X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
04/07/2021 - 02:06:48 pm
إسرائيل وبريطانيا تسعيان لتحسين اتفاقيّة التجارة والعلاقات الاقتصاديّة بين البلدين

إسرائيل وبريطانيا تسعيان لتحسين اتفاقيّة التجارة والعلاقات الاقتصاديّة بين البلدين

التقت وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا بربيباي بوزيرة التجارة البريطانية اليزابيث تروس. وقد انعقد الاجتماع على إثر وصول الوزيرة البريطانية إلى إسرائيل بمناسبة رسو سفينة القوات البحرية الملكية في ميناء حيفا والقيام بمجموعة من نشاطات الترويج للشركات البريطانية العاملة في إسرائيل أو المعنيّة بالعمل فيها. ويشار إلى أنّ هذه هي الزيارة الأولى للوزيرة البريطانية إلى إسرائيل. وكان قد تمّ تأجيل الزيارة بسبب أزمة الكورونا وكذلك بسبب الانتخابات التي جرت في إسرائيل. وقد رغبت الوزيرة البريطانية بانتهاز هذه الفرصة للالتقاء والتعرف على وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية وتهنئتها على توليها المنصب الجديد.

ويشار إلى أنّ زيارة الوزيرة إلى إسرائيل تعتبر أيضًا فرصة لبدء عمليّة صياغة خطة عمل مشتركة في مجالات التجارة والابتكار بين الدولتين، ومناقشة القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاقية التجارة التي دخلت حيز التنفيذ في كانون الثاني 2021 ودراسة الإمكانيّات والمبادرات لتحسين اتفاقيّة التجارة والعلاقات التجارية. ويذكر أنّ السفيرة الإسرائيلية لدى المملكة المتحدة، تسيبي حوتوبيلي قد انضمت إلى اللقاء بين الوزيرتين.

وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيباي: "تشرفت بلقاء وزيرة التجارة البريطانية إليزابيث تروس. تعرفت على امرأة مثيرة للإعجاب، مسؤولة عن تنفيذ السياسات التجارية الاقتصادية لحكومة جونسون وتسعى لقيادة بريطانيا نحو الاستقلاليّة الاقتصاديّة في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. للوزيرة تروس موقف إيجابي للغاية تجاه دولة إسرائيل، وهي ترى بإسرائيل مركزًا عالميًا للابتكار وتدرك جيدًا أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. في اجتماعنا، أظهرت استعدادًا لتحسين اتفاقية التجارة بين بريطانيا وإسرائيل وسنعمل على تعزيز ذلك لصالح قطاع الأعمال والصناعة والمستهلكين في إسرائيل وبريطانيا".

وزيرة التجارة البريطانيّة، اليزابيث تروس: "كان من الرائع الالتقاء بوزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيباي. كدولتي تجارة حرّة ديمقراطيتين، كلتاهما تمتلكان صناعات تكنولوجية مزدهرة، أتوقع تعميق الروابط التاريخية بين بريطانيا وإسرائيل. معًا سنعمل على إزالة الحواجز التجارية بين الدولتين وسنعمل على تعزيز اتفاقية تجارة حرة متقدمة تحفز النمو".

مدير مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، أوهاد كوهين: "المملكة المتحدة هي شريك تجاري مهم للغاية لإسرائيل والأكبر في أوروبا. على ضوء التخوف من المسّ المحتمل بالعلاقات التجارية مع المملكة المتحدة نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فقد استبقنا ذلك من خلال إنشاء اتفاقية تجارة حرة مباشرةً مع الحكومة البريطانيّة. يسعدنا أن نرى أنه على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن معظم التجارة بين البلدين تتم بسلاسة. ومع ذلك، تظهر الشركات المصدرة صورة أكثر تعقيدًا وتحذّر من أن الاتفاقيّات الحالية لا توفر حلاً شاملاً لسلاسل التزويد المعقدة. لدينا اهتمام كبير بتحسين الاجراءات والحد من الحواجز المختلفة التي نتجت في العام الماضي، وكذلك الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين في سياق قضايا مختلفة مثل التجارة الإلكترونية والتجارة في قطاع الخدمات وحماية الاستثمارات وتدفق المعلومات عبر الحدود".  

ومن الجدير بالذكر أنّ بريطانيا تعد أكبر شريك تجاري لإسرائيل في أوروبا من حيث الصادرات والثالث في العالم في الصادرات والواردات. وقد بلغ حجم التجارة في السلع والخدمات في عام 2020 بين إسرائيل والمملكة المتحدة حوالي 9 مليارات دولار. وفي حين أنّ الاستيراد الإسرائيلي من المملكة المتحدة هو في اتجاه تصاعدي معتدل على مدى السنوات الخمس الماضية، وحافظ على استقراره خلال أزمة الكورونا في عام 2020، الا أنّ الصادرات الإسرائيلية إلى المملكة المتحدة شهدت صعودًا وهبوطًا خلال هذه السنوات. بعد قفزة بنسبة 13٪ في الصادرات في عام 2019 ، كان هناك انخفاض بنسبة 25٪ في عام 2020، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض بنسبة 30٪ في صادرات المنتجات الكيماوية، والتي تشكّل الجزء الأكبر من الصادرات إلى المملكة المتحدة.  










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت