X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
06/04/2024 - 08:19:23 pm
القتال يدخل يومه الـ 183 صاروخ أرض جو يسقط طائرة مسيّرة اسرائيلية

القتال يدخل يومه الـ 183

 الجيش الاسرائيلي : صاروخ أرض جو يسقط طائرة مسيّرة اسرائيلية كانت تحلّق فوق لبنان

دخل القتال اليوم السبت ، يومه الـ 183 ، في وقت واصل الجيش الاسرائيلي شن غارات جوية على مختلف المناطق، وسط اشتباكات وقصف مدفعي عنيف في بلدات شمالي ووسط غزة .وقالت مصادر فلسطينية أنه " استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم السبت، في قصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، على منازل المواطنين في مناطق مختلفة من قطاع غزة" .واضافت المصادر " بأن قوات الاحتلال استهدفت بالمدفعية منازل المواطنين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، وحي الصبرة وسطها، وحيي تل الهوا والشيخ عجلين جنوب غرب المدينة، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة نحو 10 آخرين، نقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة".

ووقعت النائبة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة، يوم الجمعة على رسالة موجهة من عشرات الديمقراطيين في الكونجرس إلى الرئيس‭‭‭‭ ‬‬‬‬جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، يطالبون فيها بوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل.وأثار الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة ردا على هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول انتقادات دولية متزايدة حيث ذكرت وزارة الصحة في غزة أن أكثر من 33 ألف شخص لقوا حتفهم في الحرب وأن القطاع الساحلي الضيق يعاني من مجاعة واسعة النطاق.وأظهر دعم بيلوسي لوقف نقل الأسلحة إلى إسرائيل أن هذا هو الموقف السائد بشكل كبير داخل الحزب. ونانسي بيلوسي حليفة رئيسية لبايدن ومن الأعضاء المخضرمين في الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي.ودعا النواب في رسالتهم إدارة بايدن إلى إجراء تحقيق خاص بها في غارة جوية إسرائيلية أدت إلى مقتل سبعة موظفين من مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية يوم الاثنين.وجاء في الرسالة "بالنظر إلى الضربة الأخيرة على موظفي الإغاثة والأزمة الإنسانية التي تزداد سوءا، نعتقد أنه من غير المبرر الموافقة على عمليات نقل الأسلحة هذه". ووقعت بيلوسي و36 عضوا ديمقراطيا على الرسالة.

وقال مصدر دبلوماسي لقناة "سي إن إن" الأمريكية إن وفد حركة "حماس" إلى مفاوضات القاهرة حول صفقة تبادل المحتجزين مع إسرائيل رفض المقترح الإسرائيلي الأخير.ونقلت "سي إن إن" عن الدبلوماسي، الذي يقال إنه مطلع على سير المناقشات، دون أن يذكر اسمه، قوله: "إنهم رفضوا (المقترح) واعتبروا أنه أغفل مطالبهم".وأضاف أن "حماس" اعتبرت أن المقترح الإسرائيلي "لم يتضمن أي شيء جديد، وبالتالي لا ترى الحركة أي ضرورة لتغيير مقترحها".

وقال مسؤول أمريكي يوم الجمعة إن الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم إيراني محتمل يستهدف أصولا إسرائيلية أو أمريكية في المنطقة ردا على قصف إسرائيلي على السفارة الإيرانية في سوريا.وتأكيدا لتقرير بثته شبكة (سي.إن.إن) أفاد باحتمال وقوع هجوم في الأيام القليلة المقبلة، قال المسؤول الأمريكي "نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية".

وجاء من الجيش الاسرائيلي : " مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي تخوض القتال في حي "الأمل" في خان يونس حيث ينفذون عمليات مداهمة وتدمير للبنى التحتية  المعادية حيث عثرت خلالها على مستودع لتخزين الوسائل القتالية وأكثر من 40 عبوة ناسفة وطن واحد من المواد المتفجرة.ومقاتلو لواء غفعاتي يشتبكون مع العديد من المسلحين من خلال الاشتباكات وجهًا لوجه؛ وفي إحدى الاشتباكات رصدت القوة أربعة مسلحين تم القضاء عليهم ".

وفي الساعة 12:36  سمع دوي صفارات انذار في بلدة شلومي في الجليل الغربي. 

وجاء من الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " أغارت طائرات حربية خلال ساعات نهار اليوم على عدة بنى تحتية تابعة لمنظمة حزب الله  في مناطق عيتا الشعب وكفر أرنون وطير حرفا في جنوب لبنان.وكانت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي قد قصفت الليلة الماضية بنيران المدفعية أهدافاً في منطقتيْ علما الشعب والصوانة لإزالة تهديدات محتملة.وتم خلال الليلة الماضية رصد خمس عمليات إطلاق قذائف من جنوب لبنان اخترقت الحدود الشمالية وصولاً  إلى منطقة شتولا. كما رُصدت في الساعات الأخيرة عدة عمليات إطلاق أخرى لقذائف باتجاه مناطق مختلفة من شمال البلاد دون وقوع إصابات.وقصفت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي مصادر النيران" .

وقالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم السبت إن "وفدا برئاسة خليل الحية القيادي في الحركة سيتوجه إلى القاهرة يوم الأحد السابع من أبريل نيسان من أجل محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة" .وأضافت الحركة في بيان أن "توجه الوفد إلى القاهرة يأتي تلبية لدعوة من مصر التي تضطلع بدور وساطة" .وكررت حماس مطالبها التي جاءت في مقترح في 14 مارس آذار قبيل قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والذي تم إقراره في 25 مارس آذار" .وقال البيان إن " المطالب تشمل وقفا دائما لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وعودة النازحين وإبرام صفقة تبادل "جدية" للمعتقلين الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي :" يتعامل الجيش الاسرائيلي منذ نشوب حرب "السيوف الحديدية" مع البنى التحتية الواقعة تحت الأرض في قطاع غزة. وعملت قوات الجيش تحت قيادة الفرقة 98 ووحدة "يهلوم" خلال الأشهر الأخيرة على رصد ومسح ثم تدمير الأنفاق التابعة للواء خان يونس في حماس. وتم في إطار هذا النشاط رصد ثلاثة أنفاق هجومية كان الجيش يتابعها استخبارياً وتكنولوجياً منذ عدة سنوات. وعليه تم مسحها وتدميرها بعد إجراء العمليات البرية التمهيدية اللازمة بالتعاون بين قوات الهندسة التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية وفرقة غزة وفرقة 98 ووحدة يهالوم الهندسية الخاصة.وكان أحد الأنفاق قد تم اكتشافه أصلاً قبل حوالي عقد من السنوات ثم تم قصفه جواً خلال عملية "حارس الأسوار" عام 2021 ما أسفر عن مقتل عدد من عناصر حماس. وأعيد قصف النفق في عدة نقاط في بداية الحرب الراهنة لعرقلة استخدامه هجومياً، ثم تم تفجيره وتدميره كلياً خلال الأسابيع الأخيرة".واضاف : " وكان نفق آخر قد اكتُشف أصلاً عام 2014 بصفة نفق إرهابي يصل إلى داخل أراضي دولة إسرائيل، وعليه تم تدميره حينها. ولم تعمل منظمة حماس الإرهابية منذئذ على إعادة تأهيل المقطع الهجومي من النفق. وجرى خلال الأسابيع الأخيرة تفجير وتدمير مقطع آخر من النفق ذاته في عمق القطاع.وأما النفق الثالث الذي تم تدميره خلال الأسابيع الأخيرة فاكتُشف عام 2019 قبل إنشاء الجدار الإسمنتي الجديد تحت سطح الأرض على حدود قطاع غزة حيث تبين أن أحد فروع النفق اخترق عبر الحدود لمسافة مئات الأمتار داخل أراضي دولة إسرائيل. وكان هذا المقطع منذ ذلك الحين تحت تصرف وسيطرة عملياتية واستخباراتية كاملة لجيش الدفاع ووُضعت فيه عبوات ناسفة وأجهزة استشعار ليستخدمها جيش الدفاع إذا أصبح الأمر ضروريًا، وذلك في إطار النشاطات التي كان يجريها جيش الدفاع الإسرائيلي للتعامل مع منظومة الأنفاق التابعة لمنظمة حماس . وأعيد قصف النفق مرات عديدة منذ اندلاع الحرب الراهنة إلى جانب اتخاذ المزيد من الخطوات لتحييد المقطع الذي وصل إلى داخل أراضي دولة إسرائيل. وجدير بالذكر أن النفق المذكور لم يُستخدم خلال مجزرة السابع من أكتوبر وتمت السيطرة عليه من خلال الاستطلاع والنيران طيلة الحرب.والجيش الاسرائيلي سوف يواصل عمله لتدمير جميع الأنفاق في القطاع وتحييد مجموع قدرات المنظمات الإرهابية، وعلى رأسها حماس، لاستهداف مواطني دولة إسرائيل" .

وافاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قبل قليل أطلق صاروخ أرض-جو نحو طائرة مسيرة لسلاح الجو كانت تعمل في الأجواء اللبنانية ، حيث أصيبت الطائرة المسيرة وسقطت داخل الأراضي اللبنانية. الحادث قيد التحقيق ".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت