X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
06/11/2020 - 11:49:33 am
شعر مستعار بشأن القبول والمستقبل بإختلافه بقلم:حسين علي غالب

شعر مستعار بشأن القبول والمستقبل بإختلافه


حسين علي غالب
كاتب وأديب عراقي مقيم في بريطانيا

[email protected]

https://www.facebook.com/babanspp


بين 49 قصة و أقصوصة انتقل الأدب القصصي من صوت إلى صوت من ضمير متكلم إلى ضمير غائب يحكى عن شخصيات عدة تراهم كل يوم و يتحاورون ،يضعهم الصراع فى مفترق طرق و يجبرهم ان يختاروا ما هم بفاعليه،  شبيه حياتك و حياة غيرك.
و أن كان ما زادها تعقيدا أنهم من بيئات مختلفة تجعل الصراع معقدا و حادا ،  تنتمى نوع المجموعة إلى اللون الاجتماعي و قد شمل قدر كبير من الإنسانية، و قدر كبير من اختلاف الناس.
 و تثير المجموعة الذهن فى تساؤل مستمر إلى اي مدى يجب أن أقبل الآخر و ما ان كانت فعلا الحياة ثوابتها هي اختلافاتها و أننا دائما نقابل آخرون شديدا الاختلاف عنا ، و يتدرج هذا الاستنتاج من البسطاء إلى العلماء اذا كانوا نماذج فى قصص كما فى شعر مستعار نجدهم يختلفون كشخصيات فى درجات الوعي و مستوى التعليم و المعيشة .
أحد اهم عناصر” شعر مستعار “هو اختلاف العمر أيضا بين الشخصيات وما قد يحدث من صراع طريف و ملهم فى بعض الاوقات بين طفل و أمه او بين طفل و أسرته و أيضا بين الأستاذ والتلاميذ.
 المجموعة تبتعد عن السطحية ونرجسية الاديب و تعطى مساحة واسعة للرأي و الراي الاخر بحيث يستطيع القارىء إسقاط نفسه بحرية فى العديد من المواقف و استنتاج الدرس المستفاد الأقرب له و لوجهة نظره ،احلام الشخصيات الغير محققة تجدها أيضا ذات تأثير على تفكيرهم وتقود خلف الواجهة الأمامية لهم التي لا تبرز سوى الرضا والقناعة والتعايش مع الوضع الراهن  .
المجموعة اسلوبها متعجل وسريع الإيقاع مما يتشابه  مع حياة الناس بما فيها من انشغال طوال الوقت تقريبا وعمليات كثيرة فى آن واحد .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت