X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
07/07/2024 - 07:05:35 pm
القتال يدخل يومه ال 275 - استشهاد وكيل وزارة العمل في غزة

القتال يدخل يومه ال 275

نتنياهو: هذه هي البنود التي لن نتنازل عنها في المفاوضات مع حماس

 مصادر فلسطينية: استشهاد وكيل وزارة العمل في غزة

دخل القتال اليوم الأحد، يومه الـ 275، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية أنه " استُشهد 6 مواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم الأحد، في قصف لطائرات الاحتلال، لمنزل بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة" .وأفاد شهود عيان " باستشهاد 6 مواطنين وإصابة آخرين، إثر قصف الاحتلال منزلا لعائلة جوادة في بلدة الزوايدة بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة. كما شن طيران الاحتلال غارة جديدة على مواقع في شمال مخيم النصيرات، ما أسفر عن صابة 4 مواطنين" .

وسرد رئيس الوزراء 4 مبادئ لن تتنازل عنها إسرائيل في المفاوضات . وجاء من مكتب رئيس الوزراء البيان التالي : " إن موقف رئيس الوزراء الحازم ضد محاولة وقف عملية الجيش الإسرائيلي في رفح هو الذي دفع حماس إلى الدخول في المفاوضات.
ويواصل رئيس الوزراء تمسكه الثابت بالمبادئ التي اتفقت عليها إسرائيل بالفعل:
1. كل صفقة تتيح لإسرائيل العودة للقتال حتى تحقيق كل اهداف الحرب .
2. لن يتاح تهريب السلاح لحماس من حدود غزة مع مصر .
3. لن يتاح المجال امام عودة الاف المسلحين لشمالي القطاع .
4. إسرائيل ستعمل على ان يكون عدد المختطفين الأحياء العائدين بالصفقة اكبر عدد ممكن ".

وأكد مصدر مصري رفيع المستوى، إجراء مشاورات واتصالات مصرية مع حركة حماس، في إطار الجهود المصرية المبذولة لإنجاز اتفاق التهدئة وتبادل المحتجزين والأسرى. وقال المصدر : " إن لقاءات مصرية مكثفة جرت مع جميع الأطراف خلال الأسبوع الجاري لدفع جهود التوصل لاتفاق تهدئة في قطاع غزة" . واضاف " إن مصر ستستضيف وفودا إسرائيلية وأميركية للتباحث حول النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بقطاع غزة" .وكان مصدر كبير في حركة حماس، قد قال السبت، إن " الحركة قبلت مقترحا أميركيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق" .وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات، لرويترز إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع" .

ونقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين اسرائيليين وأميركيين تأكيدهم أن "رئيس الموساد، ديفيد برنياع، نقل رسالة إلى الوسطاء، مفادها أن إسرائيل لا تقبل طلب حماس بالتزام مكتوب بشأن مفاوضات المرحلة الثانية من الاتفاق" .وقال كبار المسؤولين الإسرائيليين إن " الفجوة المتبقية بين الطرفين في ما يتعلق بإطار الصفقة، تركز على المادة 14 في الاقتراح الإسرائيلي، ويتعلق الأمر بمدة المفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين الطرفين خلال المرحلة الأولى من الاتفاق، من أجل الاتفاق على شروط المرحلة الثانية" .ووفقاً للغة الأصلية للمادة "14"، "ستبذل الولايات المتحدة وقطر ومصر قصارى جهدها" لضمان انتهاء هذه المفاوضات باتفاق، واستمرار وقف إطلاق النار طالما استمرت المفاوضات.وفي الرد من حماس الذي تم تسليمه إلى "إسرائيل" يوم الأربعاء، طالبت مجموعة الوسطاء بحذف عبارة "بذل قصارى جهده" واستبدالها بكلمة "ضمان". وأفاد المسؤولون الأميركيون "أكسيوس" أنّ واشنطن قدَّمت حلاً وسطاً وعرضت استخدام كلمة "الالتزام"، والتي ترى أنها أقل إلزاماً من كلمة "ضمان"، وأكثر إلزاماً من "بذل كل جهد ممكن".وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه إذا تضمن الاتفاق الالتزام المكتوب الذي تطالب به حماس، فستتمكن مجموعة الوسطاء من إجراء مفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة إلى أجل غير مسمى، وسيكون من الصعب جداً على "إسرائيل" استئناف القتال من دون اعتبارها انتهاكاً للاتفاق.

وقال وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي السبت إن بلاده تسعى لموقف متوازن بشأن إسرائيل وغزة.وأضاف لامي في تصريحات أدلى بها خلال زيارته ألمانيا في إطار أول جولة له بعد تسلمه مهامه في حكومة كير ستارمر الجديدة أن لندن ستستخدم الدبلوماسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.وتابع أن القتال يجب أن يتوقف، ويجب أن تدخل المساعدات إلى قطاع غزة. وجاءت تصريحات وزير الخارجية البريطاني الجديد في نفس اليوم الذي شهدت فيه بريطانيا مظاهرات حاشدة تطالب بوقف الحرب على غزة ووقف إمداد إسرائيل بالأسلحة. وكان لامي قد دعا الجمعة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وذلك في أول موقف له بعد تعيينه في منصبه.

ودوت صفارات الانذار في حوالي الساعة العاشرة من صباح اليوم الاحد، تحسبا لاطلاق صواريخ، في عدد من البلدات في الجليل الأسفل، من بينها طرعان، البعنة، المغار، عرابة، دير حنا، الرامة، عيلبون، البقيعة، بيت جن وغيرها .وطلبت الشرطة من الجمهور أخذ الحيطة والحذر والإبلاغ عن أجسام لم تنفجر وعدم الاقتراب من شظايا الصواريخ. وأضافت في بيان : "قواتنا وخبراء المتفجرات توجهوا إلى مناطق السقوط من أجل تحييد أي أجسام خطيرة".

وفي الساعة 10:24 - اصيب شاب (28 عاما) بجراح خطيرة اثر القصف الصاروخي تجاه الجليل الاسفل. وافاد المتحدث باسم نجمة داوود الحمراء، انه تم نقل الشاب بحالة خطيرة اثر اصابته بشظايا الى مستشفى بوريا.

وتعمل عشرات طواقم الاطفاء والانقاذ على اخماد عدة حرائق اندلعت في محيط مدينة طبريا بمناطق مفتوحة، جراء سقوط قذائف صاروخية. الطواقم تعمل على تطويق النيران ومنع انتشارها بمساندة الطائرات. كما جاء من المتحدث باسم سلطة الاطفاء والانقاذ للاعلام العربي كايد ظاهر.

ودانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الأحد، "استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة". وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان، "إدانة الأردن واستنكارها المطلق لاستمرار إسرائيل في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، ما يعكس استهتاراً واضحاً بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وبجميع القيم الإنسانية والأخلاقية، وتحدياً صارخاً للإرادة الدولية الداعية لوقف الحرب وضمان حماية المدنيين".

على صعيد متصل ، أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " خلال ساعات الليلة الماضية، أغار الجيش الاسرائيلي بتوجيه استخباري لجهاز الشاباك والقيادة الجنوبية على مبنى بلدية خانيونس الذي استخدمته حماس لأنشطة عسكرية.وكان المبنى يحتوي على فتحة نفق عملياتية مرتبطة بمسار نفق بالإضافة إلى كونه يستخدم كمكان التقاء لمسلحين في التنظيم . وقبل الغارة تم اتخاذ عدة خطوات من شأنها تقليص احتمال اصابة المدنيين ومن ضمنها عملية إجلاء مسبقة للسكان" .واضاف البيان : " تعمل حماس من داخل المنطقة الإنسانية وتخرق بشكل متواصل أعراف القانون الدولي مستغلة المباني المدنية والسكان المدنيين بشكل ممنهج كدروع بشرية لأنشطة إرهابيون ضد دولة إسرائيل. سيواصل الجيش العمل بإصرار لاستهداف العدو بشكل دقيق. وتم رصد مساء أمس إطلاق قذيفة صاروخية من منطقة الشجاعية نحو منطقة ناحال عوز حيث سقطت في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات. بعد وقت وجيز وجّهت قوات الفرقة 98 غارة جوية لاستهداف المخرب الذي نفذ عملية الإطلاق ولتدمير المبنى الذي أستخدم لتنفيذ الإطلاق.على مدار الساعات الأربع والعشرين الأخيرة قضت قوات الفرقة 98 على عدد من المخربين ودمرت بنى إرهابية في منطقة الشجاعية بالإضافة إلى العثور على وسائل قتالية عديدة ومن بينها عبوات ناسفة وبنادق من نوع كلاشنيكوف ورشاشات وقطع أسلحة أخرى. خلال احدى النشاطات دمرت منصة إطلاق قذائف هاون وعثرت على مقذوف RPG وقنبلة يدوية وعبوة ناسفة محلية الصنع. وقوات الفرقة 162 تواصل القتال في منطقة رفح وقضت خلال الساعات الأخيرة على أكثر من 30 مخربًا في معارك وجهًا لوجه وخلال غارات جوية. كما دمرت الطائرات الحربية منصة إطلاق قطائف هاون جاهزة لإطلاق" .

وافادت مصادر فلسطينية أنه " استُشهد أربعة مواطنين، اليوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي، على مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة غزة" .وقالت المصادر :"  إن مسعفين من الهلال الأحمر، انتشلوا جثامين 4 شهداء، جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية مدرسة العائلة المقدسة التي تؤوي نازحين غرب مدينة غزة، نُقلوا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة" .

وأكدت المصادر الفلسطينية : " تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 38153 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 87828 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم" .

وفي هذا السياق، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " في وقت سابق اليوم تم رصد إطلاق قذيفتيْن مضادتيْن للدروع من منطقة عيتا الشعب نحو منطقة شتولا الحدودية دون وقوع اصابات ليتم بعد وقت قصير رصد مكان الإطلاق ومهاجمة المبنى العسكري التابع لحزب الله والذي أطلقت من داخله القذائف نحو الأراضي الإسرائيلية.وكما أغارت طائرات حربية على مبنى عسكري في منطقة معروب بالإضافة إلى بنية في الناقورة. 
بالإضافة إلى ذلك ومتابعة للإنذارات في منطقة الشمال (الساعة 13:02) تم رصد إطلاق نحو 20 قذيفة صاروخية من لبنان نحو منطقة ميرون حيث اندلعت نتيجة الاطلاقات عدة حرائق دون وقوع إصابات لتعمل قوات الإطفاء على إخمادها" .


وأعلن مساء الاحد عن اصابة مواطن امريكي بجراح خطيرة واصابة مواطن امريكي اخر وجندي اسرائيلي، بشكل طفيف اثر اصابة مباشرة بصاروخ مضاد للدبابات بمنطقة زرعيت في الجليل الغربي.

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه سُمح بالنشر عن مقتل الرائد جلاء إبراهيم من ساجور ، قائد سرية في كتيبة الهندسة، خلال المعارك البرية التي جرت في رفح" .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت