X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
11/05/2021 - 11:28:49 am
لشاعرات فلسطين حصة  كبيرة  في موسوعة  الشعر النسائي  العربي

لشاعرات فلسطين حصة  كبيرة  في موسوعة  الشعر النسائي  العربي

  للباحثة والاديبة  المغربية فاطمة  بوهراكة 
كتبت رانية فؤاد مرجية 

موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر عمل بيبلوغرافي توثيقي للحركة الشعرية النسائية الناطقة بحرف الضاد بين سنوات 1950 و2020 م من بلدان تتحدث العربية وأخرى عجمية كإيران ونيجيريا والصومال وإرتيريا . لشاعرات لديهن خبرة طويلة في مجال القريض أو شابات لهن خطوات رصينة على أرض الواقع ممن طبعت دواوينهن الشعرية أو تركن بصمة مميزة خاصة منهن اللواتي غادرن الحياة تغمدهن الله برحمته . يقع الكتاب في 1819 صفحة من الحجم الكبير بوزن بلغ ثلاثة كيلو و 350 غرام وقد تزين بإهداء خاص لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة 
للا مريم رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب . الموسوعة تشمل بين دفتيها 1011 شاعرة . وقد تطلب من الاديبة   والباحثة  الفذة  فاطمة بوهراكة  وقتا طويلا حتى استطاعت أن تشكل هذه الباقات الشعرية المختلفة باختلاف التجارب والأعمار ، فمنذ عام 2007 م ومع أول كتاب لها في مجال التوثيق وهو : الموسوعة الكبرى للشعراء العرب الذي ضم أكثر من 400 شاعرة مرورا بكتاب 100 شاعرة من العالم العربي ثم 77 شاعرا وشاعرة من المحيط إلى الخليج فكتاب شعراء سياسيون من المغرب وكتاب موسوعة الشعر السوداني الفصيح ثم كتاب 50 عاما من الشعر العماني الفصيح في ظل السلطان قابوس بالإضافة إلى رصيد ربع قرن من التواجد الفعلي بالساحة الثقافية و الشعرية الوطنية والعربية جعلها تسخر هذه الإمكانيات لتخصصها للشعر النسائي في أبهى حلله خلال جائحة كورونا التي اجتاحت العالم وأجبرت الجميع  بالمكوث بالبيت . ليخرج  هذه العمل الرائع  والمميز بشكله النهائي يوم الثامن من مارس احتفاء باليوم العالمي للمرأة المناضلة والمكافحة على جميع الأصعدة. 
  
 وكان لشاعرات فلسطين  حصة  كبيرة  بهذه الموسوعة القيمة  والهامة , ابتسام البرغوثي ، اسراء ادريس ،إسراء إسماعيل ،أسمى طوبى ،أمال عواد رضوان ،انتصار الدنان ،انشراح حمدان ،أنيسة درويش ،ايمان مصاروة ،باسمة حلاوة ،بيسان ابو خالد ،جوهرة السفاريني،حنان عواد ،حنين عواد هندية ،ختام حمود ،دعد الكيالي ،دلال العلمي الخالدي، دنيا الامل اسماعيل حسونة ،دوريس سمعان ،رانية فؤاد مرجية ،رحاب كنعان ،رقية زيدان ،روز شوملي مصلح ،ريتا عودة ،ريم حرب ،زهرة الكوسي ،زينب حبش، سلمى الجيوسي , سعاد قرمان ،سلافة حجاوي ،سمية السوسي ،سميرة الشرباتي، سهام داوود ،سوسن داوودي، شادية حامد ،شهلا  الكيالي ،صبحة ابو ستة ،عبلة تايه ، عبلة جابر ،فاتنة الغرة ،فتحية العصفور ،فدوى طوقان ، كلثم  عربي ,كفا الخضر ،كفاح الغصين ،ليلى عريقات، ليلى  علوش، مجد حلبي ،مجد يعقوب ،معالي بشارات ،مقبولة عبد الرحيم ،ملك اسماعيل، منى ظاهر ،مي الصايغ ،ناريمان ابراهيم ،نائلة ابو طاحون ،نجاة بشارة ،نجوى شمعون ،نعيمة حسن ،نفين طينة ،نهيل مهنا ،نيفين محمد درويش، هند جودة، هيام مصطفى قبلان، وجدان عياش، وداد البرغوثي ،وفاء بقاعي عياشي، مريم الصيفي.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت