X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
19/02/2014 - 06:19:11 am
سهام شامي- رئيسة فرع أكيم في كفر ياسيف وأبو سنان

أحلم بدمج أبنائنا ذوي المحدودية العقلية في سوق العمل

*من حق ذو المحدودية الذهنية العيش كأي طفل عادي*أتوجه إلى العديد من العائلات العربية في، ممن لهم ابن أو ابنة مع تخلف عقلي، أن ينضموا إلينا وعدم التستر والاختباء، فللأسف هناك عائلات عربية في مراكز مرموقة في مختلف أنحاء البلاد يحاولون إخفاء أولادهم خوفا من المجتمع أو من اجل الحفاظ على مراكزهم!* أتوجه إلى هؤلاء جميعا، بأن ينضموا إلى فروعنا العربية، لنعمل سوية على رفع مستوى أبنائنا*

تقرير وتصوير: ميسون أسدي

 


*أنا سهام شامي، مواليد 1965 من قرية كفر ياسيف، أم لأربعة أولاد، اعمل في شركه "رند" لرعاية المسنين وانتخبت في الفترة الأخيرة رئيسة لفرع "أكيم" في كفر ياسيف وأبو سنان وهي جمعية للنهوض بذوي المحدودية الذهنية كأم لأحد هؤلاء، ونزولا عند رغبة ابني بعدم التعمق في الحديث عنه وطبعا كأي أم، احترمت رغبته ووعدته بعدم الكتابة عنه خوفا على مشاعره ومراعاة لشعوره، وابني هو احد أسباب انضمامي لجمعية أكيم، حين كان جريس نصر رئيسا للفرع وهو من مؤسسي الفرع والذي استقبلني برحابة صدر ومد لي يد المساعدة وقدم لي الدعم المعنوي وأصبحت عضوة في الفرع وبدأت اعمل كمتطوعة مع ماري غنطوس وبجانبنا عشرات من الأهالي من كفر ياسيف وأبو سنان.

وتضيف سهام: تطوعت وعملت من اجل ابني أولا ومن اجل الغير ثانية، وأنا في قمة السعادة بهذا العطاء، وقد أخذت القوة من ابتسامة الأهالي وكلمات الشكر التي كنت اسمعها منهم وكنت على أتم الاستعداد لأي مساعدة طلبت مني. وقضيت وصرفت الكثير من وقتي في مكتب الفرع من أجل العمل والتحضيرات لكل نشاطاتنا التي هي خدمات تطوعية ومجانية من اجل الأشخاص من ذوي المحدودية العقلية وأهلهم.

*مشاعري كأم، أولا..

وعن مشاعرها تقول سهام: كل أم وكل أب يتمنيان أن يكون ابنهما أفضل الأولاد ليأخذوا بيده إلى مرحلة المراهقة وحتى إنشاء أسرة له، ولكن عندما يولد لك ابن مع قدرات محدودة، ليس من السهل استيعاب ذلك. كان من الصعب علينا تقبل الأمر وقررنا أنا وزوجي التماسك معا والتغلب على المشكلة، وبدأنا بإجراء الفحوصات الطبية له وبعد الكثير من الفحوصات، تبين انه يعاني من محدودية ذهنية من الدرجة الخفيفة، وجل همنا أن نساعده في أن يعيش حياته كأي طفل عادي.. مررت بلحظات قاسية لا أتمناها لعدو، تمزقت في داخلي وكابرت وتحليت بالصبر من اجل ابني وبيتي وبت شخصية أخرى تهب نفسها من أجل رؤية السعادة على محيا كل طفل.

*فرع أكيم في كفر ياسيف وأبو سنان

وعن الفرع الذي تتولى رئاسته تقول سهام: يتألف الفرع من هيئة إدارية وهم ستة أعضاء، أنا- رئيسة الفرع وبجانبي أمجد توما- محاسب الفرع من كفر ياسيف، غزالة سنونو- من قرية أبو سنان، ماري شحادة- من كفر ياسيف، دلال سويطي- من أبو سنان، جريس نصر- من كفر ياسيف، وجميعنا أهالٍ لأبناء ذوي محدودية ذهنية تطورية. يضم الفرع في صفوفه أكثر من مئة عائلة من القريتين، ويعقد في بداية كل شهر لقاء بين الأهالي، حيث يتداولون مواضيع مختلفة، نتناقش ونتجادل ونخطط معا، واللقاء يزيد المحبة والاحترام بيننا ونستمد القوة من أحاديث بعضنا عن المشاكل التي تواجهنا.

*لمحة عامة عن ذوي المحدودية العقلية في كفر ياسيف وأبو سنان

يوجد في قرية أبو سنان (55) عائلة لديهم أولاد مع محدودية ذهنية من جميع الأجيال، حتى سن (6) سنوات، وهنالك روضة علاجية، ومن سن (6) حتى (21)، يتعلمون في مدارس للتعليم الخاص، وهناك عدة مؤسسات يتوجه إليها ذوو المحدودية العقلية من سن (21) وما فوق، مثل: مؤسسة كفر كنا، درور في يركا، مركز كوخاف، مؤسسات في طمرة، وغيرها.

أما في قرية كفر ياسيف فيوجد (51) عائلة، (9) منهم أولاد بمختلف الأعمار حتى جيل (20) واحد منهم تمريضي و(6) يتعلمون في مدارس خاصة و(2) منهم في حضانة يومية (معون يوم) و(34) من سن (21) وما فوق، (4) منهم متزوجون ولهم أولاد و(10) في البيت و(10) يتلقون الدعم ضمن مشروع البيئة الداعمة، و(7) في مركز التأهيل المهني، و(2) يعيشان في نزل، و(5) في مؤسسات داخلية و(4) يعملون في مصنع محمي.

*فعاليات الفرع

وعن الفعاليات التي يقوم بها الفرع، تحدثنا سهام: يقيم الفرع على مدار السنة فعاليات منها التثقيفية والترفيهية، على سبيل المثال، تقام بين الفترة والأخرى محاضرة عن موضوع يتم اختياره بموافقة المجموعة، وبمناسبة عيد الأم، يدعو الفرع الأمهات لوجبة عشاء، كدعم لهم ولجهودهم، كذلك تقام كل عام وجبة فطور رمضانية، بالإضافة إلى رحلات لأماكن مختلفة. كما ينظم الفرع يوم تبرع لأكيم في كل سنة، حيث نقوم بجولة في مدارس كفر ياسيف وأبو سنان ونقدم المحاضرات عن جمعية أكيم وفعالياتها ونحاول توضيح ما معنى إنسان مع محدودية ذهنية وكيفية التعامل معه وكيف ندمجه في المجتمع. 

فرعنا في كفر ياسيف هو جزء لا يتجزأ من مجمّع أكيم العربي الذي يضم بين جوانبه كل فروع أكيم العربية، ويشارك فرعنا في جميع نشاطات أكيم العرب والمركز ونقوم أيضا بعمل مشترك وتواصل دائم مع المدارس ومكاتب الخدمات الاجتماعية والنوادي.

*برنامج عمل سنوي

وتفصِّل سهام الخطط المزمع إقامتها خلال السنة القادمة وتقول: قمنا ببناء برنامج عمل للفرع للسنة القادمة، ومن هذه البرامج- كيفية الوصول إلى جميع الأهالي في القريتين، لأننا نسعى لضم جميع العائلات، فهناك عائلات كثيرة في أبو سنان لم نصلها بعد، مع أننا توجهنا إليهم مرارا، وسنعمل على جمع التبرعات التي تتم بواسطة وضع حصالات نقود في المحلات التجارية والأماكن العامة، وهدفها زيادة الوعي عند أهالينا في القريتين. كما سنقيم يوما دراسيا للأهالي، وسنعمل على تمكين وتقوية الهيئة الإدارية لقيادة الفرع بشكل مهني، ومن برامجنا المستقبلية أيضا، إنشاء نويدية مشتركة لأبنائنا مع أبناء عاديين، لنتمكن من دمج أبنائنا في مجتمعنا اليومي ويتم تقبلهم كأناس عاديين- رغم خصوصيتهم. وهناك تخطيط لإقامة العديد من الفعاليات التعليمية والترفيهية.

*دمج أولادنا في سوق العمل المحلي

وفي نهاية حديثها، تتوجه سهام، بشكل خاص لرئيسي المجلس المحلي في قريتي كفر ياسيف وأبو سنان، لمساندتنا ودعمنا بان يضم أولادنا ويتاح لهم فرص العمل في البلدة والمجلس المحلي ومكتب الخدمات الاجتماعية وغيرها حسب ما يلاءم هؤلاء الأشخاص، وعدم التردد في إعطاء أولادنا الحق بأن يعيشوا حياتهم كباقي الأولاد.
كما أتوجه إلى العديد من العائلات العربية في، ممن لهم ابن أو ابنة مع تخلف عقلي، أن ينضموا إلينا وعدم التستر والاختباء، فللأسف هناك عائلات عربية في مراكز مرموقة في مختلف أنحاء البلاد يحاولون إخفاء أولادهم خوفا من المجتمع أو من اجل الحفاظ على مراكزهم! أتوجه إلى هؤلاء جميعا، بأن ينضموا إلى فروعنا العربية، لنعمل سوية على رفع مستوى أبنائنا. 

أحلم بمستقبل أفضل، فيه المجتمع يناصر الضعيف ويرفع من شأن المرأة والمسنين وأصحاب الاحتياجات الخاصة..













Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت