X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
27/08/2012 - 06:42:19 pm
الطريق الجديدة لتحصيل عال في البسيخومتري
مريم خطيب

يشكل امتحان البسيخومتري حاجزا صعب العبور في سبيل الغالبية من أبنائنا  الطلبة. والعبور يعني علامة تضمن القبول  في إحدى الجامعات المحلية في موضوع مرغوب. يتنازل الكثيرون كل سنة عن المحاولة بسبب صعوبة التحصيل في هذا الامتحان. ويدخل آخرون متاهة المحاولة لمرة أو أكثر ، ولكن النجاح يحالف قلة في كل إعادة حيث يكون تحصيلهم كافٍ لدخول موضوع مقبول. وقلة قليلة تنجح في كل امتحان العبور بامتياز;  وهذا الامتياز يعطيهم الحق في اختيار موضوع جامعي يريدونه. معظم الذين حاولوا ، دفعوا تكاليف عالية لدورة واحدة أو أكثر للإعداد لهذا الامتحان. ومعظمهم استثمر وقتا ثمينا وطويلا في الدراسة والتحضير ، ولكن الدورات المتعددة والدراسة الطويلة لم تترجم بالنسبة للغالبية لتحسُّن في التحصيل. البعض يسافر لبلاد الغربة باحثين عن فرص التعليم الجامعي ويدفعون تكاليف باهظة. والكثير من أبنائنا يتنازل سنة تلو الأخرى عن التعليم الجامعي أو يرضون بموضوع في إحدى الكليات و/او الجامعات حيث المعدل المطلوب للقبول معتدل. ولكن المنافسة ترفع من المعدلات المطلوبة لمواضيع مرغوبة كثيرة سنة تلو الأخرى.
بحث معهدنا هذه المعضلة وتفاجئ من سهولة أسئلة الامتحان ، ووجد أن الصعوبة ليست نابعة من الأسئلة المعقدة و/أو الصعبة ، إنما بسبب القالب الصعب لهذا الامتحان. صعوبة الامتحان نابعة بالأساس من مبنى الامتحان الذي يضم عددا كبيرا من الأسئلة ، والوقت المخصص لكل سؤال قصير جدا. نظام الامتحان صارم يحتاج طاقات وثقة وقوة شخصية ليست متاحة لغالبية الطلاب. وجدنا ان التحصيل في هذا الامتحان مرتبط بقدرات ومهارات ولياقة فكرية أكثر بكثير من معرفة المواد وحل الأسئلة بأساليبها ومواضيعها المختلفة. امتحان البسيخومتري هو الأول من نوعه الذي يفحص القدرات والمهارات ومستوى الأداء الفكري والقدرة على التركيز لمدة طويلة في جو ضاغط وتحت تهديد مصيري. التعددية في مواضيع ومجالات الامتحان تزيد من صعوبة الموقف.    
معهدنا صنّف المهارات والقدرات المطلوبة ، وحددنا 15 قدرة و/او مهارة مطلوبة لنيل علامة مشرفة في هذا الامتحان المصيري. 5/15 من هذه المهارات تتعلق بسرعات فكرية مختلفة يحتاجها الطالب.  7/15 من هذه المهارات تتعلق في المبنى والأداء الفكري للطالب وقدراته على التركيز والتفاعل مع مهمة طويلة ومتعبة ، والقدرات على التفاعل مع الخوف والضغط وتوظيف القيادة الذاتية المطلوبة لذلك. 3 عوامل ومهارات فقط من ال- 15 تتعلق في الامتحان ومواده وأسئلته. الذكاء الكلاسيكي IQ بدرجة عالية ليس إحدى القدرات المطلوبة. اعتمادا على هذا ، نستطيع القول أن العلامة في هذا الامتحان تحددها هذه اللياقات ، والطلاب الذين يبذلون جهدا كبيرا في حل أسئلة بسيخومتري يوما بعد يوم من دون تحسين أدائهم في هذه المهارات  ، ستبقى علامتهم محدودة تحت سقف لا يستطيعون اختراقه مهما استثمروا من الوقت والنقود ومهما أعادوا الامتحان.
تصنيف هذه المهارات ساعدنا على وضع خطة تدريب يمكن ملائمتها  لكل طالب حسب وضعه. وكل طالب يعمل على تنفيذ التدريبات الملائمة ، يستطيع اختراق السقف الذي يحد من تحصيله وينال العلامة المنشودة. كي يعرف الطالب وضع هذه اللياقات طوّرنا فحص يمتحن أهم 10 مهارات من هذه المهارات الخمسة عشر. هذا الفحص هو الخطوة الأولى لحل عقدة البسيخومتري لكل طالب مصمم على تقرير مصيره وعدم ترك أي أمر للرياح التي ربما لا تجري كما تشتهي السفن. تنفيذ التدريبات هي الطريق الجديدة لتحصيل عال في هذا الامتحان.  طورنا فحص آخر لقياس التحسن الحاصل من خلال التدريبات ، ويستطيع كل متدرب استعماله لمرة أو أكثر للتأكد من امتلاك هذه المهارات بمستويات عالية.
اكتساب هذه المهارات واللياقة المطلوبة تحتاج لتدريب لمدة طويلة. البدء في التدريبات في سن مبكرة هو الطريق الأفضل. للخريجين وطلاب الثاني عشر ننصح بفترة تدريبية قدرها 6-8 أشهر كي يُحسّنوا من فرصهم وكي  يتمكنوا من اختراق السقف الذي يحد من تحصيلهم.
·              برنامج "بدايات في التفكير البسيخومتري " للصفين الثامن والتاسع والفحص الملائم لهذا الجيل هو الطريق  للبدء بتطوير القدرات ومهارات التفكير في جيل مبكرة.·              برنامج " الطريق الجديدة " هو الطريق ليسلكه كل طالب ثانوي و/او خريج كي يحصل على العلامة المطلوبة في البسيخومتري.·              برنامج 700+ لتطوير التفوق هو البرنامج لبداية صقل الشخصية وتزويدها بالمهارات ، مثل القيادة الذاتية والإبداع والمبادرة وبداية التدريب على لياقات التفكير لصفوف ثالث - سادسالبرنامجان للإعدادية والثانوية يشملان تدريب على الأداء والمهارات وأيضا التدريب على اسئلة البسيخومتري وتعليم المواد المطلوبة. البرنامج للابتدائية يدرب الطلاب على التفكير الكمي والكلامي بأساليب مختلفة بالإضافة لتطوير التفوّق ، وهو برنامج عبره أكثر من ألف طالب في الخمسة سنوات الأخيرة.
معهد أوميغوس هو المعهد الوحيد في البلاد الذي يملك القدرات والمعرفة لقيادة الطلاب لاكتساب هذه المهارات و/ أو تحسينها. وبالتالي تحسين الفرص لنيل علامة عالية في هذا الامتحان. هذه المهارات التي ندرب عليها ، إلزامية لتحصيل عال في البسيخومتري ، وهي أيضا المهارات الأفضل للنجاح في الحياة وبناء سيرة ذاتية مُشَرّفة.
 للتسجيل لإحدى الدورات و/أو تعيين موعد للفحص أرجو الاتصال على إحدى النمر التلفونية المرفقة. بدأنا في إجراء الفحص في مركز المعهد القائم في البيت المسيحي في حيفا. مع بداية السنة الدراسية سنبدأ في مركز المعهد في الناصرة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت