X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
23/09/2021 - 12:29:52 am
جمعية الجليل تقيم ورشة بعنوان : من الطاولة الى الطاولة

جمعية الجليل تقيم ورشة بعنوان : " من الطاولة الى الطاولة "

بمبادرة طاقم مشروع الديكوست في جمعية الجليل، وهو مشروع بدعم الإتحاد الأوروبي لإعادة تدوير النفايات العضوية المنزلية، تم تنظيم ورشة عمل تدريبية وتثقيفية داخلية لطاقم الجمعية، بعنوان "من الطاولة إلى الطاولة".

 وقد أُعِدت هذه الورشة بهدف تجهيز برنامج تواصل توعوي وتدريبي مع المعنيين من المجتمع العربي بالانضمام إلى ورشات مستقبلية ستعقد في الشهر المقبل، تشرين أول ٢٠٢١.

بدأنا الورشة التدريبية بوجبة غداء كنموذج لمراقبة السلوكيات في التعامل مع الطعام والنفايات العضوية. وتضمنت الورشة محاضرة حول مخلفات هدر الطعام في المطبخ والسلوكيات المؤدية إلى هذا الهدر، بدءً من مرحلة التسوق، ثم تحضير الطعام وتناوله، وحتى الانتهاء منه في سلة النفايات. من ثَم، انتقلنا الى الحديقة لتعلم ومشاهدة ومعاينة طريقة استثمار مخلفات الطعام في معمل الكومبوستر (composter) لإنتاج السماد بدل هدرها. من خلال هذا الجزء من الورشة، تعرف المتدربون على أصول إعادة تدوير النفايات العضوية داخل المنزل من خلال الكومبوست، كيفية صيانة الكومبوستر وأهمية دوره في التقليل من النفايات العضوية الصلبة، وتعزيز دورنا كأفراد في المساهمة والمشاركة في معالجة النفايات العضوية المنزلية.

إن عملية الكومبوست تتعزز بوجود أو إنشاء حديقة حضرية (urban garden) في زاوية من البيت أو على سطحه، وهذا ما قمنا به على سطح مبنى جمعية الجليل، حيث أنشأنا حديقة حضرية متنوعة وغنية بالنباتات المختلفة والتي يمكن الاستفادة منها في المنزل بالإضافة إلى كونها تجمل المنظر العام.

وهذا هو باختصار مشروع ديكوست DECOST الذي يهدف إلى تطوير نظام جديد متكامل ولا مركزي (على مستوى البيت والحارة) لإعادة تدوير النفايات العضوية الصلبة، ابتداءً من الجانب التوعوي لتقليص هدر الطعام والنفايات العضوية، مرورًا بإعادة تدوير النفايات العضوية وتحويلها إلى سماد، ثم الاستفادة من هذا كُله في نُظم الزراعة الحضريّة.

من هذا المنطلق، يدعو طاقم مشروع الديكوست في جمعية الجليل الجمهور العام والمعني باكتساب المهارات المتعلقة بإعادة تدوير الطعام، وإدارة مخلفات هدر الطعام، وإدارة حديقة حضرية، إلى التسجيل والمشاركة في الورشات التي يعمل طاقم الديكوست حاليا على إعدادها.






















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت