X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
31/01/2024 - 08:45:06 pm
القتال يدخل يومه الـ 117 مقتل جندي اسرائيلي خلال المعارك في غزة

القتال يدخل يومه الـ 117

 مقتل جندي اسرائيلي خلال المعارك في غزة

 مسؤول اسرائيلي كبير: مؤشرات قوية أن الصفقة ستمضي قدما 

دخل القتال اليوم الأربعاء، يومه الـ117 ، فيما واصل الجيش الإسرائيلي قصف مختلف المناطق في قطاع غزة . وأفادت مصادر فلسطينية،بانه دارت اشتباكات عنيفة ومعارك ضارية في مختلف محاور القتال. وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها تواصل استهداف القوات الاسرائيلية وتكبيدها الخسائر . وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي بان "قوات الفرقة 162 تواصل القتال في شمال القطاع ووسطه"، وانه "على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 401 عملوا في منطقة شمال القطاع" وفي نطاق معارك عدة خاضوها في مواجهة مسلحين، قتلوا ما يزيد عن 15 منهم ممن ينتمون لحماس. ويأتي ذلك في وقت توالت فيه التحذيرات الأممية من التداعيات الكارثية لوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيما تدرس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقترح اتفاق يشمل تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار على مراحل.

وقالت مصادر فلسطينية : " استشهد 11 مواطنا على الأقل وأصيب آخرون، الليلة الماضية، بعد أن قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة" .

وأعلن المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي فجر اليوم الاربعاء ، مقتل 3 من جنوده خلال المعارك الضارية في قطاع غزة .

وأفادت مصادر فلسطينية أن " قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت فجر اليوم الأربعاء، بلدة عناتا، وضاحية السلام ومخيم قلنديا، شمال شرق القدس المحتلة" . وذكرت مصادر محلية بالبلدة " أن عدة آليات عسكرية وقوات راجلة اقتحمت البلدة والضاحية، وتمركزت في عدة مناطق في البلدة والضاحية، وداهم جنود الاحتلال عدة عمارات ومنازل، دون أن يبلغ عن اعتقالات" .في حين أفادت مصادر محلية في المخيم " بأن الاحتلال اقتحم المخيم بنحو 20 آلية عسكرية، حملت على متنها عشرات الجنود الذين انتشروا في العديد من الزقاق والحارات" .

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان إن "جيش الاحتلال اعتقل 28 شخصا بالضفة الغربية اليوم الاربعاء ، وهو ما يرفع عدد المعتقلين إلى نحو 6420 منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي". 

والى ذلك ، افادت صحيفة "العربي الجديد"، مساء أمس الثلاثاء، نقلا عن مصدر مصري مطلع، بأن "هناك توقعات بالتوصل إلى اتفاق بتعليق إطلاق النار وصفقة لتبادل الأسرى بين اسرائيل وحماس مطلع الأسبوع المقبل".وقال مصدر مصري، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "الأمور تسير في اتجاه إيجابي"، لافتاً إلى أنه "من المناقشات الأولية التي أُجريت بين المسؤولين في مصر وقيادة حركة حماس، على مدار الأسبوع الحالي، والتي كان آخرها لقاء جمع مسؤولين في جهاز المخابرات العامة بقيادات في الحركة بالقاهرة مساء الاثنين، فإنه يبدو أن هناك تحركاً إلى الأمام نحو إتمام الاتفاق".وكشف المصدر عن أن الأمر "يتعلق ببعض الصياغات والتفاصيل المرتبطة بمراحل الاتفاق المعروض على الحركة، والتي تم تداولها في اجتماع باريس الذي ضم مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس جهاز "الموساد" ديفيد برنيع، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس كامل.وفي موازاة ذلك، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أن قيادة الحركة "تلقت الدعوة لزيارة القاهرة"، من أجل "التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه وفق رؤية متكاملة تحقق لشعبنا المجاهد مصالحه الوطنية في المدى المنظور".وأوضح المصدر أن "هناك ما يمكن وصفه بالضمانات التي يجري التوافق بشأنها بين حركة حماس والوسطاء في مصر وقطر، مع إشراك الإدارة الأميركية، تتعلق بعدم استئناف القتال عقب انتهاء المدة المقترحة لمراحل الاتفاق". 

 وقال البيت الأبيض إن جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض حث خلال اجتماعه برئيس الوزراء القطري يوم الثلاثاء على "بذل كل الجهود الممكنة لحمل حماس على تأمين الإفراج عن الرهائن دون تأخير".

وقالت وزارة الصحة في غزة إن "عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة ارتفع إلى 26900، والمصابين إلى 65949 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي". وأضافت أن "الاحتلال ارتكب 16مجزرة في القطاع، راح ضحيتها 150 شهيدا، و313 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية". 

وطالبت الولايات المتحدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)بإجراء "تغييرات جوهرية" قبل استئناف تمويلها للوكالة الذي أوقفته بعد اتهامات إسرائيلية بأن بعض موظفيها شاركوا في هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.ورحبت ليندا توماس جرينفيلد سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بقرار المنظمة إجراء تحقيق ومراجعة لأنشطتها. وقالت أيضا إن الولايات المتحدة تسعى للحصول على مزيد من التفاصيل من إسرائيل بخصوص هذه المزاعم.وقالت جرينفيلد عن "التغييرات الجوهرية" بالقول "نحن بحاجة إلى النظر في أنشطة المنظمة وكيفية عملها في غزة، وكيفية إدارتها لموظفيها، وضمان محاسبة الأشخاص الذين يرتكبون أعمالا إجرامية، مثل هؤلاء الأفراد الاثني عشر، حتى تتمكن الأونروا من مواصلة عملها المهم الذي تؤديه".وظهرت هذه الاتهامات على السطح يوم الجمعة عندما أعلنت الأونروا أنها فصلت بعض الموظفين بعد أن زودتها إسرائيل بالمعلومات. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأحد إن تسعة من بين 12 شخصا متورطين فصلوا من العمل، وتوفي واحد، ويجري توضيح هوية الاثنين المتبقيين.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن الحوثيين المتحالفين مع إيران أطلقوا صاروخا مضادا للسفن من اليمن باتجاه البحر الأحمر، يوم الثلاثاء، مضيفة أن مدمرة أمريكية في المنطقة أسقطته. وأضافت أنه لم ترد أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان، يوم الاربعاء، ان "طائرات حربية قصفت الليلة الماضية بنية عسكرية للنظام السوري في منطقة محافظة درعا جنوب سوريا، ردًّا على عمليات إطلاق القذائف الصاروخية التي نفذت أمس نحو منطقة جنوب هضبة الجولان. بالإضافة إلى ذلك تم رصد صباح اليوم إطلاق عدة قذائف من لبنان سقطت في مناطق مفتوحة قرب بلدتيْ منارا وكفر يوفال الحدوديتيْن دون وقوع إصابات".وأضاف المتحدث باسم الجيش : "نفذ جيش الدفاع قبل ظهر اليوم قصفا مدفعيا استهدف عدة مناطق جنوب لبنان".

قال وزير الخارجية النرويجي لرويترز يوم الأربعاء، إن بلاده تحث الدول التي قطعت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على النظر في عواقب قرارها على سكان غزة.والنرويج من أكبر المانحين للوكالة التابعة للأمم المتحدة. وأعلنت النرويج يوم الأحد أنها ستواصل تمويلها للأونروا بعد اتهامات بأن بعض موظفي الوكالة شاركوا في هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، على عكس عدد من الدول التي أوقفت التمويل.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية‭‭ ‬‬إن بلاده تتوقع أن تساعدها الحكومة العراقية في تحديد وعرقلة تمويل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في البلاد، بعد هجوم بطائرة مسيرة شنه مسلحون عراقيون وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الغارة على موقع عسكري أمريكي بالقرب من الحدود الأردنية السورية يوم الأحد تحمل "بصمات" جماعة كتائب حزب الله العراقية المسلحة، لكن لم يتم إجراء تقييم نهائي بعد.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " خلال قتالهم في غرب خان يونس، داهم مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 7 موقعا تابعا لمنظمة الجهاد الإسلامي لصناعة الوسائل القتالية. المقاتلون عثروا على مخرطة لصناعة القذائف الصاروخية ودمروها حيث كانت تحتوي على قذائف صاروخية طويلة المدى، وصواريخ مضادة للدروع، وألغام وعبوات ناسفة تمت تخبئتها داخل أكياس الأونروا ".وأضاف : " بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على مسار تحت أرضي في المجمع وتدميره.ونشاط القوات مس بقدرة منظمة الجهاد الإسلامي على صناعة القذائف الصاروخية لفترة زمنية طويلة. وتزامنًا مع ذلك، عثر المقاتلون على العديد من الوسائل القتالية ومن بينها عبوات ناسفة، وبنادق كلاشنكوف، ورؤوس حربية تابعة لصواريخ آر بي جي، ومخازن، وعبوات متفجرة، وقنابل يدوية وغيرها".

وفي الساعة 16:22 اندلاع حريق بمنزل في المطلة بعد اصابته بقذيفة من لبنان - الجيش الاسرائيلي يقصف أهدافا في لبنان.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، من أن وقف التمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة سيكون له "عواقب كارثية" على سكان قطاع غزة الذي دمرته الحرب.وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس "القرارات التي اتخذتها عدة دول بوقف التمويل للأونروا، أكبر مورد للمساعدات الإنسانية في هذه الأزمة، ستكون لها عواقب كارثية على شعب غزة".وأضاف : "لا يوجد كيان آخر لديه القدرة على تقديم حجم ونطاق المساعدة التي يحتاجها 2.2 مليون شخص في غزة بشكل عاجل. ونحن نناشد إعادة النظر في هذه القرارات".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " مقاتلو وحدة جمع المعلومات 414 لدى فرقة غزة يتصرفون في عمق القطاع. منذ بداية المناورة البرية، عثر مقاتلو الوحدة على أكثر من 100 فتحة أنفاق، ودمروا حوالي 200 بنية تحتية معادية، والعشرات من منصات إطلاق القذائف الصاروخية وهاجموا مسلحين وخلايا صواريخ مضادة للدروع من خلال مسيرات درون هجومية وطائرات تابعة لسلاح الجو" .واضاف : " في إطار المناورة البرية انضم مقاتلو الوحدة إلى مجموعات القتال اللوائية، ورصدوا مسلحين وساعدوا على جمع معلومات استخباراتية عن العدو. خلال النشاط في خان يونس، مشطت القوات منزلاً تم تجريمه حيث عثروا داخله على عبوات ناسفة زُرعت بغية استهداف القوات المناورة. في حالة أخرى، رصد المقاتلون مخربًا مسلحًا على مقربة من قواتنا، ووجهوا طائرة هجومية تابعة لسلاح الجو حيث تم القضاء على المخرب".وقال قائد وحدة 414، الليفتينانت كولونيل أوفير: "قوات الوحدة تعمل على تعزيز الدفاع والهجوم تقريبًا في كل نقطة يناور فيها جيش الدفاع. الوحدة تعمل بسبل متنوعة وتشغل وسائل ابتكارية تؤدي إلى تحييد العديد من المسلحين ".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لشبكة NBC الأمريكية إن " هناك مؤشرات قوية على أن الصفقة ستمضي قدما" . وفي الوقت نفسه، أوضح أن " حكومة الحرب لم تقم بعد بإبلاغ الحكومة الموسعة بشروط الصفقة" .

والتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، مع ممثلين عن عائلات المختطفين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، في مكتب رئيس الوزراء بالقدس .وقال رئيس الوزراء في مستهل اللقاء معلقا على الجهود الرامية لطرح خطة تُعنى بالإفراج عن المختطفين: "نبذل قصارى جهودنا. وطالما بات هذا المجهود علنيًا فإن فرص نجاحه تتضاءل، في حين كلما تم الحفاظ على سرية هذا المجهود فإن فرص نجاحه تتزايد.
بطبيعة الحال ولهذين الداعيين لا يجوز لي مشاركة التفاصيل معكم. وأرجوكم أن تدركوا بأننا حقًا ملتزمون بكل ما تحمله العبارة من معنى، وهذه الكلمات ليست كلامًا فاضيًا" .واضاف نتنياهو : " إنه مجهود حقيقي، وغير صوري ولا يهدف للتظاهر بمظهر معيّن بل يعود إلى التزامنا بإعادة جميع المختطفين. التفكير يدور عن الجميع، والجهد يشمل الجميع.ومن السابق لأوانه التنبؤ بكيفية حدوث هذا المجهود، لكنه مجهود يجري في هذه الأيام، وفي هذه اللحظات، وفي هذه الساعات بالذات " وحضر اللقاء ممثلاً عن 18 عائلة.

وفي الساعة 18:29 سُمح بالنشر : مقتل جندي اسرائيلي خلال المعارك في غزة

 وقال الناطق بلسان قسم الدولة في الولايات المتحدة ماتيو ميلر ان " واشنطن اوضحت لاسرائيل انها تعارض اقامة منطقة عازلة تؤدي الى اقتطاع اراض فلسطينية ولهدم بنايات مدنية ، الا اذا كانت تستعمل لأهداف ارهابية ".
وتابع : " اسرائيل تعهدت بعدم احتلال غزة ، وبعدم ابقاء قوات داخلها " .

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أغارت طائرات حربية في وقت سابق اليوم على بنى تحتية ومبان عسكرية استخدمها حزب الله في قرى عيتا الشعب وبيت ليف وبليدا في جنوب لبنان" .

واضاف : " كما تم اليوم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو منطقة بلدة المطلة ، حيث رد الجيش الاسرائيلي باستهداف مصادر النيران" .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت