X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
28/12/2011 - 02:54:50 pm
بركة: رفع أسعار المواصلات ضربة للشرائح الفقيرة والمتوسطة
الغزال
أكد النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في كلمة له، أمام الهيئة العامة للكنيست، مساء أمس الثلاثاء، على أن رفع أسعار المواصلات ابتداء من مطلع الشهر المقبل، هو ضربة للشرائح الفقيرة والمتوسطة، مفندا الأسس التي تعتمدها الحكومة لرفع الأسعار.
وجاء هذا في كلمة النائب بركة لدى طرحه مع نواب آخرين، قضية رفع أسعار المواصلات، على الهيئة العامة للكنيست، وهذا بعد أن قررت الحكومة رفع أسعار المواصلات العامة بنسبة 3%، وفي القطارات بنسبة 2,5%.
وقال بركة في كلمته، إن الحكومة تدعي من جهة أنها تريد تشجيع استخدام المواصلات العامة، ولكنها من جهة أخرى فإنها ترفع الأسعار، ولكن الأخطر من هذا، أن استخدام المواصلات العامة هو بالأساس لدى الشرائح الفقيرة والضعيفة وأيضا المتوسطة، التي ليس لها بديلا آخر للسفر، ورفع أسعار هذه الخدمة الأساسية يزيد من ارتفاع كلفة المعيشة.
وتابع بركة قائلا، إن الحكومة تعتمد أساسا مشوها لرفع أسعار المواصلات سنويا، وهو نسبة التضخم المالي في الأشهر الستة الأولى من كل عام، ولكن في العام الحالي 2011 الذي شارف على الانتهاء، كانت نسبة التضخم المالي في النصف الأول منه 2,2%، بينما في النصف الثاني من هذا العام فإن التضخم هو صفر بالمائة، وقد يكون اقل أيضا، وهذا التضخم ليس ناجما عن رخاء اقتصادي بل على العكس بسبب مؤشرات التباطؤ الاقتصادي، وهو أيضا سيصيب الشرائح الفقيرة والضعيفة.
ودعا النائب بركة الحكومة إلى سحب قرارها هذا، وأن تنصاع لتلبية احتياجات الشرائح الفقيرة والضعيفة، ولكن أي حكومة هذه، التي ستستجيب لدعوة كهذه، فقد رأينا كيف أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يهرب من الجلسة التي جرى فيها التصويت على قرار إبقاء سن التقاعد للنساء 62 عاما لمدة خمس سنوات إضافية، وبعث وزير ماليته ليهاجم الكنيست رغم ان القرار كان بإجماع الهيئة العامة للكنيست.
ومن الجدير ذكره، أن قرار تجميد رفع جيل التقاعد للنساء جاء في أعقاب مشروع القانون الذي بادر له النائب محمد بركة وكتلة الجبهة، منذ الدورة الـ 16، اي قبل خمس سنوات، وجدد المشروع في الدورة السابقة والحالية، وانضم إلى المبادرة عدد من النواب من كتل مختلفة، ويقضي مشروع القانون أصلا إلى منع كلي لرفع جيل التقاعد للنساء.



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت