X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
13/05/2014 - 10:59:53 am
صندوق "ارتقاء" بمشاركة سلطة التطوير الاقتصادي يوزع منح على 650 طالب عربي للقب الاول

·        منح 650 منحة بقيمة 6.5 مليون شيكل للسنة

·        صندوق "ارتقاء" سيرافق الطلاب حتى انهاء اللقب الاول  

·        ما يقارب 400 طالب قدموا طلبات للمنح  

 

اقيم يوم الاثنين هذا الاسبوع، في مركز المؤتمرات في مدينة حيفا، بمشاركة قيادات جماهيرية واكاديمية وشخصيات بارزة عربية ويهودية وعشرات طلاب الجامعات العرب، حفل توزيع 650 منحة للطلاب العرب، كجزء من نشاط صندوق المنح "ارتقاء" الذي تأسس بمشاركة سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي التابعة لمكتب رئيس الحكومة، ومجلس التعليم العالي ووزارة المعارف، ومجلس التكهنات "مفعال هبايس" وصناديق خيرية من خارج البلاد. وقد تم توزيع منح بقيمة عشرة الاف شيكل على كل طالب يدرس للقب الاول في جامعات ومعاهد تعليم اكاديمية في البلاد.

وتشمل كل منحة تغطية ل 80 % من اقساط التعليم لكل طالب، حيث يتم منح الطالب في السنة الاولى منحة اولى بقيمة 10 الاف شيكل، اما في السنة الثانية والثالثة فقيمة المنحة خمسة الاف شيكل عن كل سنة اكاديمية، وستشمل الميزانية العامة لكافة المنح المخصصة للطلاب العرب خلال الاعوام الثلاث القادمة 18 مليون شيكل، حيث تم تحديد شروط المنح وفق الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطالب وعائلته حيث كانت قد اقرت المنح لجنة توجيه خاصة شملت العديد من الاخصائيين والمهنيين وترأسها البروفسورادريس تيتي من معهد فايتسمان للعلوم.

وخلال الاحتفال الذي اقيم يوم الاثنين هذا الاسبوع اكد جميع الشركاء على حيوية وأهمية المشروع والذي يهدف بالاساس رفع نسبة الاكاديميين العرب وبذلك للمساهمة في رفع المستوى الاكاديمي والمعيشي في المجتمع العربي في اسرائيل. 

وزير المعارف الراف شاي بيرون، قال "صندوق المنح بشرى حقيقية للعديد من الطلاب العرب، الذين انهوا دراستهم الثانوية ولم يتمكنوا من الاستمرار في التعليم الاكاديمي بسبب الصعوبات المادية. المنحة ستكون بمثابة جسر للعديد من الطلاب العرب لاكمال تعليمهم الاكاديمي، وتعليمهم الاكاديمي سيمنحهم الفرصة لتوسيع الامكانيات الممنوحة لهم للعمل وبالتالي ايضا دمجهم في سوق العمل".  

رئيس لجنة التخطيط والميزانيات في مجلس التعليم العالي، البروفسور مانويل طراختنبيغ قال "هدف المشروع هو من جهة زيادة نسبة الطلاب العرب للقب الاول في الجامعات في البلاد والذين يستصعبون تمويل تعليمهم الاكاديمي، ومن جهة اخرى زيادة عدد الخريجين الاكاديميين في تخصصات دراسية مطلوبة في سوق العمل والتي فيها نسبة العرب ضئيلة نسبيا كالعلوم والصناعات التكنلوجية العليا والهندسة والاقتصاد والفنون وغيرها".

ايمن سيف، مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة، والذي كان من اول المبادرين لاقامة صندوق "ارتقاء" لتقديم المنح للطلاب الجامعيين العرب، اشاد بتعون الشركاء في المشروع وشدد على اهميته وقال "مساعدة الطلاب العرب وتسهيل انهائهم لتعليمهم للقب الاول هو احد اهم اسس التطور الاقتصادي للمجتمع العربي وذلك لسد الفجوات بين المجتمع العربي واليهودي في اسرائيل، ومشروع المنح سيمكن الاف الطلاب العرب من انهاء تعليمهم الاكاديمي والاندماج في سوق العمل في وظائف ومناصب هامة.

يذكر ان صندوق ارتقاء تأسس في العام الماضي 2013 وقد تم رصد ميزانية بقيمة 300 مليون شيكل لمشروع تشجيع وتسهيل التعليم الاكاديمي للطلاب العرب خلال الست سنوات القادمة، حيث سيشمل المشروع اضافة للمنح المالية المباشرة للطلاب ايضا تمويل مشاريع اضافية داعمة كالتوجيه الدراسي، وتشجيع التعليم الاكاديمي للقب الاول وللألقاب اكاديمية متقدمة، اقامة دورات مساعدة وتقوية للطلاب في اللغة العبرية، ومرافقة لطلاب منذ بداية تعليمهم الاكاديمي. 














































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت