X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
07/04/2013 - 10:31:40 am
المغار : أمسية أدبية مميزة حول مجموعة *همس السكون* الجديدة للشاعر كمال ابراهيم تقام في المركز الجماهيري
مريم خطيب

نظم المركز الجماهيري مساء الجمعة امسية أدبية تناولت مجموعة كمال ابراهيم الشعرية الجديدة "همس السكون" وقد حضر هذه الأمسية المميزة اكثر من 100 شخص من الادباء والشعراء ومحبي الشعر والادب من المغار والجليل والكرمل .

تولى عرافة الامسية الاستاذ زاهي سلامة وتضمنت مداخلتين الاولى للدكتور منير توما بعنوان "فنية الإيجاز في مجموعة همس السكون للشاعر كمال ابراهيم" والمداخلة الثانية كانت للشاعر والكاتب فهيم ابو ركن بعنوان "نقاء الصورة والرسالة الانسانية في شعر كمال ابراهيم".

افتتحت الامسية بكلمة ترحيبية من السيدة ندى ابو زيدان ممثلة عن المركز الجماهيري وجاء في مداخلة الدكتور منير توما ان الشاعر كمال ابراهيم يمتاز بغزارة انتاجه الشعري في السنوات الماضية وفي الاونة الاخيرة. وأضاف تتمحور القصائد الواردة في المجموعة على عناصر الوجدان والعاطفة والتصوير الفني الواضح علاوة على النزعة الانسانية والرومنسية الغارقة في وصف الحب بأسلوب الغزل غير المبتذل. وقال ان معظم قصائد المجموعة سهلة الالفاظ ، رشيقة المعاني ، انسيابية الاسلوب ، واضحة الافكار والمواضيع بعيدة عن التعقيد والوعورة مما يتيح  فرصة الانسجام والتناغم مع شكلها ومضمونها وبالتالي يشعر القارئ بالراحة الذهنية والنفسية عند قراءة قصائد المجموعة لبعدها عن الغموض والإبهام على الاطلاق ، فقراءتها فيها الكثير من مزايا الترويح عن النفس لما تتضمنه من بهجة مفاتن الجسد وتداعيات الروح من خلال الكلمات المفعمة بالأوصاف الحسية والطبيعية المباشرة .

ومما قاله الشاعر والأديب فهيم ابو ركن أن المحتفى به الشاعر كمال ابراهيم يستحق التكريم لثلاثة اسباب :

1 : غزارة انتاجه الأدبي - اذ اصدر خلال مسيرته 8 دواوين شعرية لاقت الاستحسان لدى النقاد وبعضهم اخذ عليه مأخذ الوضوح رغم ان كبار الشعراء اتخذوا الوضوح طريقًا لهم في بعض نتاجهم حسب الغرض والحاجة.

2 : بسبب رسالته الانسانية التي يبثها في نصوصه وشعره .

وثالثا بسبب عمله الصحفي الذي يقوم به بمهنية وإخلاص.

وكانت مداخلات من الجمهور اثنى فيها كل من الكاتب كميل فياض والدكتور زياد قزل والدكتور جريس عرطول على مستوى قصائد الشاعر كمال ابراهيم وما تشمله من مضامين.

وفي نهاية الامسية شكر الشاعر كمال ابراهيم المركز الجماهيري والنقاد المشاركين في الندوة وعريف الامسية والقى عددًا ليس بقليل من قصائد مجموعة "همس السكون" ليختتم الأمسية بها .

 















































































































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت