X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
22/01/2024 - 05:56:33 pm
القتال يدخل يومه الـ 108 الجيش الاسرائيلي يعلن عن مقتل 3 ضباط

القتال يدخل يومه الـ 108

الجيش الاسرائيلي يعلن عن مقتل 3 ضباط في معارك غربي خان يونس

دخل القتال اليوم الاثنين، يومه الـ108، فيما تواصلت المعارك في قطاع غزة، وشنّ الجيش الاسرائيلي غارات وقصفا مكثفا على خان يونس، بحسب مصادر فلسطينية.وقالت مصادر فلسطينية أنه " استشهد عشرات المواطنين وأصيب العشرات، فجر اليوم الإثنين، في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ108" .وأفادت مصادر طبية " بارتفاع عدد الشهداء في القصف الإسرائيلي المتواصل على خان يونس جنوب قطاع غزة إلى 10، أغلبهم من الأطفال، وعشرات المصابين" .

ويجتمع وزيرا الخارجية الإسرائيلي والفلسطيني مع نظرائهما في الاتحاد الأوروبي ، اليوم الاثنين ، في الوقت الذي يدرس فيه الاتحاد خطوات محتملة نحو تحقيق سلام شامل بين الجانبين حتى مع استمرار الحرب في غزة.وسيشارك وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بشكل منفصل في اجتماع دوري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل مخصص إلى حد كبير للشرق الأوسط ولكن أيضا لتقييم الحرب في أوكرانيا.وسيحضر أيضا وزراء خارجية المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والأمين العام لجامعة الدول العربية، إذ يركز الاجتماع على تداعيات هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) من غزة والرد العسكري الإسرائيلي.وقبل الاجتماع أرسل السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي ورقة مناقشة إلى الدول الأعضاء تقترح خريطة طريق للسلام في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأوسع.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس الأحد : "نواصل الحرب على جميع الجبهات وعلى جميع القطاعات. لا نمنح حصانة لأي إرهابي, ليس في غزة وليس في لبنان وليس في سوريا وليس في أي مكان. من يحاول أن يستهدفنا – نحن نستهدفه.وأما مختطفينا، فأعدنا حتى الآن 110 مختطفا ونحن ملتزمون بإعادتهم جميعا. هذه هي إحدى غايات الحرب والضغط العسكري يشكل شرطا أساسيا لتحقيقها ".واضاف نتنياهو : " أعمل على مدار الساعة من أجل تحقيق ذلك، ولكن فليكن واضحا: أرفض شروط الاستسلام التي وضعها وحوش حماس رفضا قاطعا. مقابل الإفراج عن مختطفينا، تطالب حماس بإنهاء الحرب وبإخراج قواتنا من غزة وبالإفراج عن جميع القتلة والمغتصبين التابعين لقوات النخبة وبإبقاء حماس على سدة الحكم. لو وافقنا على ذلك – فسقط مقاتلونا سدى. لو وافقنا على ذلك – فلن نستطيع ضمان أمن مواطنينا " .وتابع نتنياهو بالقول : " لو وافقنا على ذلك، لن نستطيع أن نعيد المواطنين الذين تم اجلاؤهم بأمان إلى منازلهم والسابع من أكتوبر القادم سيكون بمثابة مسألة وقت فقط. لست مستعدا لأقبل بمثل هذا المساس الخطير بأمن إسرائيل، ولذا – لن نوافق على ذلك ".وأكد نتنياهو أن " الشروط التي وضعتها حماس توضح حقيقة بسيطة – وهي بأن لا بديل للانتصار. الانتصار المطلق فقط لا غير هو ما سيضمن القضاء على حماس وإعادة جميع مختطفينا".

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ: " إن القيادة الفلسطينية تدرس المقترحات كافة لحل الأزمة المالية الراهنة، نتيجة احتجاز أموالنا من قبل إسرائيل" .وأضاف الشيخ في تصريح مقتضب نشره عبر منصة "إكس"، مساء الأحد " أن القيادة الفلسطينية تصر على موقفها القاضي بالالتزام تجاه أهلنا وشعبنا في قطاع غزة، وتثمن القيادة الجهود التي تبذلها دول شقيقة وصديقة لإنهاء الأزمة المالية" .وتابع: "تطالب القيادة بوقف هذه الحرب المدمرة وهذا العدوان المتواصل على شعبنا في أنحاء الوطن كافة".


وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الاثنين، إن " 25295 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 63000 آخرون في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". وأضافت الوزارة أن "الأعداد تشمل 190 شهيدا و340 مصابا خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة".


وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان مجددا، في حديث لوكالة CNN الإخبارية: "ان الطريق الوحيد للتطبيع مع إسرائيل هو حل القضية الفلسطينية" ، معتبرا أنه " من الضروري إقامة دولة فلسطينية قابلة للبقاء " . ودعا الى " وقف التصعيد والحرب في غزة ووقف قتل المدنيين على الفور وحل القضية الفلسطينية " .وعبر الأمير فيصل بن فرحان عن "قلق بلاده البالغ من التوتر والمخاطر في البحر الأحمر وسط هجمات الحوثيين في اليمن والضربات الأمريكية على أهداف الحوثيين"، مشيرا الى " أنها قد تخرج عن نطاق السيطرة وتصعد الصراع في المنطقة. وأوضح الوزير السعودي أن المملكة تؤمن بحرية الملاحة وتريد تهدئة التوتر في المنطقة " .وقد ناقش وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته الأخيرة الى السعودية، قضية التطبيع مع إسرائيل ومرحلة ما بعد حرب غزة. وكانت المملكة قد أبدت موقفها الثابت إزاء هذه المسألة. 

ويجتمع وزيرا الخارجية الإسرائيلي والفلسطيني مع نظرائهما في الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، في الوقت الذي يدرس فيه الاتحاد خطوات محتملة نحو تحقيق سلام شامل بين الجانبين حتى مع استمرار الحرب في غزة.وسيشارك وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بشكل منفصل، في اجتماع دوري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل مخصص إلى حد كبير للشرق الأوسط، ولكن أيضا لتقييم الحرب في أوكرانيا.وسيحضر أيضا وزراء خارجية المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والأمين العام لجامعة الدول العربية، إذ يركز الاجتماع على تداعيات هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) من غزة والرد العسكري الإسرائيلي.وقبل الاجتماع أرسل السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي ورقة مناقشة إلى الدول الأعضاء تقترح خريطة طريق للسلام في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأوسع.وفي قلب الخطة دعوة لعقد "مؤتمر تحضيري للسلام" ينظمه الاتحاد الأوروبي ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية وجامعة الدول العربية، مع دعوة الولايات المتحدة والأمم المتحدة أيضا للمشاركة في عقد المؤتم وأفادت وكالة رويترز، ان المؤتمر سيعقد حتى لو رفض الإسرائيليون أو الفلسطينيون المشاركة. لكن الوثيقة تشير إلى أنه سيتم التشاور مع الطرفين في كل خطوة من المحادثات حيث يسعى المندوبون إلى وضع خطة سلام.وتوضح الوثيقة الداخلية التي اطلعت عليها عدة مؤسسات إخبارية، أن أحد الأهداف الرئيسية لخطة السلام ينبغي أن يكون إقامة دولة فلسطينية مستقلة "تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن".ويعترف مسؤولو الاتحاد الأوروبي بأن المسؤولين والدبلوماسيين الإسرائيليين لا يبدون في الوقت الراهن أي اهتمام بما يسمى بحل الدولتين، لكنهم يصرون على أنه الخيار الوحيد للسلام طويل الأمد.وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت، بعد اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن "إسرائيل يجب أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان أنها لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل، وهو مطلب يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية".

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أن دوي انفجار ضخم سُمع في بلدة صناعية بإقليم سمنان يوم الاثنين. ولم يتم بعد تحديد سبب الانفجار. ويجري إرسال فرق الإطفاء إلى موقع الحادث.

وقال ربان سفينة حربية فرنسية، إن نحو ألف شخص من قطاع غزة يتلقون العلاج في مستشفى ميداني على متن السفينة الراسية قبالة ساحل مصر، مما يوفر الرعاية للبعض في ظل انهيار البنية التحتية الصحية في القطاع المدمر بسبب الحرب.ورست حاملة الطائرات الهليكوبتر الفرنسية (ديكسمود) في ميناء العريش بمصر على بعد 50 كيلومترا غربي قطاع غزة منذ نوفمبر / تشرين الثاني. وهي مجهزة بأجنحة وغرف عمليات و70 طاقما طبيا.وقال الربان ألكسندر بلوينس إن قرابة 120 مصابا نُقلوا إلى المستشفى المقام على متن السفينة، بينما تلقى مئات آخرون استشارات في العيادات الخارجية شملت متابعة الإصابات والمشكلات النفسية. ووصف هذا التحرك بأنه "مهمة غير مسبوقة".وتقول منظمة الصحة العالمية إن سكان غزة يجدون صعوبة في تلقي الرعاية الطبية في ظل إصابة عشرات الآلاف وخروج معظم مستشفيات القطاع البالغ عددها 36 عن الخدمة، فيما تعمل تلك التي لا تزال تقدم الخدمات الصحية بما يفوق طاقتها بكثير.

وانتقد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي يوم الاثنين "الأجندة العنصرية المتطرفة" للحكومة الإسرائيلية، وقال إنها تتحدى العالم برفضها قبول حل الدولتين لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.وقال الصفدي للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن "الطريق الوحيد للخروج من هذه المأساة هو حل الدولتين... وهم يتحدون المجتمع الدولي بأكمله، وحان الوقت لأن يتخذ العالم موقفا".وقالت أنالينا بيربوك وزيرة خارجية ألمانيا، يوم الاثنين، قبيل حضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي إن حل الدولتين الذي من شأنه أن يتيح التعايش السلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو الحل الوحيد للصراع المستمر.وأضافت "كل أولئك الذين يقولون إنهم لا يريدون أن يسمعوا شيئا عن مثل هذا الحل لم يقدموا أي بديل"، ودعت أيضا إلى "وقف إنساني" عاجل للحرب المستعرة في قطاع غزة.وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه يوم الاثنين، إنه يأمل في أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين الذين يرتكبون أعمال عنف بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية.

وقال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " على مدار الأسابيع الأخيرة مجموعة القتال اللوائية "كفير" تتصرف في منطقة خان يونس. خلال القتال قضت القوات على العشرات من عناصر حماس، وداهمت العشرات من البنى التحتية وأخذت السيطرة على مقرات قيادة تابعة لمنظمة حماس " واضاف : " على مدار الأيام الأخيرة تصرفت القوات في حي بني سهيلا وعثرت على العديد من الوسائل القتالية، وقطع السلاح، والعبوات الناسفة، والقنابل اليدوية، وأمشاط الذخيرة والقذائف الصاروخية. في إحدى عمليات المداهمة تم العثور على مخرطة منزلية والتي تم استخدامها لصناعة الأسلحة حيث تم تدميرها".وتابع بالقول : " مجموعة القتال اللوائية بدأت التصرف مع إطلاق المناورة البرية في منطقة شمال القطاع في حي الشجاعية ثم في جنوبه في خان يونس. إنها المرة الأولى حيث يناور اللواء بالتعاون مع قوات المدرعات، والجو والهندسة، حيث خاضوا كتفًا إلى كتف المعارك وجهًا لوجه في مواجهة المخربين، سواء فوق الأرض أو تحتها. مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء "كفير" غادروا مساء امس قطاع غزة لعدة أيام من الانتعاش ورفع الجاهزية وتم استبدالهم بقوات أخرى في خان يونس، ليستمر اللواء بعدها في القيام بنشاطات عملياتية حسب تقييم الوضع " .

وفي الساعة 18:37الجيش الاسرائيلي يعلن عن مقتل 3 ضباط في معارك غربي خان يونس.

والمكتب الإعلامي الحكومي ينشر تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال (الإسرائيلي) على قطاع غزة – الاثنين 22 يناير 2024م

◻️ (108) أيام على حرب الإبادة الجماعية.
◻️ (2,119) مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال.
◻️ (32,295) شهيداً ومفقوداً.
◻️ (25,295) شهيداً ممن وصلوا إلى المستشفيات.
◻️ (11,000) شهيد من الأطفال.
◻️ (7,500) شهيدة من النساء.
◻️ (337) شهيداً من الطواقم الطبية.
◻️ (45) شهيداً من الدفاع المدني.
◻️ (119) شهيداً من الصحفيين.
◻️ (7,000) مفقودٍ 70% منهم من الأطفال والنساء.
◻️ (63,000) مصاباً.
◻️ (11,000) جريح بحاجة للسفر للعلاج "إنقاذ حياة وخطيرة".
◻️ (10,000) مريض سرطان يواجهون خطر الموت.
◻️ (400,000) مصاب بالأمراض المعدية نتيجة النزوح.
◻️ (8,000) حالة عدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي بسبب النزوح.
◻️ (60,000) سيدة حامل مُعرّضة للخطر لعدم توفر الرعاية الصحية.
◻️ (350,000) مريض مزمن معرضون للخطر بسبب عدم إدخال الأدوية.
◻️ (99) حالة اعتقال من الكوادر الصحية.
◻️ (10) حالة اعتقال من الصحفيين ممن عرفت أسماؤهم.
◻️ (2) مليون نازح في قطاع غزة.
◻️ (140) مقراً حكومياً دمرها الاحتلال.
◻️ (99) مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل كلي.
◻️ (295) مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل جزئي.
◻️ (161) مسجداً دمرها الاحتلال بشكل كلي.
◻️ (253) مسجداً دمرها الاحتلال بشكل جزئي.
◻️ (3) كنائس استهدفها ودمرها الاحتلال.
◻️ (70,000) وحدة سكنية دمرها الاحتلال كلياً.
◻️ (290,000) وحدة سكنية دمرها الاحتلال جزئياً غير صالحة للسكن.
◻️ (65,000) طن من المتفجرات ألقاها الاحتلال على غزة.
◻️ (30) مستشفى أخرجها الاحتلال عن الخدمة.
◻️ (53) مركزاً صحياً أخرجه الاحتلال عن الخدمة.
◻️ (150) مؤسسة صحية استهدفها الاحتلال بشكل جزئي.
◻️ (122) سيارة إسعاف دمرها جيش الاحتلال.
◻️ (200) موقع أثري وتراثي دمرها الاحتلال.
المكتب الإعلامي الحكومي: الاحتلال أخرج 30 مستشفى و53 مركزاً صحياً عن الخدمة، واستهدف 150 مؤسسة صحية بشكلٍ جزئيّ، بالإضافة لتدميره 122 سيارة إسعاف خلال العدوان المستمر على قطاع غزة.

المكتب الإعلامي الحكومي: 60 ألف سيدة حامل في قطاع غزة، معرضة للخطر؛ لعدم توفر الرعاية الصحيّة.

المكتب الإعلامي الحكومي: الاحتلال دمّر 70,000 وحدة سكنية بشكلٍ كليّ، و 290,000 وحدة بشكلٍ جزئيّ خلال عدوانه المستمر على قطاع غزة.

المكتب الإعلامي الحكومي: قوات الاحتلال ألقت 65,000 طنٍ من المتفجرات على قطاع غزة منذ بداية العدوان.​​​​​​​




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت