X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
03/04/2012 - 12:36:17 pm
دعوة لعرض فرقة الجليل لموسيقى الحُجرة
مريم خطيب

" طوّر أشقر دور البيانو بعناية فائقة، بعمق رؤية وبكمال طِقني إضافة الى رقة المشاعر في اللحظات الشاعرية الحساسة. الخاتمة كانت مزيج من سيطرة كاملة بمستوى عزف رفيع وبراعة

لؤلؤية" عن صحيفة Frankfurter Allgemeine Zeitung .

سليم عبود أشقر ولد في الناصرة، أنهى دراسته الثانوية بمدرسة الموهوبين في القدس، نال لقبه الأكاديمي الأول بالعزف على البيانو من الأكاديمية الملكية في لندن وأكمل دراسته بالعزف للقب الثاني والثالث بالمدرسة العليا للموسيقى في هانوفر في ألمانيا.

قدّم سليم عرضه الأول في قاعة كارنيجي في نيويورك وله من العمر 22 عاما، ومنذ ذلك الحين عزف سليم مع الفرق الرائدة في العالم كفلهارمونية فينا، الفلهرمونية الإسرائيلية، سمفونية شيكاغو، فلهرمونية لاسكالا (ميلانو)، الجيفاندهاوس في لايبتسغ، السمفونية الألمانية في برلين، سمفونية الراديو في برلين، ماجيو موسيكالي في فلورانس، سمفونية نيوزيلند، فلهرمونية بيرغين، فرقة المارينسكي في سانت بيترسبورغ وفرقة المسرح الملكي الدنمركي.

يعزف سليم بانتظام مع قواد الفرق أمثال زوبين ميتها، دانيئل بارنبويم، ريكاردو موتي، لورنس فوستر، بيرتراند دي بيلي، فليب جوردان، ولودوفيتش مورلوت. وعلى أثر نجاح باهر في كونسيرت مع فرقة راديو ألمانيا الشمال NDR  في هامبورغ بقيادة كريستوف إشنباخ دُعي سليم في الحال للعزف مع سمفونية ديسلدورف في كونسيرت عيد ميلاد شومان في حزيران 2010. قام سليم مع ريكاردو شايي وفرقة الجيفاندهاوس بجولة عروض مكثفة في أنحاء أوروبا عازفا الكونشيرتو الأول لمندلسون بمناسبة احتفالات 200 عاما على ميلاد المؤلَّف، وقد شملت جولتهم عروضا في البرومس (مهرجان ال BBC  في قاعة البيرت هول الملكية في لندن) ومهرجان لوتسارن الشهيرين، وعلى أثر النجاح الكبير في هذه الجولة دعا شايي سليم للعزف معه بسلسلة كونسيرتات ولتسجيل ديسك مع شركة Decca  في الموسم  2012/13.

قدم سليم في الموسم الجاري عروضا مع سمفونية لندن في بوخاريست ولندن، سمفونية الكونسيرتهاوس في برلين، الفرقة السمفونية الوطنية الدنماركية، فلهرمونية ليفربول الملكية وفرقة مركز الفنون الوطني في أوتوا في كندا حيث دعاه بنحاس تسوكرمان، ومن العروض المقبلة في الموسم القادم، عرضه الأول مع فرقة الكونسيرتجيباو الشهيرة في أمستردام.

يقوم سليم كذلك بعزف منفرد برسيطالات وموسيقى الحُجرة ويخصص الكثير من وقته لهذا النوع من العروض وقد قدم عروضه في أهم قاعات العالم ويضيق المكان هنا عن ذكرها، ويتعامل مع العديد من الفنانين نذكر من بينهم دانيئل بارنبويم، نيكولاي زنايدر وفالتراود ماير.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت