X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
26/04/2022 - 11:02:37 am
موقع - نفحات رمضانية - يستقطب العديد من المتصفحين

موقع "نفحات رمضانية" يستقطب العديد من المتصفحين

في تقديم المضامين التفاعلية للشباب واليافعين

قسم التربية والإرشاد في المكتبة الوطنية:"هدفنا كشف الطلاب على مجموعات المكتبة المتنوعة وتعزيز مهارات البحث وإثارة الفضول لديهم" 

تستمر المضامين الرمضانية للمكتبة الوطنية، ومن خلال موقعها على الانترنت "نفحات رمضانية"، باستقطاب العديد من الزوار والمتصفحين خلال الشهر الفضيل بكافة الأجيال، وذلك لما يحتويه الموقع من فعاليات متنوعة منها العابا رقمية تفاعلية ومعلوماتية، ندوات ولقاءات مع ادباء وكتاّب.

ويسعى قسم التربية والإرشاد لترفيه الطلبة في فترة العطل المدرسية، وذلك للحفاظ على الجو العام للعطلة مع توفير القليل من المعرفة المتجدّدة والغنيّة؛ حيث تُقدّم المكتبة الوطنية في كل عام من شهر كانون أول (12) - فترة عيد الميلاد المجيد وعطلة الشتاء، شهر رمضان، وشهر تمّوز (7) فعاليات رقمية "ديجتالية" على موقع التربية باللّغة العربية، وكذلك فعاليات صيفيّة في داخل مبنى المكتبة. هذه الفعاليات يكون بعضها على شكل فعاليات رقمية حيّة تجمع بين اللعب والتفكير، وتهدف للتعرف على مواضيع مختارة من خلال مجموعات المكتبة المختلفة، وتشمل ورشات فنية ولقاءات عبر منصة الـ Zoom وجوائز رمزية تشجيعيّة.

يهدف موقع "نفحات رمضانية" للتعرف على العادات الرمضانية وأجواء الإثراء والتسلية من خلال مصادر المكتبة المتنوعة. وكانت الفعاليات الرمضانية للشباب واليافعين قد تضمنت خلال الاسابيع الاخيرة 3 ورشات عبر منصة الزوم من خلال لقاء مع أديبة، منهم الأديب جودت عيد والأديبة رحيق دقة، كما سيقام اللقاء الثالث والأخير مع الأديب فاضل علي بتاريخ 26.4، الساعة 14:00 حيث يتم التسجيل له عبر الموقع.

إضافة الى ذلك يتضمن الموقع فعاليات وألعاب رقمية بعنوان رمضانيات مقدسية منها العادات الرمضانية في مجموعات المكتبة الوطنية (الصور، التسجيلات، الصحف وغيرها) وزاوية "أضواء شهر الخير" وتتضمن تفاصيل ومعلومات عن زينة رمضان ومظاهر استقبال الشهر الكريم في العالم الإسلامي، زاوية "لقمة رمضانية" وتشمل وصفات وأصول بعض الأكلات، المشروبات والحلويات من خلال مصادر المكتبة، زاوية "أناشيد وابتهالات رمضانية" وتعرض ما وراء التهاليل والأنغام! للتمييز ما بين الطقوس والعادات الرمضانية من خلال التسجيلات السمعية في المكتبة، زاوية "رمضان في جرائد- من القائل؟" لتسترجع الماضي من خلال فوازير رمضان في صحف البلاد، وزاوية "جد الفرق!" لمحبي الألغاز، لإيجاد الفرق بين المصدرين!!      

انطلاقاً من ذلك، يهدف قسم التربية والإرشاد إلى كشف الطلبة على مجموعات المكتبة الرائعة والمتنوعة، التي تعكس كنوز إنسانية سواء القديمة منها أو الحديثة، وتمكين الطلبة الأكاديميين بشكل خاص والبيئة المحيطة بشكل عام، تعزيز مهارات البحث لدى الطلبة من إثارة الفضول حتى التحليل والنقد والاستنتاج الشخصي، وإشراك الطلبة بشكل رئيسي خلال عملية التعلّم بدايةً من اختيار مواضيع الأبحاث حتى الاستنتاجات الشخصية.

وقالت راغدة قشقوش مركزة البرامج التربوية العربية: "يسعى قسم التربية والإرشاد إلى تقديم الترفيه للطلبة بشكل كبير في فترة العطل المدرسية والمناسبات الخاصة، وذلك للحفاظ على الجو العام للعطلة مع توفير القليل من المعرفة المتجددة والغنيّة؛ حيث تُقدّم المكتبة الوطنية في شهر رمضان وعطلة الربيع فعاليّات مثيرة ومسليّة تتضمن أنشطة وألعاب رقميّة نحاول من خلالها كشف الجميع على كنوز المكتبة الوطنيّة المتنوّعة وتعلم أشياء جديدة".

للإطلاع على محتوى موقع "نفخات رمضانية" والمشاركة في الفعاليات واللقاءات https://did.li/T1Qw5




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت