نقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية عن مصادر سياسية إسرائيلية تأكيدها أن تل أبيب مستعدة للإفراج عن جميع السجناء المصريين في السجون الإسرائيلية، وعددهم 83، مقابل الإفراج عن المواطن الإسرائيلي عودة ترابين المسجون في مصر بعد أن أدانته بالتجسس لصالح إسرائيل.
وقالت الإذاعة إن مسؤولاً أمنياً إسرائيلياً كبيراً زار القاهرة أمس وبحث مع عدد من نظرائه المصريين القضايا الأمنية محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى صفقة التبادل المحتملة.


ونفى مصدر دبلوماسي مصري في حديث لـ”بي بي سي” وجود اتصالات على المستوى الدبلوماسي بين مصر وإسرائيل بشأن صفقة تبادل أسرى. بيد أنه استدرك قائلاً "قد تكون هناك اتصالات أمنية بين الجانبين على المستوى الأمني ولكن حتى الآن لا يوجد علم للخارجية المصرية بتفاصيلها”.
وأوضح المصدر الدبلوماسي المصري أن السفير الإسرائيلي التقى مع مسؤولين الأسبوع الماضي وناقش معهم التنسيق بشأن إعادة الأمن في سيناء، ومسألة المقر الجديد للسفارة الإسرائيلية لدى مصر، ولكنه لم يطرح أي عرض بشأن تبادل أسرى خلال اللقاء.
وقضي عودة ترابين حتى الآن 12 عاماً في السجن بمصر بعد أن اعتقلته السلطات المصرية في سيناء عام 2000، ووجهت له تهمة التجسس لحساب الموساد الإسرائيلي، وحكمت عليه محكمة عسكرية مصرية بالسجن 15 عاماً