X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
03/09/2012 - 10:56:49 am
مؤسسة توفيق زيّاد تكّرم الناقد محمد هيبي
خليل حيدر

بعد الاحتفاء بأربعينية المبدع الشهيد غسان كنفاني الذيقامت به مؤسسة توفيق زياد للثقافة الوطنية والابداع بالتعاون مع جبهة كابول، فينادي كابول الجبهوي قامت المؤسسة بتكريم الكاتب والناقد محمد هيبي على ما قدمهلمسيرة الابداع الثقافي الملتزم عند العرب والفلسطينيين خصوصًا في حدودالنكبة.
ناب عن المؤسسة رئيسها أديب ابو رحمون الذي قال: قامت المؤسسة بتكريمالعديد من الشخصيات الأدبية في السنوات الأخيرة مثل الشاعر الأديب طه محمد علي،والشاعر سعود الأسدي…. وآخر هذه التكريمات، قبل هذا التكريم كان للشاعر سميحالقاسم. وترى المؤسسة بهذه التكريمات دفعة للابداع الملتزم في اجواء عربية عامةتكاد ان تكون معادية لكل ما هو مبدع، في زمن سيطرة الرصاص على الكلام.
أماالناقد الأديب هيبي فقد قال في كلمته بعد ان شكر المؤسسة على هذه اللفتة الكريمة: قد لا ينتظر المبدع التكريم في هذا الزمان، زمن  الصراعات على السلطة ولكن عندماتقوم مؤسسة بتكريم مبدعينا مثل مؤسسة توفيق زياد هذا الاسم الشامخ فاننا نحنالمبدعين نعتز بمثل هذا التكريم. وانني ومن اعماق قلبي وبكل حواسي أقدّم الشكر كلالشكر لمؤسسة توفيق زياد على هذا التكريم .
يذكر انه صدر لهيبي حتى الآن "خفقالسنديان ورائحة الزعتر" 2005 تحقيق لديوان الشاعر الشعبي احمد محمد هيبي ابو عصامالمعاري و "البطل في النص السردي"  2005 دراسة حول شخصية البطل في النص السرديتستند نظريًا للموديل الخماسي الذي وضعه الدكتور ابراهيم طه وتطبق عمليًا على شخصيةالبطل في رواية "ما تبقى لكم" للكاتب غسان كنفاني. وكذلك صدر له  في العام  2008كتاب "قراءات في نصوص جامحة"، رصد فيه جملة من النصوص، لخمسة من كتابنا وشعرائنا منلبنان ومصر وفلسطين وهم الشاعر أمل دنقل، الأديب محمد نفاع، الكاتبة املي نصرالله،الكاتب عوده بشارات والشاعر مفلح طبعوني.
أما الكتاب الرابع فقد صدر سنة  2009تحت عنوان "القصة القصيرة بين البحث والتدريس". ويذكر انه في نهاية التكريم قدّمابو رحمون للمكرم هدية تذكارية باسم مؤسسة توفيق زياد بحضور جمهور من الأدباءوالمثقفين والمهتمين.
ومن الجدير ذكره بأن مؤسسة توفيق زياد للثقافة الوطنيةوالابداع ستتابع نشاطاتها الأدبية وتكريماتها في مدننا وقرانا العربية بوتيرة دوريةملتزمة لتساهم في بناء مجتمع افضل.










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت