X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
30/03/2014 - 09:51:12 am
اليوم اضراب شامل في الذكرى ال38 ليوم الارض
يشهد الوسط العربي اليوم الاحد اضرابا عاما في جميع المرافق وذلك احياء للذكرى ال 38 ليوم الارض .

وستنطلق المسيرة القطرية في قرية عرابة عصر اليوم الاحد ويتوقع مشاركة الالاف .

وفي حديث مع رئيس لجنة المتابعة العليا محمد زيدان :"جلسة اللجنة المركزية للجنة المتابعة التي إتخذنا فيها قرار الإضراب كانت من بين الجلسات القليلة جداً التي اتخذ القرار فيها بإجماع كل مركبات لجنة المتابعة، فبعد كل المداخلات أجمع الحضور على أن هناك حاجة للإضراب في ذكرى يوم الأرض هذا العام".

وحول الفعاليات والنشاطات التي تقرّرت قال:"فعاليات يوم الأرض ستتوّج بمسيرة مركزية في مثلث يوم الأرض(سخنين - عرابة- دير حنا)، وهذا العام ستكون في عرابة. ولكن قبل يوم الأرض نظمت وستنظم عدة فعاليات ، علماً أننا بدأنا بالإستعدادات والأمور التعبوية الأخرى غداة قرار المتابعة. واليوم) أمس الخميس (ستعقد لجنة المتابعة جلسة في خيمة الاعتصام في الحي المهدّد بالهدم في قلنسوة يليها إجتماع شعبي في السادسة مساء. ويوم الجمعة(اليوم) ستنظم مظاهرة شعبية في قرية رمية، في الواحدة والنصف بعد الظهر، ويوم السبت سيكون يوم تواصل مع أهلنا في النقب تبنّته الحركة الإسلامية حيث سيتم خلاله تنفيذ مشاريع وإقامة ورشات عمل وترميم وإقامة مبانٍ ومساجد وتنظيف مساجد ومقابر بمشاركة الآلاف من الشمال والنقب، وفي نهاية اليوم (غداً السبت) سيقام مهرجان اختتامي في قرية اللقية".

وحول البرنامج في يوم الأرض نفسه قال زيدان:" يوم الأحد الموافق 30 آذار يوم الأرض، ستنظم فعالية مركزية في النقب في قرية صويص في الرابعة عصراً حيث سينظم مهرجان شعبي تُبرز فيه مشاكل المواطنين العرب بشكل عام ومشاكل النقب بشكل خاص، والمسيرة المركزية في عرابة ستكون في الساعة الرابعة أيضاً وفي كفركنا ستنظم في الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد مسيرة تقليدية . ويتخلل جميع الفعاليات وضع أكاليل الورود على أضرحة الشهداء".

وقال إنه خلال الأيام التي سبقت وتسبق يوم الأرض نظمت وستنظم عمليات تعبئة وإرشادات وتوعية للطلاب بتكريس ساعتين دراسيتين للشرح عن يوم الأرض وأهمية الذكرى والفعاليات وضرورة إنجاح الإضراب. كذلك ستكون يومي الجمعة والسبت (اليوم وغداً) تظاهرات على مفارق الطرق الرئيسية.

ورداً على سؤال ما الذي تم إعداده لضمان نجاح الإضراب قال: "الأحزاب والحركات السياسية أخذت على عاتقها أن تعمل، كلٌّ في مجاله، للتوعية ولتعبئة الناس وشحنهم للإضراب، بالإضافة الى النشاطات والفعاليات التوعوية للطلاب الثانويين الذين هم جزء وشريحة مهمة في الإضراب . كذلك فإن الجو العام والمناخ السياسي العام والضغوط التي نواجهها والتحديات الكبيرة نحن المواطنون العرب ، كلها تشير الى أن الناس سيلتزمون وسيحترمون قرار المتابعة والإلتزام بالإضراب".

وحول الشعارات والأعلام التي ستُرفع في مسيرات يوم الأرض قال زيدان:" حسب قرار المتابعة سيتم رفع العلم الفلسطيني والعلم الأسود فقط، ويمنع رفع الأعلام والشعارات والمظاهر الحزبية والفئوية وذلك لضمان أن تكون الفعالية جامعة وموحّدة. كذلك فقد تم الاتفاق على الشعارات التي ستُرفع وهي شعارات وحدوية تعبّر عن الموقف السياسي لجميع الكتل والحركات السياسية".

وردّاً على سؤال حول إمكانية حدوث ما حدث في السنة الماضية عندما تم رفع العلم السوري وفي سنوات سابقة من حيث عدم الالتزام بالقرارات قال:" قد يحدث أن يكون هناك أفراد لا تلتزم بالقرارات ولكني أتوجه وأدعو الجميع الى الإلتزام بالقرارت، وبالنسبة للعلم السوري أقول لسنا بصدد دعم الموقف السوري فهناك خلاف حول ما يجري في سوريا والموقف السوري، لذلك أطلب من الجميع الإلتزام بقرارات المتابعة كي لا يكون هناك انفلات في رفع أعلام ومظاهر وشعارات حزبية أو فئوية أخرى وأن نركّز في نشاطات وفعاليات يوم الأرض نفسه. وسيكون هناك منظمون للمحافظة على النظام وتطبيق القرارات بالإضافة الى توجيهات واضحة".



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت