X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
04/03/2013 - 07:25:58 am
رئيس مجلس المغار المحلي والسيد اياد قزل يزورون مشروع القيادة الأكادمية والاجتماعية لطلاب الطّائفة الدرزية في المدرسة الإعدادية ب
مريم خطيب

في جامعة حيفا يقوم برنامج خاص من أجل الطلبة الدُّروز تحت عنوان " התכנית למנהיגות קהילתית וחברתית לסטודנטים דרוזים " ىإشراف السّيّد إياد قزل، مُدير برنامج "القيادة الأكاديميَّة والاجتماعيَّة لطلاب الطّائفة الدُّرزيَّة"، والمُموَّل من قبل جامعة حيفا هو المفتش المسؤول عن قسم التعليم الدُّرزي والشركسي الأستاذ الشيخ مهنا فارس. وفي هذا البرنامج يشترك طلاب جامعيين من كافة القرى الدُّرزيَّة حيث يحصل كل واحد منهم على منحة قيمتها 5,000 شاقل وفي المقابل يتوجَّب عليه تقديم مائة ساعة في مؤسسات تربوية واجتماعية مختلفة. مع افتتاح السَّنة التعليميَّة 2011/2012 قامت جامعة حيفا بطرح برنامج جديد ل 25 طلاب جامعيّين مُتفوِّقين ممَّن حصلوا على علامة 630 وما فوق في امتحان البسيخومتري ، هؤلاء الطلاب يحصلون في كل سنة على منحة تغطي جميع اقساط التعليم ، زيادة على ذلك يحصل كل منهم على دعم ومساعدة تعليميَّة على مدار مدة تعليمه من قبل الجامعة . والبرنامج قائم بفضل صندوق الدعم للطلاب الجامعيّين الدُّروز في الجامعة والمُموّل من قبل الجامعة وصندوق دعم من الولايات المُتحدَّة الأمريكيَّة .
يقام في قرية المغار مشروع بإطار "البرنامج للقيادة الاجتماعيَّة والأكاديميَّة للطلاب الجامعيّين الدُّروز" مُركّزة المشروع الانسة بشرى كنج طالبة للقب الثاني في موضوع العسر التعليمي(ליקויי למידה) في جامعة حيفا.
المشروع يهدف الى دعم الطلاب لتحسين تحصيلهم التعليمي هذا بالإضافة لزيادة وعي الطلاب بالنسبة للعطاء والتطوع للمجتمع. يشمل المشروع تدريس المواد التعليمية في المواضيع المنهجية المختلفة وكذلك اكساب اليات ومهارات اساسية في مجال التعليم و كيفية تطبيقها. برنامج المشروع هو لقاء في الاسبوع في ايام الجمعة بالمدرسة الاعدادية "ب" و بكل لقاء, يتم العمل في المجال التعليمي مع كل مجموعة طلاب بشكل منفرد بمرافقة طالبة جامعية . ويشمل المشروع فعاليات لا منهجية في المجال الاجتماعي. المشروع يضم 91 طالب مدرسة من جميع الطوائف, ومن عدة اجيال, صفوف سابع, ثامن وتاسع ومع قدرات تعليمية متنوعة. ويضم 21 طالبا جامعيا الذين يحصلون على المنح التي ذكرت اعلاه وهم: مثيل دغش، ملك دغش، مرام هزيمة، شفاء عزام، علاء سرحان، رزان عمران، ميس غانم، خلود قزل، سحر قزل، ثروت سرحان، مجدي دغش, جومانه هنو, نداء فراج, ندين سرحان, اصالة سعد, اسيل فوارسة, هبة سرحان, سمر غريب, رونق هنو, نغم صالح و مارسيل فاضل.


لقد زار يوم امس 1.3.2013 المشروع رئيس المجلس المحلي المحامي فريد غانم والسّيّد إياد قزل، مُدير برنامج "القيادة الأكاديميَّة والاجتماعيَّة لطلاب الطّائفة الدُّرزيَّة" للاطلاع على المشروع. في البداية قدموا الشكر للمربية الفاضلة هنديه عنتير لتطوعها في المشروع بشكل خاص ولعطائها المستمر بشكل عام. وقامت مُركّزة المشروع الانسة بشرى كنج باطلاعهم على كيفية العمل بالمشروع من خلال جولة في اماكن العمل في المدرسة. خلال الجولة قام رئيس المجلس المحلي المحامي فريد غانم بالتحدث الى الطلاب وسماع ارائهم بعدة مجالات وحتى بالاشتراك معهم في الفعاليات التربوية, وشدد على اهمية التعليم العالي وحثهم على المثابرة, وقدم لهم نصائح لتطوير مهارات التعلم. وايضا السّيّد إياد قزل، مُدير برنامج "القيادة الأكاديميَّة والاجتماعيَّة لطلاب الطّائفة الدُّرزيَّة" حدث الطلاب عن اهمية البرامج التي تهدف الى زيادة وعي الطلاب لأهمِّيَّة التعليم العالي ، هذا بالإضافة إلى أنَّ اللقب الجامعي هو شهادة ضمان لحياة آمنة وذات معنى في المجتمع المُعاصر والمُتطوِّر, وطلب من الطلاب التحلي بالشجاعة للكلام امام المجموعة وطلب المساعدة عند الحاجة, وتوجية الاسئلة التي من شانها التوضيح او توسيع افاق المعرفة. واعطى بدورة نصائح لتطوير طرق الدراسة.



















































































































































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت