X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
29/08/2012 - 07:20:19 am
الاعلامية ربى ورور بنظرة وكلمة مع نساء ملهمات من البادية
مريم خطيب

قادتهن رمضاء الأحلام وكثبان الطموح نحو تحقيق ذاتهن. طموح قد يكون أشبه بسراب لبنات جيلهن اللواتي جردتهن الأعراف والمفاهيم الاجتماعية حتى من مجرد الحلم. نظرة وكلمة قامت بها الاعلامية ربى ورور مع ثلاثة نيشاء مبادرات وملهمات من البيت:  خضرة الصانع -  مديرة ومؤسسة جمعية سدرة النسائية، المرافعة الدولية حنان الصانع مسؤولة قسم المرافعة والاعلام في جمعية سدرة، ومحررة صحيفة سدرة النسائية، والمحامية انصاف ابو شارب - مديرة مركز حقوق النساء العربيات البدويات في النقب، في جمعية ايتاخ (معك) لحقوقيات من أجل العدالة الاجتماعية.

 

دار الحوار حول مكانة المرأة البدوية والتحديات التي تواجهها، الى جانب التركيز على المسار الشخصي لكل واحدة من الضيفات: السيدة خضرة الصانع عقدت العزم في المضي قدما لتحقيق هدفها بتدعيم النساء العربيات في النقب ورفع مكانتهن الاجتماعية والاقتصادية، فاختارت فن النسيج التي تتقنه النساء البدويات لتحوله الى انتاج تصل به وبكل قبول الى العالم، مما أدى الى اختيارها من قبل مؤسسة التحالف الدولي للمرأة " تيوا" واحدة من 100 شخصية مؤثرة عالميا في التدعيم الاقتصادي للنساء للعام 2012.

 

السيدة حنان الصانع التي بدأت مشوارها في العمل الجماهيري، وخصوصا مشروع تعليم الكبار ومحو الأمية، حيث بينت أن أكثر من 1400 امرأة حظيت بفرصة لتعلم مهارات القراءة باللغتين العربية والعبرية على مدار 10 سنوات. واستمرت فيما بعد في مجال المرافعة الدولية والمحاضرات التي تتمحور حول حقوق النساء. كما وقد تم تكريمها من قبل البرلمان الاسكتلندي في يوم المرأة العالمي تقديرا لانجازاتها.

 

أما المحامية انصاف أبو شارب فكان النقد وعدم الايمان من المحيط بمثابة دافع قوي لها لاثبات نفسها بقوة وبجدارة في مجال الحقوق. خرجت الى التعليم، درست فتميزت لتصبح عنوانا للعدالة الاجتماعية وحقوق النساء.

 

يذكر أن البرنامج سيبث يوم الأحد 2/9 الساعة الثامنة والنصف مساء، والإعادة يوم السبت 8/9 الساعة الخامسة مساء. في حديث مع الاعلامية ربى ورور أشارت: " لا شئ يقف أمام ارادة الانسان"، كما وأكدت أنه "بالعزيمة والاصرار لا بد أن يستجيب القدر".

 

يشار أنه سيتم يوم السبت 1/9 سيتم إعادة بث الحلقة السابقة من برنامج "نظرة وكلمة" عن التربية والتعليم في المجتمع العربي بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد. بمشاركة:  كمال عطيله ، الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي. ود. اسعد عرايدي، مدير المدرسة الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة في يركا. يتخلل البرنامج تقرير لعدي عدوان عن مدرسة الأمل الثاناوية في قرية المشهد ومدير مرصد النجوم بها الدكتور مصطفى عصفور.

 

بالإمكان التواصل ومتابعة تفاصيل ومضامين ومواعيد البث عبر صفحة البرنامج في شبكة الفيس بوك "نظرة وكلمة مع ربى ورور".

 

 







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت