X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
14/12/2011 - 05:48:21 pm
في كفر ياسيف: "قصص مخرسة" ندوة حول بحث النّساء والإعاقة في المجتمع العربيّ من إعداد د. هالة اسبانيولي وإصدار مركز الطّفولة في النّاصرة
سلوى عثمان

نظّم مركز الطّفولة- مؤسّسة حضانات النّاصرة ومكتب الخدمات الاجتماعيّة في كفر ياسيف متمثّلاً بمديرته السّيّدة كميليا مطانس ومنتدى رؤى- قادرات مع إعاقة  ندوة حول كتاب البحث "قصص مخرسة" الّذي أعدّته د.هالة اسبانيولي وأصدره مركز الطّفولة في النّاصرة، وقد أقيم اللقاء في النّادي الثّقافي في كفر ياسيف.

 

وقد تخلّل اللقاء، الّذي حضره جمهور غفير من المهتمّين والمهتمّات، كلمات ترحيبيّة وتعريفيّة من: مندوب عن رئيس المجلس المحلّيّ في كفر ياسيف، السّيّدة سميرة دراوشة - رئيسة مؤسّسة حضانات النّاصرة، السّيّدة كاملة أيّوب- عاملة اجتماعيّة في قسم الخدمات الاجتماعيّة في كفر ياسيف، السّيّدة هيام عامر- ناشطة من منتدى رؤى. ثمّ أقيمت حلقة مستديرة أدارتها سمر أبو قرشين- مركّزة مشروع النّساء والإعاقة في مركز الطّفولة، وضمّت أصواتًا وحكايات النّساء:  صبا عدوي، صالحة ترودي، سلام بصل، رماح فرح وكلّهنّ أكّدن على أنّه لا يأس مع الحياة وأنّه من المهمّ عدم الحكم على الأشخاص مع إعاقة من النّاحية الشّكليّة، بل الالتفات للعقل ولإعطاء فرص متساوية لكلّ البشر. بعدها كانت مداخلة د.هالة اسبانيولي حول بحث ”قصص مُخْرسة" النّساء والإعاقة والّتي دعت المهنيّين والمهنيّات لتبنّي خطاب "غير جارح"، محترم، غير حاكم، غير نمطي ومتفهّم للأشخاص مع إعاقة، إذ تبيّن من البحث أنّه عادة ما يتمّ إقصاء الأشخاص مع إعاقة من الفعّاليّات الاجتماعيّة بناءً على توقّعات المجتمع. وأشارت النّتائج إلى أنّ تعامل المجتمع مع هذه الفئة من النّساء مبنيّ على الشّفقة وعلى الأفكار النّمطيّة، وغالبًا ما يواجهن الإقصاء والتّهميش. كما ويواجهن صعوبة جدّيّة في قضيّة الزّواج. ثمّ كانت كلمة ختاميّة وتلخيص من السّيّدة نبيلة اسبانيولي- مديرة مركز الطّفولة.

 هذا وقامت بعرافة اللقاء راوية لوسيّا شمّاس مركّزة المشاريع النّسائيّة في مركز الطّفولة والّتي أكّدت أنّه "لا إعاقة مع الإرادة".

ويشار إلى  أنّ بحث "قصص مخرسة" يعدّ الأوّل من نوعه، ويتناول أوضاع النّساء مع إعاقة في مجتمعنا الفلسطينيّ في البلاد اللاتي يعانين من إعاقة بصريّة و/أو حسّيّة من منطقة الشّمال كالنّاصرة، فسّوطة، طمرة، سخنين، بئر المكسور وغيرها. 




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت