X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
13/12/2013 - 07:49:14 pm
براعم واعدة في الجليل في مشروع البحث العلمي للطلاب

في نطاق البرنامج الذي يقدمه معهد الأبحاث ومركز الميسم- في جمعية  الجليل بالشراكة مع مجلسي عبلين و كابول وتحت رعاية وزارة العلوم والتكنولوجيا، احتفل اليوم الجمعة الموافق 13-12-2013 ,طلاب الاعدادية مدراس عبلين وكابول  الإعدادية باختتام الدورة اللامنهجية العلمية للعام الدراسي 2012/2013 . هذا وقد تضمن البرنامج 75 ساعة تعليمية فتحت أمام الطلاب نافذة واسعة للانكشاف على العلوم والأبحاث البيوتكنولوجية.

 

تضمّنت الدورة محاضرات علمية ألقاها باحثون مهنيون في مواضيع عدة منها: الطاقة الحيوية، المواد المضادة للميكروبات، النفايات الزراعية، الهندسة الوراثية وغيرها. جنبًا إلى التجربة المعرفية التي اكتسبها الطلاب، شكّلت هذه المحاضرات فرصة قيّمة تفاعل الطلاب خلالها مع باحثين بارزين من المجتمع العربي.

 

أنهى الطلاب المشاركون  البرنامج بإجراء أبحاث علمية أكسبتهم تقنيات، آليات وأسّس  لإجراء بحث علمي بدءًا من مرحلة صياغة سؤال البحث ونهاية بتحليل النتائج. هذا وقد قام الطلاب باختيار مواضيع أبحاثهم تحت  إشراف الموجهين في ثلاثة مواضيع وهي: مضادات طبيعية ليرقات الباعوض، السماد وعلاقته بنمو النباتات، والقلامة ونجاعتها لنمو النباتات.

 

خلال الحفل الاختتامي، وبأجواء احتفالية بهيجة، أتيحت الفرصة أمام ستة مجموعات طلابية مكوّنة من 4-6 طلاب في كل مجموعة، لعرض نتائج بحثهم وملخصاتها أمام الحضور.  وقد ثمّن الطلاب هذه التجربة وأعتبروها مثيرة وشيّقة ساهمت في تشكيل قاعدة معرفية في أصول البحث العلمي وفتح آفاق مستقبلية في هذا المجال. نجاح هذا المشروع وتقدم الطلاب  هو بفضل التعاون المستمر بين الجمعية ورؤساء المجالس وأقسام المعارف و مدراء المدارس ومن خلال ايمانهم انه تقدم طلابنا هو تقدم امجتمعنا.

 

شارك في الاحتفال  بكر عواودة  مدير عام الجمعية - والدكتور جمال دقدوقي رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الجليل،  والسيدة روزلاند دعيم الرئيسة السابقة -الدكتور مدحت عثمان مدير معهد الأبحاث ، ومن عبلين, السيد شافع خوري مدير قسم المعارف، والسيد سهيل حاج مدير مدرسة عبلين الإعدادية. ومن كابول, السيد نزار عيد مدير قسم المعارف والسيد عبد العزيز ريان مدير المدرسة الإعدادية ومرشدين ومرشدات والذين أكدوا في كلماتهم على أهمية البرنامج وأثنوا على جهود الطلاب  ومعلمي المدارس .

اجمع الحضور على اهمية الدورات   حيث احدثت تغييرا في طرق التفكير لدى الطلاب .  وأشاد المدراء والمعلمون باهمية الدورة ومضامينها المميزة  وشكروا القائمين على المشروع -   واشادت مركزة المشروع  كرستين خوري  بشارة  في كلمتها بدور الطلاب الطلائعي  في هذه الدورة  وشددت على ضرورة الاستمرار في هذا الدورات لما فيها من اهمية لخلق  طالب مفكر وباحث وجيل جديد يبحث عن المعرفة .

 




























































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت