X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
28/03/2012 - 06:12:40 pm
"ذاكرة" سلمان ناطور في المغرب: المهرجان الدولي "ليالي الحكي": حكايات من فلسطين وذاكرتها
موقع الغزال

يواصل الأديب سلمان ناطور تقديم امسيته "ذاكرة" التي تختزل السيرة الفلسطينية في أكثر من ستين عاما عبر قصص وحكايات يسردها بأسلوبه الخاص ولكل حكاية عالمها ومغزاها وفي مجملها تشكل رواية تنتهي بقوله: "ستأكلنا الضباع ان بقينا بلا ذاكرة.. ستأكلنا الضباع"، ويذكر أنه عرض هذه الذاكرة في دول مختلفة بترجمة إلى لغات هذه الدول بخاصة في ذكرى النكبة في شهر أيار من كل عام وفي شهر نوفمبر على شرف يوم التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية الذي يصادف في 29 نوفمبر.

وكان آخر هذه العروض في المغرب حيث استضافه المهرجان الدولي "ليالي الحكي" الذي عقد في مدينة بني ملال وينظمه المركز الدولي للأبحاث في فنون الكلام بين 22 و25 آذار الجاري وتمحور في دورته السابعة حول "المقاومة والحكاية"  وشارك فيه باحثون ورواة من المغرب وتونس والجزائر ومصر والأردن وايرلندا وفرنسا وكندا وبلجيكا وغابون، ومثل ناطور فلسطين بتقديم أمسيتين في مدينتي تادلا وبني ملال كما قدم محاضرة في احدى ندوات المهرجان بعنوان: "في تدوين الحكاية أيهما أهم، الراوي أم الرواية؟" وتحدث فيها عن تجربته في توثيق الرواية الشفوية وصياغتها مسرحيا وأدبيا لتشكل مخزون الذاكرة التي تتناقلها الأجيال.

ويذكر ان ناطور كان بدأ مشروعه في احياء الذاكرة الفلسطينية قبل أكثر من ثلاثين عاما في مسلسل "وما نسينا" وصدر في عدة طبعات آخرها في ثلاثية: "ستون عاما/ رحلة الصحراء" كما قدمها ممسرحة من انتاج مسرح السرايا في يافا واخراج أديب جهشان.

وسيشارك قريبا في مهرجان الحكاية الدولي في مدينة صفاقس بتونس والذي يعقد بين 23 نيسان والأول من أيار المقبلين ليقدم "ذاكرة " ويشارك في ندوات وورشات المهرجان.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت