يواصلون كونهم في صدارة قائمة المنتظرين، ولكن من بينهم تعطى أولوية للزراعة لمرضى وقعوا على بطاقة المتبرع.
• تطبيق الخطة
كل الموقعين على بطاقة المتبرع أدي والمنضمين في غضون العام 2011 – يعتبرون مستحقين للأفضلية للزراعة ابتداء من 1.1.2012
كل المنضمين ما بعد31.12.2011 يستحقون الأفضلية للزراعة بعد ثلاث سنوات من التوقيع على بطاقة المتبرع –أدي.
للبند(9)(ب)(4) في قانون الزراعات الذي يتطرق الى موضوع الأفضلية – اضغط هنا..
• حقوق الموقعين على البطاقة
القانون يمنح للمرشح لزراعة عضو، صاحب بطاقة متبرع، أولوية في قائمة المنتظرين للزرع، بالمقابل لمنتظرين آخرين ذوي معطيات طبية مماثلة لم يوقعوا على البطاقة.
لمنتظر زرع عضو، قريب عائلته من الدرجة الأولى (والدان، إخوة، أولاد أو زوج) وقع على بطاقة متبرع.
• تطبيق الاستحقاق
كل الموقعين على بطاقة المتبرع أدي والمنضمين في غضون العام 2011 – يعتبرون مستحقين للأفضلية للزراعة ابتداء من 1.1.2012
كل المنضمين ما بعد31.12.2011 يستحقون الأفضلية للزراعة بعد ثلاث سنوات من التوقيع على بطاقة المتبرع –أدي.
• حقوق عائلات المتبرعين
لمنتظرين هم، أو قريب عائلتهم من الدرجة الأولى، منحوا بصورة فعلية موافقتهم للتبرع بأعضاء من قريب، يحصلون على أولوية قصوى، بالنسبة لهم تعطى الأولوية فور تطبيق الخطة، دون الحاجة إلى فترة انتظار.
حقوق متبرعين أحياء ليس لمتبرع معين (غيريّ)
للمنتظرين، إما قريب عائلة من الدرجة الأولى، الذين منحوا بصورة فعلية موافقتهم للتبرع بأعضاء من قريب توفي أو أنهم تبرعوا في حياتهم بكلية أو بفلقة كبد أو برئة ليس لمتبرَع له معين، بالنسبة لهم تعطى الأولوية الفورية مع تطبيق الخطة بدون حاجة إلى فترة انتظار.




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت