X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
12/05/2024 - 09:06:48 pm
القتال يدخل يومه ال 222

القتال يدخل يومه ال 222

وزير الخارجية الأمريكي : إسرائيل ليست لديها خطة ذات مصداقية 

لحماية المدنيين في رفح

دخل القتال اليوم الاحد، يومه الـ 222 فيما استمرت الاشتباكات العنيفة في شتى محاور القتال في قطاع غزة . وأفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد 9 مواطنين بعد قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، منزلا في مدينة رفح جنوب قطاع غزة" . وأعلنت مصادر فلسطينية " أن 9 مواطنين استشهدوا غالبيتهم من الأطفال وأصيب عدد آخر بجروح، إثر قصف الاحتلال لمنزل عائلة الحشاش في منطقة عريّبة شمال غرب رفح جنوب قطاع غزة. كما قصف الطيران الحربي الاسرائيلي بشكل عنيف المخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة " .وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان يوم الاحد، بانه لا زال يواصل ما وصفه "عمليات دقيقة ومباغتة ضد حماس في رفح كجزء من الجهود الرامية لتفكيك حماس وإعادة جميع المختطفين الى ديارهم"، مضيفا ان "الاعمال في رفح "بقيت محدودة في حجمها وترتكز إلى التقدم التكتيكي وملاءمة الميدان وتحقيق الإنجازات العسكرية لتجنب الأعمال داخل المناطق المكتظة". ومضى المتحدث العسكري الإسرائيلي قائلا انه منذ بداية الأعمال المباغتة ضد حماس في رفح تمكنّا من تصفية عشرات المسلحين وكشفنا نفقًا تحت أرضي ووسائل قتالية. 

وانضمت مصر، اليوم الأحد، مع جنوب أفريقيا في الدعوى القائمة التي رفعتها ضد إسرائيل وتتهمها " بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين" .وأعلنت في بيان لوزارة الخارجية " اعتزامها التدخل رسمياً لدعم تلك الدعوى، للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة " .وأوضحت مصر " أن التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع".

ودافع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأحد عن قرار وقف تسليم 3500 قنبلة لإسرائيل بسبب مخاوف من إمكانية استخدامها في مدينة رفح بقطاع غزة، قائلا إن إسرائيل ليست لديها "خطة ذات مصداقية" لحماية نحو 1.4 مليون مدني يحتمون هناك.وأضاف بلينكن في حديث لشبكة (إيه.بي.سي نيوز) أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يزال عاقد العزم على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأن شحنة القنابل، ومنها ما يبلغ وزنها 500 رطل (نحو 227 كيلوجراما) وأخرى وزنها ألفي رطل (907 كيلوجرامات)، هي حزمة الأسلحة الأمريكية الوحيدة التي تم حجبها.وأوضح أنه إذا شنت إسرائيل هجوما واسع النطاق على رفح التي تقول إسرائيل إنها تعتزم اجتياحها للقضاء على مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، فإن الموقف الأمريكي المتعلق بمساعدة إسرائيل قد يتغير.وقال بلينكن إن بايدن أوضح لإسرائيل أنها إذا "شنت هذه العملية العسكرية الكبرى في رفح، فهناك أنظمة (أسلحة) معينة لن ندعمها أو نوفرها من أجل هذه العملية".وتابع "لدينا مخاوف حقيقية بشأن الطريقة التي يتم استخدامها بها". وأضاف أنه يجب على إسرائيل "أن تكون لديها خطة واضحة وذات مصداقية لحماية المدنيين، وهو ما لم نره".بدورها ، طالبت قيادة الجيش الاسرائيلي نتنياهو بحسم الأمر وأن يقرر من يريد بديلا لحماس ، وطلبت القيادة العسكرية " ان يكون القرار الأخير للمحفل السياسي بما يتعلق بالاعمال العسكرية حتى لو كان القرار صعبا " .

والى ذلك، دوّت صفارات الانذار في اشكلون، فيما افاد مستشفى برزيلاي في بيان، أن " ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة جراء سقوط صاروخ على شقة في مدينة اشكلون ، حيث تم نقلهم إلى المركز الطبي لتلقي العلاج" .

وفي غضون ذلك، أكد مصدر رفيع المستوى أن مصر رفضت التنسيق مع إسرائيل بشأن دخول المساعدات من معبر رفح إلى قطاع غزة. ونقلت وسائل إعلام السبت عن المصدر ذاته لم تذكر هويته، أن "ذلك يأتي بسبب التصعيد الإسرائيلي غير المقبول". وأشار المصدر إلى أن "مصر حملت إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع بقطاع غزة أمام جميع الأطراف" .

ووجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، انتقادا شديد اللهجة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال مشاورات أمنية أُجريت في نهاية الأسبوع، وذلك اثر عدم تطوير وإعلان ما يُسمى بخطة "اليوم التالي" في غزة، ومَن سيحكم القطاع في مرحلة ما بعد الحرب، بحسب القناة الاسرائيلية 13. وأفادت القناة 13، أنه خلال هذه المشاورات الداخلية، قال هليفي لنتنياهو: "نحن نعمل الآن في جباليا مرة أخرى، وطالما لا يوجد تحرك دبلوماسي للتوصل لهيئة حكم في القطاع غير حركة (حماس)، فإنه سيتعين علينا العمل مراراً وتكراراً في أماكن أخرى لتفكيك البنية التحتية للحركة"، واصفاً هذه المهمة بأنها ستكون "سيزيفية"، نسبة لأسطورة "سيزيف" الإغريقية، والتي ترمز إلى "المهام الشاقة وغير المجدية". وبحسب التقرير الذي نُشر السبت، حثّ مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي القادة السياسيين على اتخاذ قرارات وصياغة استراتيجية واضحة. وأفادت وسائل اعلام عبرية، أن أعضاء في الحكومة حذروا نتنياهو من أن سلوك حكومته وعدم قدرتها على اتخاذ قرار في الأسابيع القليلة الماضية، "يعرض حياة البشر للخطر".

ومن جانب اخر، دعا رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، إسرائيل إلى عدم القيام بعملية عسكرية في رفح جنوب قطاع غزة، ووصف إجبار المدنيين على السفر إلى مناطق غير آمنة بأنه أمر "غير مقبول". وكتب ميشيل على منصة "إكس": "الأوامر بإجلاء المدنيين من رفح إلى مناطق غير آمنة غير مقبولة، وندعو الحكومة الإسرائيلية إلى احترام القانون الدولي وعدم القيام بعملية برية في رفح". وأوضح ميشيل فمن الضروري أيضًا أن " تعمل الحواجز (المعابر) بشكل كامل لإيصال المساعدات الإنسانية في ظل ظروف المجاعة بين سكان قطاع غزة" .

وتطرق الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مسألة إطلاق سراح المختطفين، قائلا في حفل لجمع التبرعات في منزل رئيس مايكروسوفت السابق جون شيرلي: "إنهم يسألونني باستمرار - إذا كان هناك وقف لإطلاق النار غدا، فهل ستفرج حماس عن المختطفين والنساء؟ وكبار السن والجرحى؟ وقالت إسرائيل إن الأمر متروك لحماس، فإذا أرادوا القيام بذلك، فيمكننا الانتهاء منه غدًا. كل شيء مترابط، كما تعلمون، ونحن لا... على أي حال، أعتقد أنني لست بحاجة إلى الخوض في كل هذا المتعلق بإسرائيل ولكن... حسنًا، لا أريد أن أبدأ " .

وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في جنوب قطاع غزة جرّاء القصف الإسرائيلي المستمر.

وفي الساعة 13:58  الجيش الاسرائيلي : اعتراض صاروخين اطلقا باتجاه كرم ابو سالم .

وافاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه "متابعةً لتفعيل صافرة الإنذار في منطقة كرم ابو سالم، اعترض مقاتلو الدفاع الجوي بنجاح قذيفتين صاروخيتين تم إطلاقهما من منطقة رفح باتجاه منطقة كرم ابو سالم، دون إيقاع أضرار أو إصابات".

ودوت صفارات الانذار، في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الاحد، احياء "لذكرى قتلى الحروب والهجمات العدائية في اسرائيل" .وستقام هذا المساء، مراسم تذكارية عامة إضافية، بمشاركة رئيس الدولة هرتسوغ واخرين.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت