X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
09/02/2024 - 09:25:36 pm
القتال يدخل يومه الـ 126 اطلاق نحو 40 صاروخا من لبنان

القتال يدخل يومه الـ 126

اطلاق نحو 40 صاروخا من لبنان والجيش الاسرائيلي

يعلن تدمير منصة لإطلاق الصواريخ في لبنان

دخل القتال اليوم الجمعة، يومه الـ 126، فيما تواصلت الاشتباكات المحتدمة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة.وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في واحدة من أشد انتقاداته حتى الآن لحكومة نتنياهو، ان الرد العسكري الإسرائيلي في غزة "تجاوز الحد"، وأضاف أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال.وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض : "أنا أرى، كما تعلمون، أن سلوك الرد في قطاع غزة تجاوز الحد. الرد الإسرائيلي في غزة كان مبالغا". وأضاف أنه يضغط من أجل زيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين والتوصل إلى وقف للقتال يتيح إطلاق سراح المحتجزين الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).وقال بايدن : "إنني أضغط بشدة الآن من أجل وقف إطلاق النار هذا المرتبط بالرهائن... هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعا، والكثير من الأبرياء الذين يعيشون في كرب ويموتون، ويجب أن يتوقف ذلك".

وأعلنت اسرائيل عن نيتها تنفيذ اجتياح بري جديد في مدينة رفح حيث يتكدس أكثر من نصف سكان غزة على حدود القطاع الجنوبية مع مصر. وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مساء الأربعاء : "أوعزنا للجيش بالاستعداد للعمل في رفح".وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء مصير السكان المدنيين مع تقدم القوات البرية الإسرائيلية نحو رفح. وقال المنسق الأممي للإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث في جنيف، الأربعاء، إن "الظروف المعيشية للمدنيين في رفح "سيئة للغاية، فهم يفتقرون إلى الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة، ويطاردهم الجوع والمرض والموت". ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، يعيش أكثر من مليون شخص الآن بالمنطقة التي تقع على الحدود مع مصر مباشرة، مما يمثل 4 أضعاف ما كان عليه الوضع قبل بدء الحرب.وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من "تداعيات إقليمية خطيرة" للهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح المكتظة بالنازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة. وجدد الأمين العام للأمم المتحدة مطالبته بـ"وقف إنساني فوري لإطلاق النار" والإفراج عن "جميع الرهائن".

تقرير: إسرائيل ليست قريبة من القضاء على حماس وفقا لتقديرات المخابرات الأمريكية.وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" ان مسؤولي المخابرات الأمريكية، الذين قدموا إحاطة أمام أعضاء الكونغرس، قالوا إن "الجيش الإسرائيلي وصل إلى تآكل قدرات حماس القتالية، لكنه لم يقترب من تدميرها". وقال مسؤولو المخابرات الأمريكية، الذين قدموا الإحاطة الأسبوع الماضي، إنه على الرغم من أن إسرائيل قوضت القدرات القتالية لحماس منذ بدء الحرب، إلا أنها لم تقترب بعد من تدميرها.وبحسب التقرير، فإن المسؤولين الأمريكيين أثاروا الشكوك حول ما إذا كان هدف تدمير قدرات حماس واقعيا، نظرا إلى أن الحركة تعمل كـ"قوة فدائية على الأرض ويختبئون في شبكة الأنفاق الواسعة التي يصعب اختراقها". ووفقا لهم، فإن "الهدف الأكثر واقعية بالنسبة للإسرائيليين هو إضعاف القوة القتالية لحماس".ومن جانبه، عاد وأكد رئيس الحكومة بنيامين على انه لن يوقف الحرب قبل تحقيق "النصر المطلق"، وانه يعتقد أن "النصر المطلق" "على مسافة قريبة" وسيتم تحقيقه "في غضون أشهر".

وأفاد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان بعد ظهر الجمعة، أنه " لا يمكن تحقيق هدف الحرب وهو تدمير حماس حين يتم إبقاء 4 كتائب تابعة لحماس في رفح.وكما واضح أن عملية عسكرية مكثفة في رفح تلزم إجلاء السكان المدنيين من مناطق القتال " .واضاف : " لذا أوعز رئيس الوزراء للجيش وللمؤسسة الأمنية برفع خطة مزدوجة إلى الكابينت، سترتكز على إجلاء السكان وعلى تدمير كتائب حماس".

وأفادت مصادر فلسطينية ان" 5 شهداء سقطوا بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي استهدف منزلين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة". وأضافت : "شهيدان على الأقل سقطا وأصيب آخرون في قصف منزل لعائلة النحال في خربة العدس برفح، كما سقط 3 شهداء في قصف استهدف منزل عائلة السيد وسط رفح".

وأعلن الجيش الأمريكي أن قوات القيادة المركزية الأمريكية شنت يوم الخميس، سبع ضربات "للدفاع عن النفس" ضد أربعة زوارق مسيرة تابعة للحوثيين وسبعة صواريخ كروز مضادة للسفن كانت معدة لإطلاقها على سفن في البحر الأحمر.

وناشدت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة، يوم الخميس، توفير "دعم نفسي واجتماعي هائل" للأطفال الذين تعرضوا لصدمة بسبب العنف. وقالت آن سكيلتون رئيسة لجنة حقوق الطفل : "حقوق الأطفال الذين يعيشون تحت السيطرة الفعلية لدولة إسرائيل تُنتهك بشكل جسيم وبمستوى لم يُر إلا نادرا في التاريخ الحديث".وأضافت في مؤتمر صحفي : "نناشد توفير دعم نفسي واجتماعي هائل للأطفال والأُسر لتخفيف الأثر الصادم للحرب على المدى البعيد، بما في ذلك الأطفال الإسرائيليون الذين كانوا ضحايا أو شهودا على هجمات (السابع من أكتوبر) وأيضا من احتُجز أفراد من أسرهم رهائن".وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الأسبوع الماضي أنه يُعتقد أن جميع الأطفال في غزة تقريبا بحاجة إلى دعم نفسي. وقالت سكيلتون إن اللجنة "تأسف بشدة" لإرجاء إسرائيل مشاركتها في حوار مزمع حول مشكلات الطفل، وإن من المقرر الآن اجراءه في سبتمبر أيلول.وقالت البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في جنيف، إن المسؤولين يركزون الآن على جهود الحرب على حماس، وهو ما جعلهم "غير قادرين على تكريس الموارد الضرورية للتجهيز والمثول أمام اللجنة في يناير". وذكرت بعثة إسرائيل الدائمة في جنيف في بيان : "من المؤسف، لكن من المحزن أنه غير مفاجئ، أن لجنة حقوق الطفل لا تشير إلى تفهمها طلب إسرائيل إرجاء مراجعتها أمام اللجنة بسبب حالة الحرب".وعبّرت سكيلتون أيضا عن قلقها على الأطفال الذين يعيشون في الضفة الغربية والذين قالت إنهم "يواجهون حالات اعتقال تعسفي وقتل خارج نطاق القضاء وعنف من جانب القوات المحتلة والمستوطنين".

وقال البيت الأبيض، يوم الخميس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني في 12 فبراير شباط. وأضاف أن الزعيمين سيناقشان الوضع الراهن في قطاع غزة وجهود "التوصل إلى نهاية دائمة للأزمة".

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه رصد إطلاق 30 صاروخا باتجاه الجليل الأعلى، الليلة الماضية، مشيرا إلى أن معظمها سقط في مناطق غير مأهولة واعترض البقية . وقال حزب الله اللبناني إنه استهدف قاعدة "عين زيتيم" بعشرات من الصواريخ.

وجاء من الجيش الاسرائيلي : " اعترضت الدفاعات الجوية اليوم هدفًا جويًا مشبوهًا فوق المجال البحري في منطقة حيفا في حيث لم يتم تفعيل الإنذارات وفق السياسة المتبعة ".

ووصل من الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، مقاتلو سلاح البحرية، وسلاح الجو والقوات البرية يستمرون في قتالهم المشترك في قطاع غزة، مع إغلاق الدوائر السريع في مواجهة خلايا  مسلحة وتدمير البنى التحتية .إلى جانب القتال الذي يدور في منطقة خان يونس، يقضي المقاتلون على العديد من المخربين في شمال القطاع ووسطه.فرقة الكوماندوز تستمر في تطهير المناطق  في غرب خان يونس، حيث داهم في إحدى العمليات مقاتلو وحدة "إيغوز" مجمعًا في المنطقة استخدمه مخربو حماس لتنفيذ هجمات ضد قواتنا.منظومة النيران التابعة لفرقة الكوماندوز رصدت خلية مخربين زرعت عبوات ناسفة بالقرب من قوات جيش الدفاع التي تصرفت في المنطقة. وبعد دقائق معدودة من الرصد، وجهت المنظومة طائرة هاجمت مسلحي الخلية وقضت عليهم.وفي إطار القتال في خان يونس، رصد مقاتلو وحدة 414 مسلحين اثنين يخرجان من بنية تحتية في المنطقة، وكانا يحملان الوسائل القتالية.وبعد تعاون مقاتلي الوحدة مع قوات سلاح الجو، تمت مهاجمة المسلحين والقضاء عليهم بنجاح.وكجزء من نشاط مقاتلي مجموعة القتال التابعة للواء المظليين في غرب خان يونس، قضى المقاتلون على 15 مسلحا وداهموا بنى تحتية   عثروا فيها على العديد من الوسائل القتالية التي تشمل عدة بنادق من طراز كلاشنكوف، ومخازن وقنابل يدوية.وفي نشاط آخر في المنطقة، وجه مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 646 طائرات هاجمت عدة مبانٍ مفخخة بالقرب من القوات.وخلال عمليات المداهمة للأهداف   رصد المقاتلون وسائل قتالية، وعتاد عسكري ووسائل تقنية.وفي منطقة بيت لاهيا رصدت منظومة النيران التابعة للواء الشمالي خلية مسلحين   تصرفت على مقربة من موقع عسكري تابع لمنظمة حماس .وتزامنًا مع توجيه طائرات إلى المكان لمهاجمة الخلية، رصدت القوات مسلحين آخرين تصرفا في المنطقة.وبعد ذلك، هاجمت طائرات الخلية وقضت عليها مع المسلحين الاثنين الآخرين ".

وفي الساعة 12:13 دوت صفارات الانذار تُدوي في الجليل تحسبا من تسلل مسيرّة.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " التقى قائد المنطقة الشمالية، الميجر جنرال أوري غوردين، اليوم الجمعة، مع رؤساء السلطات التي تم إجلاء سكانها في المنطقة الشمالية.بالإضافة إلى ذلك، تم طرح خلاصة تقييم الوضع الاستخباراتي والعملياتي، وخلاصة عمل القيادة خلال الحرب وكذلك عمليات إسراع الحاهزية للمراحل اللاحقة من القتال على الجبهة الشمالية.وأشار الميجر جنرال أمام رؤساء السلطات إلى كون هذه اللقاءات جزءًا لا يتجزأ من إدارة القتال وإلى أن العلاقة بين الجيش والقيادة المحلية تحظى بأهمية بالغة لإنجاح عمل القيادة خلال القتال" .وقال قائد المنطقة الشمالية، الميجر جنرال أوري غوردين: "هدفنا هو تغيير الوضع الأمني في المنطقة الشمالية على نحو سيتيح لنا إعادة السكان بأمان ومع الشعور بالأمان. نحن عازمون على تغيير الواقع الأمني الذي بات يتغير هذه الأيام بالفعل ونواصل الاستعداد لتوسيع رقعة الحرب والانطلاق للهجوم فهذه هي مهمتنا. سنستمر في خوض المعركة الدفاعية وفي ضرب حزب الله وتجريده من قدراته" .واضاف : " مهمتنا الدفاع عن سكان وبلدات المنطقة الشمالية. والطريقة التي نعمل من خلالها والتي لدي التصميم على المثابرة فيها هي الشراكة، بمعنى الشراكة الكاملة معكم ومع السكان.ويشكل سكان المنطقة الشمالية الطاقة التي تتيح لنا للاستمرار، وسندنا الذي يسمح بالإنجازات التي حققناها حتى الآن في المنطقة الشمالية".

وفي الساعة 18:19  اطلاق عشرات القذائف من لبنان اتجاه اصبع الجليل.

وفي الساعة 19:23  اطلاق نحو 40 صاروخا من لبنان والجيش الاسرائيلي يعلن تدمير منصة لإطلاق الصواريخ في لبنان.

والعميد في احتياط الاحتلال، وقائد فرقة الجليل سابقاً، آفي ايتام، يقول إنّ "الجيش" الإسرائيلي، الذي تم بناؤه في السنوات الأخيرة، ليس لديه القدرة للقتال على جبهتين بشكلٍ مكثف.

ولا تزال مدينة الفلوجة العراقية لغاية اليوم تعاني من الآثار التي خلّفها استخدام سلاح اليورانيوم المنضّب من قبل القوات الأميركية التي غزت العراق عام 2003، وخاضت معارك في الفلوجة عام 2004، حيث تعاني المدينة العراقية من ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان والتشوّهات الخلقية.وفي العام الماضي، صرّحت الولايات المتحدة الأميركية عن تزويدها أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضّب، الأمر الذي أثار غضب روسيا، محمّلة واشنطن المسؤولية عن التبعات المأساوية لقرارها بإرسال هذه الذخائر لكييف.و"إسرائيل" من جهتها لم تتردّد في استخدام سلاح اليورانيوم، سواء كان مخصّباً أو منضّباً خلال عدوانها على لبنان صيف 2006 واعتداءاتها المتكرّرة على غزة.

ووزارة الصحة في قطاع غزة تفيد بأنّ الاحتلال ارتكب 13 مجزرة في الساعات الـ24 الماضية، وأنّ أعداد الشهداء ارتفعت إلى 27947 والإصابات إلى 67459 منذ السابع من أكتوبر 2023.وأضافت الوزارة أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

وصرحت مصادر أمنية أن مصر أرسلت نحو 40 دبابة وناقلة جند مدرعة إلى شمال شرق سيناء خلال الأسبوعين الماضيين في إطار سلسلة من الإجراءات لتعزيز الأمن على حدودها مع غزة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من وزراء في حكومته انتقاد رد حركة حماس على مقترح التهدئة وتبادل الأسرى.

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، دول العالم للتدخل العاجل لمنع توسع رقعة العدوان، وجرائم الإبادة الجماعية إلى رفح، التي تؤوي نحو مليون و400 ألف نازح.  

 وقال مدير وكالة "ألأاونروا، فيليب لازاريني، إن إسرائيل فرضت قيودا مالية على الوكالة وهو ما منع إيصال الغذاء لنحو 1.1 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة الذي دمرته الحرب.

وصرح المسؤول الإعلامي لحركة "حماس" في لبنان، وليد كيلاني، بأن الحركة قادرة على الاستمرار في مواجهة إسرائيل.

ودعت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) كاثرين راسل، إلى تجنب التصعيد العسكري الإسرائيلي في محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

 وأظهرت بيانات أولية من الأمم المتحدة، أن واحدا من بين كل عشرة أطفال في غزة دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد، بسبب صعوبة إيصال المساعدات الغذائية.

وعبرت الرئاسة الفلسطينية عن إدانتها واستنكارها لما قاله رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بمواصلة العدوان الإسرائيلي في رفح جنوب قطاع غزة وإجلاء المواطنين الفلسطينيين منها.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت