X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
12/03/2024 - 03:18:04 pm
القتال يدخل يومه الـ 158 استمرار القصف والاشتباكات في قطاع غزة  

القتال يدخل يومه الـ 158 استمرار القصف والاشتباكات في قطاع غزة  

اطلاق أكثر من 100 صاروخ من لبنان باتجاه الجليل الأعلى والجولان

دخل القتال اليوم الثلاثاء، يومه الـ158، فيما استمر القصف والاشتباكات الضارية في مختلف محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية،بان "أهالي غزة استقبلوا أول أيام شهر رمضان تحت القصف والتجويع، فيما أوقعت الغارات عشرات الشهداء والجرحى، وسُجلت وفيات جديدة بسبب حملة التجويع الإسرائيلية". ومن جانبه، اعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه "من المستحيل القضاء على جزء فقط من حركة حماس"، مشيرا إلى أن الحركة في هذه الحالة سوف تعيد السيطرة على قطاع غزة مرة أخرى. وقال نتنياهو: "نحن على الطريق إلى النصر الكامل. على الطريق إلى هذا النصر، قضينا بالفعل على الرقم 4 في حماس. 3 و2 و1 في الطريق. كلهم فانون، وسوف نصل إليهم كلهم"، دون أن يكشف عن الشخص المقصود برقم 4.وتباينت التحليلات بمن يقصد نتنياهو برقم 4 ، فبينما يقول البعض انه يقصد العاروري، هناك انباء تداولتها وسائل اعلام عبرية عن اغتيال نائب محمد ضيف قائد الجناح العسكري لكتائب القسام مروان عيسى.وقال الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين، إنه يتحقق مما إذا كان أحد أعلى القادة العسكريين في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قُتل في ضربة جوية في غزة، في الوقت الذي تضاءلت فيه الآمال في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب بالتزامن مع شهر رمضان.وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي، إن إسرائيل قصفت مخيم النصيرات وسط غزة ليل السبت بعد تلقي معلومات مخابراتية عن موقع مروان عيسى. وأضاف أن اثنين من قياديي حماس، وهما عيسى ومسؤول آخر عن أسلحة حماس في غزة، استخدما نفقا تحت أرض المخيم قصفته الطائرات الإسرائيلية في عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام "الشاباك". 

وفي لبنان، أفاد مصدران أمنيان ومحافظ بعلبك بشرق البلاد يوم الاثنين بأن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب عدد آخر بعدما شنت إسرائيل أربع غارات على مدينة بعلبك. وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل هاجمت في العمق اللبناني على بعد حوالي 100 كيلومتر من الحدود. وأوضح : "الطائرات المقاتلة هاجمت مجمعين لحزب الله في منطقة البقاع في عمق لبنان". وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "المجمعات مرتبطة بالقوات الجوية لحزب الله، التي خططت ونفذت مناورات مختلفة تجاه الأراضي الإسرائيلية"، مضيفًا أن الضربات نفذت ردًا على عملية اطلاق مسيرات حزب الله باتجاه مرتفعات الجولان خلال الأيام القليلة الماضية.

وسياسيا، وفي ظل تعثر المحادثات الرامية إلى اتفاق يتضمن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى هدنة في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة، وكذلك الصراع في السودان، مع بداية شهر رمضان.وكما دعا إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس وتذليل "جميع العقبات التي تحول دون ضمان إيصال المساعدات المنقذة للحياة بالسرعة والنطاق الواسع المطلوبين" إلى غزة، حيث تحذر الأمم المتحدة من أن ربع سكان القطاع أصبحوا على شفا المجاعة. وقال للصحفيين : "القانون الإنساني الدولي أصبح في حالة يرثى لها". وأضاف : "التهديد بشن هجوم إسرائيلي على رفح يمكن أن يدفع سكان غزة إلى دائرة أعمق من الجحيم".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، إن الحوثيين في اليمن أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها باتجاه السفينة التجارية بينوكيو في البحر الأحمر.وأضافت أنه لم ترد أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.وأعلن المتحدث العسكري لجماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع، يوم الثلاثاء، أن الجماعة المتحالفة مع إيران استهدفت ما قالت إنها "السفينة الأمريكية بينوكيو" في البحر الأحمر. وتشير قواعد البيانات العامة التي تديرها شركة إكويسيس والمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى أن بينوكيو هي سفينة حاويات ترفع العلم الليبيري وتملكها شركة (أو.إم-إم.إيه.آر 5)المسجلة في سنغافورة.وقال سريع في الكلمة التي بثها التلفزيون : "تؤكد القوات المسلحة اليمنية أن عملياتها العسكرية سوف تتصاعد بعونِ الله تعالى خلال شهر رمضان، شهر الجهاد، نصرةً ودعماً وإسناداً للشعب الفلسطينيِّ المظلوم ولإخوانِنا المجاهدين في قطاعِ غزة". وقال متحدث باسم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، لرويترز إن 11 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 14 آخرون بعدما أصابت غارات جوية، نُسبت إلى التحالف الأمريكي البريطاني، مدنا ساحلية وبلدات صغيرة في غرب اليمن يوم الاثنين.وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن وأعادت تصنيف الحركة جماعة إرهابية.

وافاد تقرير صادر عن أجهزة الاستخبارات الأمريكية، بشأن تقييم التهديدات العالمية لعام 2024 ، تم تخصيص فصل منه للحرب في قطاع غزة والتوترات الأمنية في الشرق الأوسط - أفاد بأن "منصب بنيامين نتنياهو كرئيس لحكومة إسرائيل في خطر". وأوضح التقرير أن "مكانة نتنياهو كقائد، وكذلك الائتلاف الحاكم الذي يضم أحزاب اليمين المتطرف والمتدينة (الحريديم) ، والذي يتبنى سياسة متشددة تجاه القضايا الفلسطينية والأمنية، قد يكون في خطر. لقد تعمقت حالة عدم الثقة في قدرة نتنياهو على الحكم واتسعت بين الجمهور من المستويات العالية التي كانت عليها قبل الحرب على أي حال، ونتوقع مظاهرات كبيرة تطالب باستقالته وإجراء انتخابات جديدة".

وفي الساعة 7:06  دوت صفارات الانذار في الجليل الأعلى تحسبا لاطلاق صواريخ. وسمعت الصفارات في شأر يشوف، سنير، عين قينيا، الغجر وكفار سالد.

وأفادت وسائل اعلام عبرية، بأنه تم اطلاق نحو 70 صاروخا من لبنان باتجاه الاراضي الاسرائيلية ولم يبلغ حتى اللحظة عن اضرار او اصابات. كما أفادت نفس المصادر أنه تم مر اخرى اطلاق رشقة كثيفة من الصواريخ تجاه منطقة الجولان اذ يقدر عدد الصواريخ التي تم اطلاقها من الاراضي اللبنانية تجاه الاراضي الاسرائيلية باكثر من 100 صاروخ.

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي " ان الجيش استهدف منصات إطلاق القذائف الصاروخيّة التي استخدمت لعمليات الإطلاق صباح اليوم نحو منطقة هضبة الجولان ". وأضاف المتحدث بلسان الجيش قائلا في بيان صحفي :" أغارت طائرات حربية قبل قليل على ثلاث منصات إطلاق القذائف الصاروخيّة التي تم استخدامها صباح اليوم في عمليات الإطلاق نحو منطقة هضبة الجولان ".

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، يوم الاثنين، إن القيود التي تفرضها إسرائيل على وصول المصلين إلى حرم المسجد الأقصى في القدس خلال رمضان تدفع نحو "تفجر الأوضاع". وفي تصريحات لوسائل الإعلام الرسمية، قال الصفدي إن بلاده ترفض الخطوة الإسرائيلية المعلنة بالحد من وصول المصلين إلى الحرم القدسي خلال شهر رمضان، عازية ذلك لأسباب أمنية مع احتدام الحرب في غزة. وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية الفاتيكان المطران بول جالاجير :"العبث بالمقدسات عبث بالنار". وبعد أن أعلن وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير رغبته مؤخرا في تشديد القيود المفروضة على المصلين، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الأعداد التي سيُسمح لها بالدخول ستكون مماثلة للعام الماضي وستجرى عملية تقييم اسبوعيا.وقال الصفدي : "عدم السماح للمسلمين بإقامة الشعائر الدينية وتقييد حرية الدخول إلى المسجد الأقصى، كل هذا يدفع باتجاه تفجرالأوضاع". وأضاف الصفدي : "الضفة الغربية تغلي نتيجة ليس فقط الحرب على غزة، ولكن الإجراءات اللاشرعية التي تستمر إسرائيل في القيام بها بالضفة من بناء المستوطنات والاعتداءات على المدن وإرهاب المستوطنين".

وافاد تقرير لـ "بوليتيكو"، بان ادارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تدرس امكانية اشتراط استمرار الدعم العسكري لاسرائيل بمنع شن هجوم على رفح. وذكرت مصادر مقربة من بايدن : "هذه بالفعل واحدة من الامكانيات التي يدرسها".

وقال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي ان " قوات الفرقة 98 تستمر في نشاطها في منطقة حي مدينة حمد في خان يونس ".وأضاف المتحدث بلسان الجيش قائلا : " مجموعة القتال اللوائية التابعة لفرقة الكوماندوز تواصل عمليات المداهمة لأهداف في عمق الحي. وعثر مقاتلو وحدة "إيغوز" داخل مبنى عسكري في المنطقة على وسائل قتالية منها البنادق من طراز كلاشنكوف، والعبوات الناسفة وغيرها من العتاد العسكري. على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، هاجم سلاح الجو عنصرا أطلق قذائف هاون باتجاه أراضي البلاد. حيث تتبعت منظومة النيران التابعة للفرقة 98 مصدر النيران، ورصدت المسلح يخرج من موقع الإطلاق ووجهت طائرة هاجمته. وردًا على عمليات الإطلاق، أغارت طائرات مقاتلة على مبانٍ عسكرية وبنى تحتية ".وتابع المتحدث بلسان الجيش يقول : " مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي وجهت طائرة قضت على خلية من أربعة عناصر، في منطقة حي مدينة حمد حيث حاول العناصر زرع عبوة ناسفة بجوار مبنى تواجدت فيه قواتنا. مقاتلو الفرقة 162 يواصلون النشاط في شمال القطاع ووسطه ".وأضاف المتحدث بلسان الجيش :" على مدار آخر أربع وعشرين ساعة عثرت القوات بتوجيه استخباراتي على عدة منصات لإطلاق القذائف الصاروخية تمت من خلالها عمليات الإطلاق باتجاه أراضي إسرائيل. فطهرت القوة المنطقة ودمرت المنصات. في حادث آخر، تم إطلاق قذيفتين صاروخيتين باتجاه المقاتلين الذين تصرفوا في المنطقة. وردًا على ذلك، رصدت القوات مسلحين يغادرون المنطقة التي أطلِقت منها القذائف الصاروخية فهاجمتهم طائرة، دون وقوع إصابات في صفوف قواتنا خلال الحادث ".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري " أن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري استعرض مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى تطورات غزة، وانه بحث مع المسؤولة الأميركية جهود التوصل لوقف لإطلاق النار بغزة، وإدخال المساعدات للمحاصرين بغزة ".وأضاف الأنصاري :" الممر البحري لإدخال المساعدات إلى غزة لا يمكنه استبدال الممرات البرية، وما زلنا ننادي بضرورة فتح الممرات البرية لدخول المساعدات إلى غزة دون قيود ".واسترسل الأنصاري قائلا :" جهود المفاوضات مستمرة وتتكثف الآن بحلول شهر رمضان بهدف التوصل إلى اتفاق ".

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" أغارت طائرات حربية قبل قليل على مقريْن للقيادة تابعين لحزب الله في منطقة بعلبك في عمق لبنان حيث تم تخزين داخل المقريْن وسائل مهمة يستخدمها حزب الله في مجال تعاظم قدراته بالأسلحة. ولقد جاءت الغارات ردًّا على عمليات إطلاق القذائف الصاروخيّة التي نفذها حزب الله نحو شمال إسرائيل صباح اليوم. كما هاجم جيش الدفاع في وقت سابق اليوم مبنى عسكريًا في منطقة الخيام وبنية في منطقة بنت جبيل ".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت