X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
03/08/2021 - 12:11:51 pm
محكمة العمل ترد دعوى محلبه طارة منع الخطوات النقابية

محكمة العمل ترد دعوى محلبه طارة منع الخطوات النقابية

والهستدروت ستبادر لوقف العمل على فترات
 

رفضت محكمة العمل القطرية في بئر السبع برئاسة القاضي تسفي فرينكل، أمس الاثنين طلب إدارة محلبه طارة استصدار أوامر منع تحول دون الشروع بخطوات نقابية في المصنع. يأتي هذا استمرارا الى بلاغ الهستدروت انها ستشرع بخطوات نقابية بسبب السلوك أحادي الجانب من طرف إدارة المصنع منذ فترة طويلة، الذي يمس بالعمال وبالاتفاقيات الجماعية التي تم توقيعها في المصنع.

وفي إطار القرار المذكور للمحكمة، عقب رئيس نقابة عمال الأغذية والأدوية في الهستدروت اليعازر بلو انه خلال هذه المرحلة ومن منطلق المسؤولية، فان الهستدروت لم تعلن الاضراب الكامل في المصنع، انما ستبادر الى وقف العمل على فترات ستصل الى ساعتين في كل مرة.

يذكر انه يعمل في محلبه طارة (التي تمتلكها الشركة المركزية لإنتاج المشروبات الخفيفة) قرب نتيفوت، حوالي 400 عاملا ضمن اتفاقية عمل جماعية فيما ان هنالك نزاع عمل مفتوح في المصنع منذ أكثر من نصف عام.

وكانت إدارة محلبه طارة قد اتخذت عدة خطوات خلال الأشهر الأخيرة بشكل احادي الجانب دون التفاوض مع ممثلي العمال، مع الاخلال بواجباتها كمُشغّل منظم. وبضمن ذلك، قامت الإدارة بتقليص الورديات مع المس بتقاضي العمال لرواتبهم، حيث قامت بنقل عمال من إطار الاتفاقية الجماعية للعمل من خلال عقود عمل خاصة. كل هذا، مع العلم ان الإدارة تطالب بمطالب مبالغ بها لجراء الإصلاحات الافقية والمس بحقوق النقاهة للعمال.

هذا وقد فشلت كافة محاولات التفاوض بين الطرفين، فيما أبلغت الهستدروت قبل عدة أسابيع انها ستشرع بخطوات نقابية في المصنع. وقد توجهت إدارة المصنع الى المحكمة بطلب استصدار امر يمنع الاضراب في المصنع، حيث اوعزت المحكمة الطرفين بالعودة الى المفاوضات، الا ان هذه المفاوضات باءت بالفشل أيضا. وقد أبلغت الهستدروت مرة أخرى عن نيتها اتخاذ الخطوات النقابية، فيما توجهت إدارة المصنع مرة أخرى للمحكمة كما ذكر آنفا، الا ان المحكمة ردت اليوم الدعوى التي تقدمت بها إدارة المصنع.

ويقود عملية النضال للحفاظ على حقوق العاملين في محلبة طارة رئيس نقابة عمال الأغذية والأدوية في الهستدروت النقابي اليعازر بلو والمحامي أريئيل برنياع، القائم بأعمال رئيس الهستدروت في منطقة النقب نوربرت بوكوبزا، سكرتيرة النقابة المهنية ايلانا سويسا، المحامي جاي بلس، فيما تُمثل الهستدروت في هذه القضية المحامية ياعيل شيلوني، ويمثل لجنة العمال برئاسة منشيه بنحاس المحامي العاد موراغ.

وعقب رئيس نقابة عمال الأغذية والأدوية في الهستدروت النقابي اليعازر بلو قائلا:" طيلة الوقت أبدت الهستدروت المسؤولية فيما يتعلق بمحلبة طارة، والاثبات على ذلك، الاتفاق الذي توصلنا له مع إدارة المصنع خلال فترة الكورونا. للأسف الشديد فان الإدارة تتصرف بشكل احادي وتقود علاقات العمل الجماعية في الشركة الى الهاوية. بصفتي رئيس نقابة عمال الأغذية والدواء في الهستدروت أناشد إدارة الشركة التعقل والجلوس معنا بحل الخلافات".

اما القائم بأعمال رئيس منقطة النقب في الهستدروت نوربرت بوكوبزا فقال بدوره:" نحن سعداء لقرار المحكمة. حسب رأينا فان محكمة العمل أرسلت مؤشرا للشركة، لأنه لا يمكن اجراء تغييرات بنيوية او مؤسساتية بشكل احادي الجانب، في المكان الذي تسود فيه علاقات عمل جماعية. الهستدروت في منطقة النقب تنوي تطبيق قرار المحكمة وإدارة عملية تفاوض بحسن نية من أجل حل الخلافات حول القضايا العالقة".

اما رئيس نقابة العاملين في طارة موشيه بنحاس فقال بدوره:" في شهر ديسمبر 2020 تم اعلان نزاع عمالي في المحلبة بعد 18 عاما من علاقات عمل ممتازة بين الإدارة ولجنة العمال. هكذا توصلنا الى اتفاقيات مشتركة، بضمن ذلك نقل محلبه طارة القديمة من تل ابيب الى الجنوب. قبل نصف عام وصل الى المحلبة مدير عام جديد، وقام بخطوات تخالف الاتفاقية وسط تجاهل للجنة العمال. وبعد محاولات فاشلة عديدة للتفاوض، وبعد ان ردت المحكمة طلب المحلبة استصدار امر منع الشروع بخطوات نقابية، ستبدأ اليوم خطوات نقابية في محلبه طارة. مع العلم ان يد رئيس لجنة العمال وبدعم الهستدروت ممدودة دائما للتفاوض".




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت