X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
06/04/2012 - 06:18:25 pm
مكانة القهوة في الثقافة العربية ضمن برنامج نادر أبو تامر
مريم خطيب

استضاف برنامج "أوراق" من إعداد وتقديم نادر أبو تامر مؤخرا السيدة سناء أبو غنيمة شقور صاحبة مجمع لمرافق القهوة للتحدث حول المكانة التي تحتلها القهوة في الثقافات العالمية ولا سيما في الثقافة العربية حيث تطرقت في حديثها مع نادر أبو تامر إلى محطات هامة في تاريخ شرب القهوة وردّدت بعض الأقوال التي قيلت فيها- منوهة إلى أهميتها في لقاء الناس واختلاط الشعوب وملتقى الحضارات وتلاقح الثقافات.

كما تحدثت سناء أبو غنيمة شقور عن مميزات هذا المشروب السحري الذي يحتل مكانة بارزة في ثقافات الشعوب عائدة إلى حديث بعض الشعراء البارزين عنها مثل الشاعر الفلسطيني محمود درويش وغيره.

وتطرقت في حديثها مع نادر أبو تامر إلى قهوة الاسبريسو وكيفية دخولها إلى الوسط العربي وتمركزها في الثقافة التجارية والملتقيات العامة ليس في المدينة فحسب بل في القرية أيضًا مؤكدة على أنها لم تستبدل بالقهوة العربية في بيوتنا حتى الآن وذلك لأن لا شيء يعوض عن حضور القهوة في المنزل العربي وفي الثقافة العربية عموما.

لكنها بينت أن المكاتب والمشاغل والمطاعم تعتمد بصورة متصاعدة على هذه الأنواع الجديدة من القهوة.

وأعادت الذاكرة إلى ان اكتشاف القهوة حدث في اثيوبيا على يد راع حين لاحظ ان عنزاته امتلأت بالحيوية والطاقة بعد ان أكلت من ثمار القهوة وهكذا ولد تاريخ كامل لبني البشر الذين يستمتعون بنكهتها الخاصة.

"أوراق" هو برنامج ثقافي يتناول القضايا الثقافية، الإبداعية، الفنية، التربوية والإنجازات التي يحققها الباحثون والأكاديميون العرب في مختلف المجالات يذاع عبر صوت إسرائيل ويقدّم منبرًا لجمهور الفنانين والمبدعين.

وأوردت سناء أبو غنيمة شقور في حديثها إلى نادر أبو تامر بعض الأقوال التي قيلت في هذا السائل الغريب، مثل: القهوة سوداء كالشيطان حارّة كالنار وطاهرة كالملاك وحلوة كالحب. وقال عنها نابليون بونابرت بأنها ما يعطيه القوة والدافع لبدء يومه الجديد.

وأكدت على أن القهوة هي ملتقى المحبين ومحضر المفترقين، فحضورها في الأفراح والأتراح حضارة وتاريخ. وأنهت بقولها إن القهوة هي كنز الفقير ومفتاح النهار.































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت