X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
12/08/2020 - 11:56:01 am
د. عبد الرحمن مرعي، المحاضر في المعهد الأكاديمي العربي للتربية

د. عبد الرحمن مرعي، المحاضر في المعهد الأكاديمي العربي للتربية

في الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل

 يصدر كتابًا جديدًا يبحث تأثير اللغة العربية على العبرية المعاصرة

أصدر د. عبد الرحمن مرعي، المحاضر في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل، كتابًا جديدًا تحت عنوان "العبرية لغة جميلة" والذي يتناول فيه موضوع مزج العربية باللغة العبرية المعاصرة. ويذكر أنّ د. عبد الرحمن مرعي، حاصل على الدكتوراة في الأدب العبري من جامعة بار إيلان، وهو يتناول في أبحاثه عامةً العلاقة المتبادلة بين اللغتين العربية والعبرية. وكان قد أصدر عام 2013 كتابًا حول تأثير اللغة العبرية على العربية. ويأتي الكتاب الجديد موازيًا للكتاب السابق.

وبحسب الكتاب فانّ تسلّل اللغة العربية إلى اللغة العبرية المعاصرة آخذ بالاتساع ويشمل كل مجالات اللغة والمجتمع. وتعتبر الكلمات العربيّة المدمجة بالعبرية العمود الفقري للغة العبرية المحكيّة وهي منتشرة في الحديث اليومي وفي الإعلام والسياسة والأدب وغيره، وهي جزء لا يتجزّأ من ثقافة اليهود الشرقيّين ومن تسميات البلدات والمواقع الجغرافيّة في اسرائيل.

ويتمحور الكتاب حول طرق استعارة الكلمات العربية ومكانة اللغة العربية والنظرة إليها في أوساط المجتمع اليهودي، وذلك في أعقاب إلغائها كلغة رسمية في إطار قانون القوميّة الذي سنّ عام 2018.

ويهدف الكتاب إلى تغيير التوجّه السلبي نحو العربية وتحسين مكانتها فهي أكثر اللغات حضورًا في إسرائيل بعد العبرية وذلك لأسباب تاريخيّة واجتماعيّة ولغوية.

وأثنى بروفيسور قصي حاج يحيى، رئيس المعهد، على إصدار الكتاب مؤكدًا على أهميّة إجراء الأبحاث والدراسات العلميّة من قبل محاضري المعهد لتظل شعلة العلم موقدة ولترسيخ شغف العلم والمعرفة لدى طلاب المعهد. كما شدّد على أهميّة العمل على تعزيز مكانة اللغة العربية لدى المجتمع العربي أولا وفي كافة المحافل الاجتماعية والثقافية والسياسية في الدولة.   










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت