X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
17/11/2011 - 11:15:06 am
النائب الراف أوري مكليف لشركة "مكروت": قطع المياه عن جسر الزرقاء عمل غير إنساني"
موقع الغزال
النائب دوف حنين :"قد يكون الأمر مفاجئ، لكن الفقراء بحاجة للشرب"
ناقشت لجنة الداخلية وجودة البيئة يوم الثلاثاء  قيام شركة المياه "مكوروت" قطع مياه عن قرية جسر الزرقاء، بمبادرة النواب حنا سويد ويعكوف ادري، الذي أدارة النائب ألراب أوري مكليف. وذلك اثر مواصلة شركة "مكوروت" قطع المياه يوميا عن جسر الزرقاء خمسة ساعات يوميا، على خلفية ديون متراكمة على القرية.
افتتح النقاش النائب يعكوف ادري مؤكدا إنه كمواطن ورئيس بلدية سابق لمدينة أور عكيفا، يرى من واجبه ومنطلق الجيرة الحسنة حيال قرية جسر الزرقاء، ونوه ادري إلى إن الحديث يدور عن تجمع سكاني(قرية جسر الزرقاء) يعاني من إهمال وفشل في كافة نواحي الحياة، الصحة والمياه والصرف الصحي والرعاية الاجتماعية. وانه قد حان الوقت إن تقوم الحكومة بمعالجة قضايا جسر الزرقاء،  وان تقوم بإتباع سياسة مصححة تمكنها من حل كافة مشاكل جسر الزرقاء.
وأضاف ادري: سكان القرية يعانون يوميا من عقاب جماعي بسبب قطع المياه خمسة ساعات يوميا عن القرية".
النائب مكليف أوضح إن هناك نسبة عالية من سكان قرية جسر الزرقاء الذين يقومون بتسديد أثمان المياه، وان ما تقوم به شركة "مكوروت" من عقاب جماعي هو عمل غير أنساني وغير مقبول، وهذا العقاب الجماعي يتناقض مع كافة الأخلاقيات ومرفوض إن يتم تنفيذ عقاب جماعي على مجموعة معينة وخصوصا حين  يتم الحديث عن المياه، إذ انه لا يمكن العيش بدون المياه كونها مركب أساسي في حياتنا".
النائب دوف حنين هاجم قيام "مكوروت" قطع المياه عن جسر الزرقاء، مشيرا انه قد يكون الأمر مفاجئا، وأن الفقراء بحاجة لشرب المياه، مبينا إن معدل استهلاك المياه في قرية جسر الزرقاء لا يكفي حتى لري ملعب جولف واحد في البلد الجارة لها قيساريا".
النائب عفو اغبارية أكد إن قطع المياه عن قرية جسر الزرقاء  يزيد  من معدلات الأمراض، ومعروف عن جسر الزرقاء وجود نسبة عالية من الأمراض".
رئيس مجلس جسر الزرقاء المحلي عز الدين عماش أوضح إن المجلس المحلي مدين لشركة "مكوروت" نحو 4 ملايين شاقل،  وان نسبة الجباية في القرية تصل نحو 50 بالمائة،  وانه حين استلم إدارة المجلس المحلي قبل 3 سنوات لم يتم دفع فواتير المياه بصورة منتظمة، واقترح على إن تقوم وزارة الداخلية بشمل الديون لشركة "مكوروت" في خطط الشفاء في السلطات المحلية.
ثانيا: إن يتم إقامة شركة للمياه والصرف الصحي. مبينا إن 35% من سكان القرية يسددون أثمان المياه، في بلد يعتاش 66% من سكانها على المساعدة في ضمان الدخل.
ييلي سيجف نائبه مدير لواء في شركة "مكوروت" أوضحت إن جسر الزرقاء كانت طوال الوقت مدينة لشركة "مكوروت" وان الدين المستحق عليها ألان هو 8 ملايين شاقل. ولا يمكن لـ"مكوروت" إن تحل مشاكل جسر الزرقاء حيث انه من غير الواضح لنا كيف سيتم تسديد الديون المستحقة عليها.
وفي نهاية النقاش اقترح النائب ألراب مكليف إن تتوقف مكوروت عن قطع المياه عن جسر الزرقاء لمدة ثلاث أشهر على الأقل، مقابل إن تقوم وزارة الداخلية في غضون الشهرين القادمين بتفعيل خطة أشفاء في القرية وان يقوم المجلس المحلي بدفع 190 إلف شاقل شهريا على إن يتم مناقشة الموضوع في اللجنة بعد ثلاثة أشهر.






Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت