X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
01/02/2024 - 07:16:53 pm
القتال يدخل يومه ال 118 ارتفاع شهداء العدوان على غزة 27019

القتال يدخل يومه ال 118

وزارة الخارجية القطرية: إسرائيل وافقت على مقترح وقف إطلاق النار ولدينا تأكيد إيجابي أولي من حماس

وزارة الصحة في غزة: ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 27019

دخل القتال يومه الـ118 ، فيما واصل الجيش الإسرائيلي قصف مختلف المناطق في قطاع غزة . وأفادت مصادر فلسطينية، أنه " استشهدت مواطنة وطفلها، الليلة الماضية جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلا في محيط معبر رفح جنوب قطاع غزة . كما استشهد مواطنان وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي استهدف مقر جمعية ومنزلا في دير البلح وسط القطاع" .واضافت المصادر : " استشهدت مواطنة وأصيب آخرون في قصف استهدف مجموعة من المواطنين في بيت حانون شمال القطاع. وانتشلت طواقم الإنقاذ جثامين عدد من الشهداء غرب مدينة غزة، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي. واستشهد 7 مواطنين بعد أن قصف طيران الاحتلال منزلا على رؤوس ساكنيه في منطقة الجلاء بمدينة غزة. واستشهد ثلاثة مواطنين بعد إطلاق طائرات الاحتلال المسيّرة الرصاص نحو المواطنين شمال مخيم النصيرات وسط القطاع".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري حول صفقة محتملة، مساء الخميس، إن "إسرائيل وافقت على مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة،وأن لدى الدوحة تأكيد إيجابي أولي من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)".

 ومجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع بمقر وزارة الامن في تل ابيب ، وسينعقد بعده المجلس الوزاري المصغر لبحث صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ومن جانبه ، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الحكومة تسعى للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، لكن ليس بكل ثمن.وفي ظل انتظار ردّ من حماس على الاقتراح الذي طرحته "قمة باريس"، قال نتنياهو مساء الاربعاء: "إننا نعمل على التوصل الى مخطط آخر للإفراج عن مختطفينا، لكنني أؤكد - ليس بكل ثمن". وأضاف نتنياهو في مقطع فيديو نشره مساء الأربعاء، أن لديه خطوطا حمراء، وهي عدم وقف الحرب وعدم سحب قوات الجيش من قطاع غزة وعدم الإفراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين. وتابع نتنياهو : "نحن نعمل من اجل اطلاق سراح مختطفينا والقضاء على حماس وضمان ألا تشكل غزة تهديدا بعد. نحن نعمل على تحقيق الأهداف الثلاثة معًا ولن نتخلى عن أي منها".وبحسب الخطوط العريضة المدرجة على جدول الأعمال، فإن المرحلة الأولى من الصفقة تتضمن إطلاق سراح 15 امرأة وطفلين. كما سيتم إطلاق سراح جميع الجرحى والمسنين والمرضى والجنديات خلال هدنة تستمر لمدة 45 يومًا. ويبلغ إجمالي المختطفين 35 مختطفاً، وفق مبدأ استراحة يوم واحد لكل مختطف يفرج عنه، بالإضافة إلى 10 أيام للإفراج عن مختطفين إضافيين تختارهم حماس - بما في ذلك أسبوع لإجراء المفاوضات بشأن المرحلة الثانية والثالثة التي يتم فيها إطلاق سراح جنود احياء وجثث .وأفادت وسائل اعلام عبرية بان إسرائيل لا تستبعد التوصل إلى استنتاجات نهائية حول المرحلة الثانية حتى قبل بدء المرحلة الأولى، ولكن على أي حال تمت صياغة الخطوط العريضة بحيث يكون من الممكن البدء - ومن ثم مناقشة المرحلة الثانية . بحسب الاعلام العبري.وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" ورئيس الـ "سي اي ايه" ويليام بيرنز وفريقه المفاوض، أن إسرائيل ستجد صعوبة في استئناف الحرب بالكثافة الحالية بعد وقف طويل لإطلاق النار. كما أكدت الولايات المتحدة للوسطاء الآخرين، أن إسرائيل تدرس الانتقال إلى "مرحلة عمليات أكثر محدودية في القطاع بما في ذلك ما يتعلق بالغارات الجوية".

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تسعى بنشاط لإقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل وتستكشف الخيارات مع الشركاء في المنطقة.ورفض ماثيو ميلر الإدلاء بتفاصيل حول الجهود الداخلية للوزارة بشأن هذه المسألة، لكنه قال في مؤتمر صحفي إن تلك المساعي من أهداف إدارة الرئيس جو بايدن. وقال ميلر: "نسعى بنشاط إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية حقيقية لإسرائيل لأننا نعتقد أن هذا هو أفضل وسيلة لتحقيق السلام والأمن الدائمين لإسرائيل والفلسطينيين والمنطقة".وتابع: "هناك عدد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتحقيق ذلك. هناك عدد من تسلسل الأحداث التي يمكنك تنفيذها لتحقيق هذا الهدف. نبحث مجموعة واسعة من الخيارات ونناقشها مع الشركاء في المنطقة وكذلك شركاء آخرين داخل الإدارة الأمريكية".

وذكر موقع أكسيوس في وقت سابق من يوم الأربعاء أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طلب من وزارة الخارجية إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية بشأن الاعتراف المحتمل أمريكيا ودوليا بالدولة الفلسطينية بعد الحرب في غزة. كما أبلغ وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون مجموعة من النواب في بلاده بأن الحكومة وحلفاءها "سينظرون في مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بما في ذلك في الأمم المتحدة"، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) يوم الثلاثاء.وتربط واشنطن بين إنشاء دولة فلسطينية والجهود الرامية إلى إقناع السعودية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهي خطوة جرى تجميدها إلى حد كبير بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول. لكن المحادثات استؤنفت خلال الأشهر القليلة الماضية. ويرى المسؤولون الأمريكيون الآن أيضا أن صفقة الرهائن المحتملة التي من شأنها إطلاق سراح جميع المحتجزين المتبقين في غزة مقابل وقف دائم لإطلاق النار، لها دور مساهم في إحراز تقدم في جهود التطبيع بين السعودية وإسرائيل ومرتبطة بذلك.ويختلف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع إدارة بايدن حول إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، وقال إنه لن يتنازل عن "السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على جميع الأراضي الواقعة غربي نهر الأردن".

وقالت جماعة الحوثي في اليمن يوم الأربعاء إن قواتها البحرية نفذت عملية استهدفت "سفينة تجارية أمريكية" في خليج عدن بعد ساعات من إطلاق صواريخ على المدمرة الأمريكية جريفلي.وقال يحيى سريع المتحدث العسكري لجماعة الحوثي في بيان إن العملية استهدفت "السفينة التجارية الأمريكية كوي وكانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.. وذلك بعدة صواريخ بحرية مناسبة أصابتها بشكل مباشر".وأضاف أن "القوات المسلحة اليمنية ستواجه التصعيد الأمريكي البريطاني بالتصعيد ولن تتردد في تنفيذ عمليات عسكرية واسعة ونوعية ردا على أي حماقة أمريكية بريطانية ضد اليمن العزيز".وحذر قائلا "كافة السفن البحرية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي هي أهداف مشروعة للقوات المسلحة اليمنية طالما استمر العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا".وتشغل شركة أوشنيكس سرفيسز ومقرها بريطانيا سفينة الحاويات كوي التي ترفع علم ليبريا. وأظهرت بيانات الشحن أن أسطول الشركة يضم ناقلة النفط مارلين لواندا التي تضررت بصاروخ يوم السبت الماضي.وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري يوم الأربعاء إن سفينة تجارية أبلغت عن انفجار على جانبها الأيمن بعد استهدافها بصاروخ في أثناء إبحارها على بعد 69 ميلا بحريا إلى الجنوب الغربي من عدن باليمن.

وقالت خمسة مصادر مطلعة إن "الحرس الثوري الإيراني قلص نشر كبار ضباطه في سوريا بسبب سلسلة من الضربات الإسرائيلية المميتة " وانه "سيعتمد أكثر على فصائل شيعية متحالفة مع طهران للحفاظ على نفوذه هناك". وأفادت وكالة رويترز، ان الحرس الثوري يتعرض لواحدة من أكثر الفترات صعوبة في سوريا منذ وصوله قبل عقد من الزمن لمساعدة الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية. فمنذ ديسمبر كانون الأول قتل أكثر من ستة من أعضائه بينهم أحد كبار قادة المخابرات في الحرس الثوري"، بضربات نسبت لإسرائيل .وقالت ثلاثة من المصادر لرويترز إنه "بينما يطالب غلاة المحافظين في طهران بالثأر، فإن قرار إيران سحب كبار الضباط مدفوع جزئيا بحرصها على ألا تنجر إلى صراع يحتدم في أنحاء الشرق الأوسط". وقالت المصادر إن "إيران ليست لديها نية للانسحاب من سوريا، وهي جزء أساسي من دائرة نفوذ طهران".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الخميس، "ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 27019 والجرحى إلى 661391". وقالت الوزارة إن "قوات الاحتلال ارتكبت 15 مجزرة، راح ضحيتها 118 شهيدا و190 مصابا خلال 24 ساعة الماضية".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " على مدار الشهرين الأخيرين، تصرفت مجموعة القتال التابعة للواء 55 في منطقة خان يونس، حيث عثر اللواء على العديد من فتحات الأنفاق والوسائل القتالية ودمرها وقضى على عدد كبير من المسلحين. في إطار نشاط القوات في المنطقة، رصد المقاتلون خلال الأسابيع الأخيرة موقعيْ إطلاق استخدمهما عناصر حماس لإطلاق الصواريخ باتجاه أراضي دولة إسرائيل" .واضاف : " في هجوم آخر، رصدت فرق القناصة التابعة للواء عدة خلايا مسلحين وتمكنت من القضاء عليهم. كما وخلال اشتباك تم إطلاق صاروخ آر بي جي باتجاه القوة، فردت القوة بإطلاق النار على المبنى الذي نُفذ منه إطلاق النار. حيث قُتل خلال هذا الاشتباك المقاتل جدعون إيلاني ".

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس، إنها "قد تضطر إلى وقف عملياتها في قطاع غزة حيث الحرب بين حركة حماس وإسرائيل مع حلول نهاية شباط/فبراير الجاري" .وقالت الوكالة الأممية عبر حسابها على منصة إكس "إذا ظل التمويل معلقا، فسنضطر على الأرجح إلى وقف عملياتنا بحلول نهاية شباط/فبراير". وكانت النرويج واسبانيا والامارات أعلنوا مواصلة دعمهم المالي للاونروا.

وأفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أغارت طائرة مقاتلة قبل قليل على مبنى عسكري لحزب الله في طير حرفا جنوب لبنان. خلال اليوم تم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية في منطقتيْ المطلة وكريات شمونا ، حيث رد الجيش الاسرائيلي بمهاجمة مصادر النيران".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الخميس إن الوقت الراهن يمثل لحظة خطيرة في الشرق الأوسط، لكن واشنطن ستعمل على تجنب اتساع نطاق الصراع.وكرر أوستن أن الولايات المتحدة سيكون لها رد متعدد المستويات على الهجوم على قواتها في الأردن والذي أسفر عن مقتل جنود أمريكيين.

ونقلت شبكة سي.بي.إس نيوز يوم الخميس عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إنه تمت الموافقة على خطط لتوجيه ضربات على مدار أيام في العراق وسوريا ضد أهداف تتضمن أفراد إيرانيين ومنشآت إيرانية.ويأتي التقرير بعد أيام من تكهنات حول كيف تعتزم واشنطن الرد بعد مقتل ثلاثة جنود أمريكيين يوم السبت في هجوم بطائرة مسيرة في الأردن، وهم أول قتلى أمريكيين يسقطون خلال تصاعد العنف في مناطق التوتر في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر تشرين الأول.وقال الرئيس جو بايدن الذي يتعرض لضغوط لاتخاذ إجراءات حازمة إنه قرر كيفية الرد لكنه لم يكشف محتوى الخطط. ونقل تقرير شبكة سي.بي.إس عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الطقس عامل مؤثر في توقيت الضربات المزمعة لأن واشنطن تفضل تنفيذها حين تكون الرؤية واضحة تفاديا لإصابة مدنيين.وقالت واشنطن إن الهجوم على قواتها يوم السبت في الأردن بالقرب من الحدود السورية يحمل "بصمات" جماعة كتائب حزب الله الموالية لإيران ومقرها العراق. وقالت الجماعة يوم الأربعاء إنها ستعلق العمليات العسكرية ضد القوات الامريكية لتجنب إحراج الحكومة العراقية.وقال أربعة مسؤولين أمريكيين لرويترز إن الطائرة المسيرة التي نفذت الهجوم يعتقد أنها إيرانية الصنع. ومنذ أن شنت إسرائيل هجومها على غزة ردا على هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول، اندلعت أعمال عنف في عدد من دول الشرق الأوسط ينشط فيها "محور المقاومة" الإيراني الذي يضم جماعات مسلحة متحالفة.وشهد هذا الأسبوع نشاطا في الجهود الدبلوماسية من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، على الرغم من تصاعد القتال هناك إذ تخوض القوات الإسرائيلية معركة للسيطرة على خان يونس، المدينة الرئيسية في جنوب القطاع.
وأفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أجرى رئيس الأركان اليوم الخميس ، تقديراً للموقف على الحدود اللبنانية بحضور كل من قائد المنطقة الشمالية الميجر جنرال أوري غوردين وقائد الفرقة 91 البريغادير شاي كلافر. كما تحدث رئيس الأركان مع مجموعة من قادة الكتائب النظامية والاحتياطية التي تتمركز على امتداد الحدود منذ مطلع الحرب " .واضاف : " وأعرب رئيس الأركان عن بالغ تقديره لأداء القوات والإنجازات العملياتية التي تحققها قائلاً للقادة الذين التقاهم: "لن نسمح بعودة السكان المدنيين إلى ديارهم إلا بعد استتباب الأمن، مما يتطلب منا إبداء المهنية والجاهزية والصبر".

وأعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله - استهدافها موقعَي "السماقة" و"الرمتا" الإسرائيليين، في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، بالأسلحة الصاروخية، محققةً إصاباتٍ مباشرةً في كليهمـا.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بتعليقها  على الصاروخ الذي استهدف فيه حز-ب الله القبة التجسسية في موقع "رأس الناقورة" الإسرائيلي، هل استنستخه من صاروخ إسرائيلي؟.

وقُتل أحد أبرز الضباط في وحدة "شلداغ" (قوات النخبة في سلاح الجو) والضابط الذي تم قنصه في الفيديو هو الرائد يتسهار هوفمان نائب قائد وحدة النخبة "شلداغ" في "الجيش" الإسرائيلي،يوم الأربعاء، وذلك خلال الاشتباكات العنيفة التي تخوضها المقاومة الفلسطينية شمالي غزة مع قوات الاحتلال المتوغلة، وفق ما كشفه الإعلام الإسرائيلي.

 وهذه إحصائيات الحرب على غزة  التي يشنها الاحتلال "الإسرائيلي" على قطاع غزة – الثلاثاء 30 يناير 2024م

◻️ (116) أيام على الحرب على غزة.
◻️ (2,269) مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال.
◻️ (33,751) شهيداً ومفقوداً.
◻️ (26,751) شهيداً ممن وصلوا إلى المستشفيات.
◻️ (11,500) شهيد من الأطفال.
◻️ (8,000) شهيدة من النساء.
◻️ (339) شهيداً من الطواقم الطبية.
◻️ (46) شهيداً من الدفاع المدني.
◻️ (122) شهيداً من الصحفيين.
◻️ (7,000) مفقودٍ 70% منهم من الأطفال والنساء.
◻️ (65,636) مصاباً.
◻️ (11,000) جريح بحاجة للسفر للعلاج "إنقاذ حياة وخطيرة".
◻️ (10,000) مريض سرطان يواجهون خطر الموت.
◻️ (700,000) مصاب بالأمراض المعدية نتيجة النزوح.
◻️ (8,000) حالة عدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي بسبب النزوح.
◻️ (60,000) سيدة حامل مُعرّضة للخطر لعدم توفر الرعاية الصحية.
◻️ (350,000) مريض مزمن معرضون للخطر بسبب عدم إدخال الأدوية.
◻️ (99) حالة اعتقال من الكوادر الصحية.
◻️ (10) حالات اعتقال من الصحفيين ممن عرفت أسماؤهم.
◻️ (2) مليون نازح في قطاع غزة.
◻️ (140) مقراً حكومياً دمرها الاحتلال.
◻️ (99) مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل كلي.
◻️ (295) مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل جزئي.
◻️ (161) مسجداً دمرها الاحتلال بشكل كلي.
◻️ (253) مسجداً دمرها الاحتلال بشكل جزئي.
◻️ (3) كنائس استهدفها ودمرها الاحتلال.
◻️ (70,000) وحدة سكنية دمرها الاحتلال كلياً.
◻️ (290,000) وحدة سكنية دمرها الاحتلال جزئياً غير صالحة للسكن.
◻️ (66,000) طن من المتفجرات ألقاها الاحتلال على غزة.
◻️ (30) مستشفى أخرجها الاحتلال عن الخدمة.
◻️ (53) مركزاً صحياً أخرجه الاحتلال عن الخدمة.
◻️ (150) مؤسسة صحية استهدفها الاحتلال بشكل جزئي.
◻️ (122) سيارة إسعاف دمرها جيش الاحتلال.
◻️ (200) موقع أثري وتراثي دمرها الاحتلال.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت