X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
21/03/2012 - 01:47:17 pm
الاعلامية ربى ورور بنظرة وكلمة عن التوحد في المجتمع العربي
موقع الغزال

وفق معطيات من جمعية ألوت - الجمعية الوطنية للأولاد التوحديين "هنالك 500 طفل توحدي وصلوا إليها، ويمكن إضافة النصف أيضا ممن لمن يصلوا إلى الجمعية إلى جانب آخرين متواجدين في أطر غير مناسبة". الإعلامية ربى ورور وطاقم عمل نظرة وكلمة وجدوا من الواجب التوعية والحديث عن متلازمة التوحد، بمشاركة: محمد اغبارية ، مسئول المجتمع العربي في جمعية ألوت. نسرين خوري أصيلي، أخصائية نفسية، متخصصة في علم النفس التطوري. سمية دبش، أم لابن مع توحد.

 

دار الحوار حول تعريف متلازمة التوحد وهي اضطراب في النمو العصبي يؤثر على التطور في مجالات أساسية: التواصل (اللغة واستخدامها، وفهم الجانب الاجتماعي للغة). المهارات الاجتماعية (النمو الاجتماعي خصوصا فيما يتعلق بالعلاقات الشخصية). التخيل (عدم المرونة في التفكير والسلوك وفقدان القدرة على التخيل، سلوكيات متكررة واعتماد على الروتين مع تأخر شديد أو انعدام القدرة على اللعب التخيلي) والحواس. أما عن الأسباب فما زالت غير معروفة.

 

كما وتطرق الحوار إلى أعراض ومظاهر التوحد، ومدى شدتها وحدتها التي تختلف من شخص لآخر، إلى جانب إسداء بعض المعلومات والنصائح لكيفية التعامل مع التوحديين.

بنظرة وكلمة الأخصائية النفسية نسرين خوري أصيلي شددت على أهمية تقبل التوحديين ودمجهم في اطر عادية.  أما المسؤول محمد اغبارية شرح عن جمعية ألوت ودعى المشاهدين للاتصال لتلقي معلومات وارشادات في كافة المجالات بما في ذلك من حيث الحقوق والواجبات. أما الوالدة سمية دبش عبرت بكل صدق وشفافية عن تجربتها مع ابنها مأمون.

 

يذكر أن البرنامج سيبث يوم الأحد 25/3 الساعة الثامنة والنصف مساء، والإعادة يوم السبت 31/3 الساعة الخامسة مساء. في حديث مع الإعلامية ربى ورور، أشارت: " حاولنا من خلال البرنامج اختراق عالم التوحد بهدف التوعية ورفع التوعية له، وكلي أمل أن نكون قد وفقنا في الرسالة".

 

يشار أنه سيتم يوم السبت 25/3 سيتم إعادة بث الحلقة السابقة من برنامج "نظرة وكلمة" عن واقع الأكاديميات في المجتمع العربي في البلاد، بمشاركة : د.كيتي خوري – وتد مختصة في مجال التربية والاستشارة التنظيمية محاضرة في كلية دافيد يالين. والباحثة الناشطة  منال شلبي ، مديرة برامج في صندوق التعليم العالي "فولبرايت".

 

بالإمكان التواصل ومتابعة تفاصيل ومضامين ومواعيد البث عبر صفحة البرنامج في شبكة الفيس بوك "نظرة وكلمة مع ربى ورور".










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت