X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
21/12/2012 - 11:11:15 am
من خلال الاجتماع الشعبي في بير المكسور: الجماهير

عقد يوم السبت الاخير 15.12.12 في المركز الجماهيري في بئر الكسور  اجتماعا تشاوريا كان قد دعى اليه رئيس المجلس المحلي د. ياسر حجيرات بالتعاون مع مركز العدل البيئي في جمعية الجليل وذلك من اجل إعلام المواطنين واطلاعهم على ما جرى من أمور ترتبط بهم وبصحتهم وبحياتهم اليومية, في كل ما يتعلق  بصيرورة العمل, الخطوات والأدوات التي تم استعمالها في التصدي لتوسيع كسارة حنتون المجاورة لأحياء قرية بئر المكسور والتي من جراء عملها –سواء نتيجة الضجيج أو الغبار أو التأثيرات الصحية وغيرها- يتضرر العديد من أهالي بئر المكسور. وكذلك التنسيق والتعاون والمشاركة مع كافة أطياف المجتمع من بئر المكسور لرسم خطة عمل جماهيرية مستقبلية في هذا الشأن.

 

كان من بين المشاركين في الاجتماع أعضاء المجلس المحلي وموظفين, مواطنون من الحارات المتضررة وجهاء وغيرهم من القلقين على مصلحة البلدة. في بداية الاجتماع عرض د. ياسر حجيرات أمام الحضور المخطط المستقبلي لتوسيع كسارة حنتون وكذلك جميع الخطوات القانونية التي اتبعها المجلس المحلي جنبا إلى جنب مع جمعية الجليل بما في ذلك اجتماع تشاوري نهاية عام 2010 في جمعية الجليل ومن ثم تقديم استئناف للجنة اللوائية وصولا الى المحكمة المركزية في حيفا وبعدها الى المجلس القطري لتخطيط والبناء. شدد د. ياسر حجيرات على دور جمعية الجليل في العمل المهني والاستشارة التي قدمت على طول الطريق وشكرهم على ذلك وكذلك شرح أهمية العمل الجماهيري المكثف المطلوب في المستقبل في هذا الشأن وعلى أهمية التصدي لعمل الكسارة التي تهدد حيااة الناس يوما بعد يوم. كذلك شدد د. ياسر الى أنه لم ولن يوفر أي مجهود وأي عمل يمكن أن يصب في مصلحة البلد والاهالي في هذا الموضوع وبوجه عام وان حياة الناس وصحتهم فوق كل اعتبار خاصة ان الأضرار نتيجة عمل الكسارة وأضرارها لا تحدث بشكل فوري انما تقتل البشر والشجر رويدا رويدا. بعدها تحدث المحامي علاء حيدر (مدير مركز العدل البيئي والمستشار القانوني لجمعية الجليل) حول العمل المشترك والمستمر الذي تم تحقيقه في التصدي لتوسيع الكسارة. واطلع المواطنين على الخطوات القانونية التي اُتبعت وعلى أهمية رفع الموضوع في المحاكم واللجان والكنيست كذلك شدد ان السبل القانونية والاحتجاجية ما زالت قائمة  ويجب ان تستمر خاصة في ظل تزايد عدد ونسب الأمراض التنفسية لدى المواطنين (خاصة الأطفال) في الحارات القريبة من الكسارة.  وان جمعية الجليل على اتم الاستعداد في تقديم الاستشارة والدعم على أنواعه القانوني والجماهيري في مجالات البيئة والصحة وبوجه عام.  يشار ان الاجتماع تمييز بالانفتاح العام للناس وكذلك إجماعهم على الخطورة النابعة من استمرار عمل الكسارة والى الضرورة لتحديد وتقصيرعدد سنوات عمل الكسارة. بعد أن أبدى جميع الحضور ملاحظات واقتراحات تم التوصل إلى الاقتراحات التالية:

 

1. عدم أعطاء الفرصة للكسارة وإدارتها بان تصنع الفتنة داخل المجتمع في بئر الكسور. اتفق المشاركون أن جميع المواطنين في البلد كالجسد الواحد اذا اشتكى وعانى احدهم تداعى الجميع للعمل والمشاركة.

 

2. الحاجة الى تشكيل  لجنة شعبية محلية من اهالي القرية –(تضم مختصون محامي/مهندس/محاسب/طبيب وغيرهم من المواطنين وايضا ممثلون عن جميع الاحياء, لتتابع  وتراقب موضوع كسارة حنتون.

 

3. حث وزارة حماية البيئة على تطبيق جميع القوانين البيئية وكذلك قرار المجلس القطري للتخطيط والبناء بشأن التعديلات المطلوبة على عمل الكسارة والتي تهدف إلى حماية البيئة وصحة سكان الذين يقطنون في محيطها.

 

4. مراقبة دورية ومستمرة من قبل المجلس لعمل الكسارة وموضوع الضجيج والغبار. كذلك سيجري المجلس المحلي اجتماعا قريبا مع جمعية الجليل حول إمكانية إجراء بحث حول صحة المواطنين الذين يسكنون بالقرب من الكسارة وعلاقة الامراض بوجود الكسارة مع امكانية تقديم دعاوى مدنية في المستقبل.

 

5. دراسة إمكانية  طلب أو إجبار وزير الداخلية بتعيين لجنة تناقش موضوع توزيع مدخولات أو ضريبة الارنونا المستحقة من الكسارة على مجلس محلي بئر المكسور أيضا وليس فقط على مجلس إقليمي مسجاف.

 

6. ترتيب لإجراء اجتماعات أحياء, خاصة داخل الأحياء المتضررة مباشرة. تفعيل وحدة البيئة بشكل انجع في هذا المجال.

 

7. زيادة التوعية بموضوع خطورة الكسارة على حياة الناس وصحتهم.

 

8. تنظيم خطوات احتجاجية ضد الكسارة (مظاهرات, مسيرات, عريضة توقيعات وغيرها).

 

9. بعد التشاور مع المختصين سيتم اعلان عن تاريخ حد أقصى لعمل الكسارة في بير المكسور حتى تبدا إدارة الكسارة الاستعداد للرحيل.

 

10. توجيه نداء الى كل من مجلس محلي عبلين وبلدية شفاعمرو الانضمام إلى حملة التصدي لانهم ايضا معرضون لمخاطر الكسارة.

 

لمزيد من التفاصيل:

د. ياسر حجيرات

ريس المجلس المحلي













Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت