X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
23/06/2012 - 05:00:52 pm
نقاش حول توسيع كسارة حنتون (بئر الكسور) في لجنة الداخلية وحماية البيئة
مريم خطيب

د. حنا سويد للجنة الداخلية وحماية البيئة: نطلب في الجلسة القادمة ان تُفحص مسالة تحويل مستحقات الارنونا لمجلس بئر المكسور (المتضرر) وليس لمجلس إقليمي مسجاب

 

د. ياسر حجيرات رئيس مجلس بئر المكسور: أرفض اي توسيع لكسارة حنتون, صحة اهالي بئر الكسور هي الاساس. لا مساومة على حياة الناس وكرامتهم.  كذلك توسيع البلد وترخيص البيوت بالنسبة لي ايضا في سلم الاوليات.

 

المحامي علاء حيدر من جمعية الجليل: للاسف الشديد سيناريو كسارة حنتون يتكرر في عدة مواقع للكسارات في محيط المواطنين العرب في البلاد وهو يعكس استهتار المؤسسات التخطيطية وأصحاب الكسارات في صحة المواطنين العرب. يجب تحديد سنوات عمل الكسارة, تطبيق القوانين, وإجراء بحث حول امراض الناس بالقرب من الكسارات

 

بمبادرة من النائب د. حنا سويد عُقدت جلسة في لجنة الداخلية وحماية البيئة حول موضوع توسيع كسارة حنتون الواقعة بالقرب من قرية بئر الكسور, شفاعمرو وعبلين. من  شارك فيها العديد من الوزارات الحكومية: وزارة الصحة, وزارة حماية البيئة, وزارة البنى التحتية, اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء. كذلك اعضاء الكنيست طلب الصانع, غلب مجادلة ومسعود غنايم. اضافة لذلك عن مجلس عبلين المحلي  حضر يوسف حيدر (رئيس سابق لمجلس عبلين) وعن بلدية شاعمرو السيد عمر ملك (مدير عام البلدية) وكذلك المحامي علاء حيدرممثلا عن جمعية الجليل والتي بدورها تابعت ومثلت منذ البداية السلطات العربية وعلى وجه الخصوص قرية بئر الكسور المتضررة الاساسية من التوسيع.

 

ترأس الجلسة عضو الكنيست حمد عمار. في البداية الجلسة عرض النائب حنا سويد حيثيات الموضوع وبعدها تحدث النواب الاخرون ومن ثم بدأ النقاش حول المخطط وآثاره التخطيطية والبيئية والصحية. عرض د. ياسر حجيرات امام المشاركين شرح مع الاستعانة بتصوير قمر اصطناعي عن المنطقة وعن الاضرار النابعة من قرب الكسارة وعملها وكذلك عن المخطط. بعدها شدد على المطالبة بعدم توسيع الكسارة, تحديد فترة عملها وعلى الأهمية القصوى لحياة الناس وصحتهم. بعد ذلك عرض ممثل بلدية شفاعمرو (السيد عمر ملك) تضرر شفاعمرو من عمل الكسارة خاصة الشارع الداخلي الذي يستعمل للوصول من والى الكسارة ومن الغبار المترسب نتيجة عمل الكسارة.

 

من جهته عرض المحامي علاء حيدر اهم النتائج والاستنتاجات لتقارير الكسارات التي تم كتابتها واصدارها في جمعية الجليل والتي ترتبط ليس فقط بكسارة حنتون انما بجميع الكسارات المحيطة بالأساس بالمواطنين العرب. إضافة لذلك, عرض حيدر الطعون القانونية والتخطيطية ضد توسيع كسارة حنتون مع تفنيد ادعاءات الوزارات بشان عدم خطورة مخطط التوسيع. وكذلك طلب تحديد وتقليص عمل الكسارة, زيادة وتكثيف مراقبة عملها وتطبيق القوانين البيئية وكذلك طلب من وزارة الصحة بشكل فوري ان تقوم بإجراء أبحاث للمواطنين المحاذين لكسارة حول إمراض التنفس وما الى ذلك.

 

يشار انه خلال النقاش شدد النائب حنا سويد على قضية ضريبة الاملاك وقال لا يُعقل ان الغبار والإضرار تصل الى بئر المكسور بينما ضريبة الارنونا تُدفع الى مجلس إقليمي مسجاب. لذلك طلب ان تُعقد جلسة إضافية في لجنة الداخلية وحماية البيئة من اجل نقاش دفع مستحقات الارنونا لبئر المكسور وليس لمجلس اقليمي مسجاب.

 

وتم تلخيص الجلسة بالتوصيات التالية:تناشد لجنة الداخلية لجنة الاستئناف في مجلس التخطيط والبناء القطري فحص مخطط الكسارة من جديد.تطالب اللجنة الأخذ بعين الاعتبار مصلحة البلدات القريبة من الكسارة والتنسيق مع رؤساء السلطات المحلية.اللجنة تقر بضرورة العمل وفق مبدأ العدل التوزيعي، فلا يعقل ان تتضرر البلدات العربية ولا تحظى بالأرنونا التي تدفعها الكسارة. اللجنة تطلب من وزارة الداخلية ارسال برتوكول الجلسة التي صادقت فيها اللجنة المنطقية "جفعات الونيم" على المخطط.






















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت