X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
02/02/2024 - 09:43:08 pm
القتال يدخل يومه الـ 119حماس: ندرس عرض الهدنة في غزة ولم نقدّم ردا

القتال يدخل يومه الـ 119

هنية والنخالة: أي مفاوضات يجب أن تفضي لوقف العدوان على غزة وانسحاب الاحتلال الإسرائيلي

قيادي بحماس: ندرس عرض الهدنة في غزة ولم نقدّم ردا

دخل القتال اليوم الجمعة، يومه الـ 119 ، فيما واصل الجيش الإسرائيلي قصف مختلف المناطق في قطاع غزة . وأفادت مصادر فلسطينية، بأن اشتباكات عنيفة ومعارك ضارية دارت في مختلف محاور القتال.وتستعد إسرائيل لمواصلة حربها على قطاع غزة جنوبا بالقرب من الحدود المصرية، بعد أن قالت إنها فككت كتيبة حركة حماس في خان يونس، في وقت تتسارع فيه الجهود الدبلوماسية الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.وقال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الخميس، إن النجاح في القتال ضد المسلحين الفلسطينيين في خان يونس، حيث شنت إسرائيل هجوما بريا كبيرا الأسبوع الماضي، يعني أن قواتها يمكن أن تتقدم إلى رفح على الحدود الجنوبية للقطاع. وقال غالانت : "نحقق مهمتنا في خان يونس وسنصل أيضا إلى رفح".

وفي الوقت نفسه، عبر الوسطاء القطريون والمصريون عن أملهم في الحصول على رد إيجابي من حماس، على مقترح لوقف ممتد للقتال، والذي تم الاتفاق عليه مع إسرائيل والولايات المتحدة في محادثات استضافتها باريس الأسبوع الماضي.وقال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لرويترز ، إن الحركة تلقت اقتراحا بشأن هدنة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة لكنها لم ترد بعد على أي من الأطراف.وقال النونو "لقد تلقينا بالفعل المقترح الذي تم التوصل إليه في باريس ولكننا لم نسلم حتى الآن أي رد لأي جهة وهو قيد الدراسة".وقال مستشار كبير في مجلس إدارة الحرب لشبكة NBC الليلة الماضية، إن الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو تنتظر الآن رد حماس على الاقتراح الذي تمت صياغته في قمة باريس"، وهو الاقتراح الذي وصفه بأنه "اتفاق مبادئ" وليس صفقة نهائية. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه: "الجميع ينتظر ليرى ماذا سيكون رد حماس". وأضاف أن "الرّد قد يأتي خلال أيام قليلة".وقال مصدر سياسي كبيرر اخر لـ NBC ، انه في ضوء التحديات العديدة التي تعترض طريق التوصل إلى الاتفاق، ليس من الواضح ما إذا كان سيتم تحقيقه بالفعل. وقال: "لا أعتقد أن فرص حدوث ذلك تزيد عن 50/50".وقال مسؤول فلسطيني إن "من غير المرجح أن ترفض حماس الاقتراح برمته، لكنها ستطالب بضمانات بعدم استئناف القتال"، وهو أمر لم توافق عليه إسرائيل.وساد الابتهاج لفترة وجيزة في غزة يوم الخميس، بعد أن أثارت تصريحات لمتحدث قطري في جامعة جونز هوبكنز بواشنطن آمال وقف إطلاق النار وهو ما أدى لانخفاض أسعار النفط الخام.

ورفض بعض الأمريكيين من أصل فلسطيني دعوة للقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الخميس، بسبب استيائهم من سياسة واشنطن تجاه الصراع والأزمة في غزة. وقالت مجموعة من أعضاء الجالية الأمريكية الفلسطينية في بيان "اجتماع من هذا النوع في هذا الوقت أمر مهين وهزلي"، مضيفة أنهم يمثلون غالبية المدعوين.ويحتج العرب والفلسطينيون والمسلمون في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ناشطين مناهضين للحرب، على السياسة الأمريكية في الصراع في غزة حيث قتلت الهجمات الإسرائيلية نحو 27 ألفا، أي أكثر من واحد بالمئة من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، بحسب وزارة الصحة هناك.

وصاغت الجزائر مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، وهي خطوة تعارضها الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في المجلس‭‭.‬‬وينص مشروع القرار على "رفض التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين" ويطالب مرة أخرى جميع الأطراف بالامتثال للقانون الدولي ويدعو إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق إلى قطاع غزة بأكمله وفي جميع أنحاءه.وقال دبلوماسيون إن الجزائر عرضت مشروع القرار على المجلس المؤلف من 15 عضوا يوم الأربعاء، بعدما اجتمع المجلس لمناقشة حكم أصدرته محكمة العدل الدولية الأسبوع الماضي أمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية. ولم تدع المحكمة الدولية إلى وقف فوري لإطلاق النار.ولم يعرف على الفور متى أو ما إذا كان من الممكن طرح مشروع القرار الجزائري للتصويت. ويحتاج القرار إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا أو الصين أو روسيا.وفي ديسمبر كانون الأول، وافق مجلس الأمن على قرار لضمان زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، لكنه لم يصل إلى حد الدعوة إلى وقف إطلاق النار بعد أسبوع من تأجيل التصويت ومفاوضات مكثفة لتجنب استخدام الولايات المتحدة حق النقض.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان يوم الخميس، إن صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقا من أراض يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، ورجحت أن هدفهما كان السفينة كوي في البحر الأحمر. وأضافت : "الصاروخان سقطا في الماء دون أن يصيبا السفينة"، مضيفة أنه لم يتم تسجيل أي إصابات أو أضرار لسفينة الشحن التي ترفع العلم الليبيري، أو سفن التحالف في المنطقة.

وفي الساعة 9:30 دوت صفارات انذار في كريات شمونة والمنطقة معيان باروخ، كفار يوفال و تال حاي، شمالي البلاد. وجاء في وقت لاحق من الجيش بانه تم رصد اطلاق 3 قذائف سقطت في مناطق مفتوحة. ويرد الجيش الاسرائيلي على مصادر اطلاق النيران. 

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مصدر عسكري قوله إن "الجيش أسقط عددا من الصواريخ الإسرائيلية التي انطلقت من هضبة الجولان، مستهدفة جنوب دمشق"، يوم الجمعة. وقال المصدر "حوالي الساعة 4:20 من فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا عددا من النقاط جنوب دمشق.. وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها واقتصرت الخسائر على الماديات".

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) يوم الجمعة، إن تقديراتها تشير إلى أن 17 ألف طفل في غزة أصبحوا بدون ذويهم أو انفصلوا عن عائلاتهم خلال الصراع، ويعتقد أن جميع الأطفال تقريبا في القطاع بحاجة إلى دعم في مجال الصحة النفسية.وقال جوناثان كريكس مدير الاتصالات بمكتب يونيسف في الأراضي الفلسطينية، إن الأطفال "تظهر عليهم أعراض مثل مستويات عالية للغاية من القلق المستمر، وفقدان الشهية. ولا يستطيعون النوم، أو يمرون بنوبات اهتياج عاطفي أو يفزعون في كل مرة يسمعون فيها صوت القصف".وتابع : "قبل هذه الحرب، كانت يونيسف تعتبر بالفعل أن 500 ألف طفل بحاجة إلى خدمات الصحة النفسية ودعم نفسي في غزة. واليوم، تشير تقديراتنا إلى أن جميع الأطفال تقريبا بحاجة إلى هذا الدعم، أي أكثر من مليون طفل".

وقال مسؤول أمني تركي، يوم الجمعة، إن السلطات اعتقلت سبعة أشخاص يشتبه في بيعهم معلومات لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) تتعلق بتتبع ومراقبة أهداف محلية.وحذرت تركيا سابقا إسرائيل من "عواقب وخيمة" إذا حاولت مطاردة أعضاء حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الذين يعيشون خارج الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في تركيا. وتبادل الزعماء الأتراك والإسرائيليون انتقادات علنية منذ أن بدأت حرب إسرائيل في غزة، في أكتوبر تشرين الأول الماضي.وقال المسؤول الأمني، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن "الشرطة التركية وجهاز المخابرات الوطنية نفذا عمليات مشتركة في إسطنبول وإزمير في إطار تحقيق يجريه مكتب المدعي العام في إسطنبول". وتأتي العمليات الأخيرة بعد شهر من سلسلة من الاعتقالات لمشتبه بأنهم على صلة بالموساد في تركيا. وذكرت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي.آر.تي) يوم الجمعة أن المخابرات توصلت إلى أن الموساد يستخدم محققين خاصين لمتابعة أهدافه.ولم تصدر أنقرة أي بيان رسمي بشأن الاعتقالات. وأحجم متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عن التعليق على الأمر.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " اعترض نظام السهم حيتس اليوم  بنجاح في منطقة البحر الأحمر صاروخ أرض-أرض كان في طريقه نحو الأراضي الإسرائيلية ".

وقال مكتب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، الجمعة، إن الأخير تواصل اليوم مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة بشأن "مبادرات إنهاء العدوان على غزة". وأضاف المكتب في بيان، أن "هنية والنخالة أكدا ضرورة أن تفضي أي مفاوضات إلى إنهاء العدوان وانسحاب الاحتلال الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة وإدخال كل متطلبات الحياة إلى شعبه".

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم الجمعة، "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى 27,131 شهيدا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وعدد المصابين إلى 66,287 مصابا" .وأضافت المصادر ذاتها أن " آلاف المواطنين لا زالوا في عداد المفقودين تحت الأنقاض وفي الطرقات، وأن الاحتلال يمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم ".

(وحسب تقرير رويترز) - قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أن يبدأ الحديث عن الصورة التي يمكن أن تكون عليها الدولة الفلسطينية وليس التي لا يمكن أن تكون عليها"، مكررا دعم بريطانيا لحل الدولتين.وسلطت حرب غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الضوء مجددا على حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي لا يزال عدد من الدول منها الولايات المتحدة ينظر إليه باعتباره الطريق لإحلال السلام رغم توقف المفاوضات منذ سنوات.وفي مقابلة مع قناة (إل.بي.سي.آي) اللبنانية بثت يوم الجمعة، قال كاميرون إن جانبا من السياسة البريطانية يتمثل في أنه سيأتي وقت تتطلع فيه بريطانيا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية في محافل منها الأمم المتحدة.وأضاف "لا يمكن أن يكون ذلك في بداية العملية. العملية بحاجة إلى أن تستمر. لكن يجب ألا يكون هذا في نهاية العملية".واعترض نتنياهو على إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، قائلا إنه لن يتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل غرب الأردن، وهو ما يتعارض مع قيام دولة فلسطينية.وقال كاميرون خلال زيارة للبنان ضمن جولة له بالمنطقة إن نتنياهو "لم يستبعد حل الدولتين تماما".وأضاف "رسالتي له هي أن يبدأ الحديث عن الصورة التي يمكن أن تكون عليها الدولة الفلسطينية وليس التي لا يمكن أن تكون عليها. لذلك هذا ما يجب أن نعمل من أجله".وقال كاميرون الشهر الماضي إن الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة يجب أن يحظوا "بمنظور سياسي لمسار موثوق به لإقامة دولة فلسطينية ومستقبل جديد" وإن هذا لا رجعة فيه.وقال كاميرون في مقابلة أخرى مع صحيفة النهار اللبنانية "يبدو أن هناك احتمالا لوقف محتمل للقتال. قد يستغرق الأمر بضعة أيام أو بضعة أسابيع. أنا متفائل".

وبدأت الولايات المتحدة شن غارات جوية على "المواقع المدعومة من إيران" في العراق وسوريا ليل اليوم الجمعة، وفقًا لأربعة مسؤولين في وزارة الدفاع.الهجمات هي أولى الجولات التي يتوقع المسؤولون أن تكون متعددة من الإجراءات الانتقامية بعد مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن.وأمر الرئيس جو بايدن بهذه الضربات رداً على الهجوم على القوات الأمريكية في "البرج 22"، والذي نسبته الإدارة الأميركية إلى المقاومة الإسلامية في العراق.

وحسب شبكة "إيه بي سي" نيوز: مسؤول أميركي يعلن بدء ضربات أميركية في سوريا ردا على هجوم الأردن.

ومن سوريا تقرير أولي: الجيش الأمريكي بدأ بقصف مواقع الميليشيات الموالية لإيران شرقي سوريا من الجو.

مصادر محلية لـ"الجزيرة": غارات في محيط مدينة البوكمال شرق ديرالزور قرب الحدود السورية العراقية.

موقع "بوليتيكو" عن مسؤول في البنتاغون: الغارات على مواقع في دير الزور ليست أميركية.

وحسب وسائل إعلام سورية: القصف الأمريكي استهدف 12 موقعًا في الميادين والبوكمال ومحيط معبر القائم شرق سوريا.شهداء في العدوان على البوكمال وشهداء في العدوان على منطقه المزار شرق سوريا وشهداء في العدوان على الميادين شرق سوريا.

"وحسب ذا انترسبت": "إسرائيل" قتلت ما يقرب من 900 فلسطيني منذ صدور أمر محكمة العدل الدولية بمنع أعمال الإبادة الجماعية.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : "  أغارت طائرات حربية قبل قليل على موقع عسكري استخدمه حزب الله في منطقة قرية بليدا ، بالإضافة إلى شاحنة تم تخزين داخلها وسائل قتالية في منطقة كفر شوبا جنوب لبنان.بالإضافة إلى ذلك ، تم في وقت سابق اليوم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو بلدتيْ أفيفيم ويارون دون وقوع إصابات " .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت