X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
26/05/2023 - 08:25:21 am
مهرجان حصاد مسرح الخيال أيّار 2023

مهرجان حصاد مسرح الخيال أيّار 2023

بعد مرور عشرين سنة من عطاء مسرح الخيال الفنّيّ من أعمال تخصّ الأطفال ،الشباب ،العائلة والجمهور العام ..

بعد انتاجه لأعمال ناجحة ومثمرة لأجيال مختلفه ..

قرّرت الهيئة الإدارية  لمسرح الخيال متمثلة بالمدير الفنّيّ للمسرح محمد سليمان منادرة أن يتوّج بعضًا من أعماله في مهرجان عبر أربعة أيّام من تاريخ5/14 حتّى تاريخ 5/17 لعرض مسرحيّات للطّفل والعائلة.  المسرحيّات التي عرضت :

 زهرة الأرجوان ،انا الكلّ والكلّ انا ، الخرنق ، الصّيّاد والسّمكة وكان هنالك حضور منظّم  في ساعات الصباح من صفوف روضات ، وبساتين، ومدارس ابتدائي من بلدات مختلفة . مثل بير المكسور ، نين ،الدحي، كفر مصر، سولم ، اكسال ،زلفة وعين ابراهيم .

وقد ابدت  المعلمات إعجابهم بالأعمال المسرحيّة من الناحية الفنيّة، المضمون ،الشكل والكلمة ، والاطفال بين تصفيق وحماس ومتعة واحساس وكلمات معبرة عن اعجابهم بالعروض التي قدّمها مسرح الخيال .

نتقدم بالشكرالجزيل لأمينة المكتبة العامّة في بير المكسور ، السيدة اميمة ومركّزة البساتين فوزية غدير ، على مجهودهم لإنجاح العروض المسرحية الصباحيّة .

نتقدم بالشكر الجزيل ، للسيدة خولة عزايزة والأستاذ أنور زعبي بحضورهم شخصيّا  واعطاء الفرصة  لروضات وبساتين قرى المرج للمشاركة في مهرجان حصاد مسرح الخيال، الذي نال اعجابهم واهتمامهم  بأنّ تكون اعمال مسرح الخيال  من أولويات برامجهم في السنوات القادمة لأهميّة العروض ومهنيتها والمستوى اللائق لأطفالنا الأعزّاء .

وكان هنالك أيضا عروض مسائية للطفل والعائلة .

 اصطحب الاهالي أطفالهم ليتمتّعوا بالعروض المذكورة أعلاه وكانت مشاركة من جميع البلدان حيث نظمت الشابة علا عبد الرحيم المركزة التربويّة بالمركز الجماهيري لمنشية زبدة لمجموعة من الأطفال من المركز الجماهيري في البلدة لمشاهدة مسرحيّة زهرة الارجوان ،   والتي نالت إعجابهم . 

وهناك عائلات شاركت مع اطفالها بكل يوم من حصاد مهرجان مسرح الخيال  بتمام الساعة الخامسة من بلدات مختلفة مثل :   الناصرة ، اكسال، ام الفحم ، نين وسولم بعروضنا لاستمتاعهم واحساسهم ان مسرح الخيال يحترم عقل الطفل ويرتقي معه حسيًّا وفكريًّا  واتصاليًّا.

وفي تمام الساعة الثامنة مساء من برنامج مهرجان حصاد مسرح الخيال، كانت مسرحيات تخصّ الشّباب والجمهور العام، مثل ظلّ الولدنة مسرحيّة تخصّ الشباب  وطالما توخى مسرح الخيال من مدراء المدارس الاعدادية والثانوية ،الاهتمام لهذا العرض ومشاهدته ليكون ضمن برنامجهم التربويّة.

ظلّ الولدنة   عرض رائع ،ممتع ومهني للغاية. كونه يتناول موضوع التنمّر والشباب في ضائقة .

الارملة السوداء مسرحيّة تعني بالمرأة وحقوقها ، تتحدّث عن ثلاث نساء  يرتكبن جريمة قتل بسبب معاناتهن بالمجتمع الذكوريّ ، من الزوج ، ومدير العمل، ممّا يدفعهن  للعمل بشركات   الفوركس والتّداول بالعملات الرقميّة .

مونودراما الولد  مسرحيّة تعالج التحرّشات و الاعتداءات الجنسيّة على الأطفال .

مسرحيّة الولد  جرأة بالطرح ،الشكل والموضوع .

مهرجان حصاد مسرح الخيال ، تجربة أولى مشرّفة للمسرح   وايمانه القاطع بالرسالة الفنيّة للمجتمع العربي .

نتوجّه بالشكر لكلّ من ساهم بإخراج هذا المهرجان للنّور من فنّانين وتقنين ، الهيئة الادارية للمسرح ، المدير الفني  محمد سليمان منادرة 

 نزار خمرة ، إيهاب خازكية ، نجد منادرة ،عبد منادره ،اروى احمد ،سعاد زعبي ، محمد إسماعيل ، نور حريري ،دنيا سليمان ،سنابل عرابي ،سمر ابو ريش ، خليل قدورة ، مريم ابو فرحة ، زيوار بهلول وطلال غريب ..

 ويشكر  المسرح  من الناحية الاعلاميّة شركة ستريم  والمبدع كامل روبي لإبداعه بإعداد المنشورات الخاصة بالمهرجان..

مع تمنيّات المسرح بنجاح جديد لأعمال فنيّة تليق بمجتمعنا ، أطفال وشباب وعائلات .. وان يفتح هذا المهرجان آفاق وأشخاص ومسار جديد لكل من يحب العطاء والفنّ والإبداع ..

المسرحيات:

  1. زهرة الارجوان

  تعكس المسرحية حياة عائلة مكونة من الاب وبناته الثلاث وخادم أمين, يحاول الأب ان يعوض بناته عن سفراته الطويلة خارح البيت بإحضار الهدايا المختلفة, إحدى بناته تطلب منه المستحيل - زهرة الارجوان - وهي زهرة سحرية تحرسها مخلوقات اسطورية, لكنه يتكبد المشقات من اجل تلبية رغبتها وفي بحثه عنها يصل الى القصر المسحور وفيه يكتشف الزهرة دون ان يعرف سرها ورغم تحذيرات المخلوقات التي تحرس القصر بعدم قطفها, الا انه لا يسمعهم وعندما بقطفها لابنته تحدث سلسلة احداث عجيبة وغير متوقعة للتاجر وبناته الثلاث

جيل: من 5 سنوات ل 11سنه 

مدة العرض: 60 دقيقة

https://www.instagram.com/reel/CrqGsfaNaBG/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==

https://drive.google.com/drive/u/2/folders/1uzMU9ZVxUDiAS12YVVQu_eZ3bWXyjDGY
 

  1. انا الكل والكل انا

تتحدث المسرحية عن لينا فتاة لطيفة ومهذبة, تنام بين ذراعي الأب والأم. تحلم عن الأعضاء الموجودة في جسدها (يديها, قدميها, أنفها, عينيها وأذنيها. يظن كل عضو بأنه العضو الأكثر أهمية وفعالية في جسم لينا، حتى تصل إلى السرة. تدعي جميع الأعضاء أن السرة غير ضرورية وليس لها قيمة, عضو كسول خامل وليس له دور. بسبب كل هذه الاتهامات، تخرج السرة غاضبة وحزينة في رحلة لتحقيق الذات لتثبت للجميع أنها عضو مهم ومميز جدا

الجيل: من 3سنوات ل 7 سنوات

مدة العرض: 48 دقيقة

https://www.instagram.com/p/Cr8KiNdMXFI/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==

https://drive.google.com/drive/u/2/folders/1ih1XBasMt5tyYfSNztjPzusk2ox9CWpn
 

  1. ظل الولدنة

المسرحية عن شلة أصحاب مراهقين تجد نفسها في ظلال الولدنة، يسعون لأن يكبروا وينضجوا بشكل مستقل وسريع، متمردين على الأطر التعليمية والتربوية، وعلى القيم والمفاهيم السائدة في مجتمعهم وبيئتهم، فيجدون أنفسهم تائهين ضائعين، يلتقطهم الاحباط والضجر. وملئ أوقات الفراغ باللعب والتسلية الكبيرة والاغراءات العديدة المتوفرة في الشارع بعيدا عن اعين الاهل والبيت او النادي, ينجرفون بدافع الصداقة خلف احدهم وواقعه الأليم والمعنّف – يمارس العاب العنف والتنمر على اصدقاءه الطيبين والضعفاء وعلى من هم اصغر منه سنا وتجربة, متعاطفين معه تارة لائمين سلوكه العدائي تارة أخرى, يلعبون العابه تارة خائفين وتارة مطمئنين سلوكه غير السوي وغير اللائق بحق كل المحيطين بهم في الحي والمدرسة والبيت والنادي معتقدا ومحصلا بالقوة والعنف ما يراه حق له وبكل الطرق والوسائل على أساس – " الغاية تبرر الوسيلة " فيمارس العابه واساليبه الغير شرعية مثل الاعتداء الجسدي والنفسي والسرقة والمتاجرة بالمسروقات, الامر الذي يقود الى نتائج كارثية على بعضهم ويغلق أبواب المستقبل امام بعضهم الآخر

الجيل: اعدادي ثانوي +

https://www.instagram.com/reel/CrqFkPnO8Fq/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==

https://drive.google.com/drive/u/2/folders/1b93pJ7hegyCtdUqC2dKd241Gql3YhdSx
 

  1. الصياد والسمكة

وهي مسرحية شخوص ودمى، تجمع بين الممثلين والدمى المسرحية، حيث يقوم اثنان من المهرجين بتمثيل وتصوير القصة بروحهما المرحة المحبة للعب، مستخدمين الوان طيف مسرح الطفل الاكروباتيكا- التهريج، الغناء، الحركة والتمثيل وانواع مسرح الدمى وخيال الظل وتقنيات اللعبة 

الجيل: من 3 سنوات 10

مدة العرض: 40 دقيقة

https://www.instagram.com/reel/Cri41lyN_UJ/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==

https://drive.google.com/drive/u/2/folders/1zgex7rPyuynf_71N_b7OfacE7i396SVp

  1. الارملة السوداء

من مسرح واقعي  الذي يحاكي قصة ثلاث نساء في مجتمع ذكوري اتكالي .. تعاني كل واحده منهن الاذى النفسي والحسي والجسدي و الاقتصادي .. حيث تعالج كل واحده منهن الظلم  والاطضهاد بطريقه غير شرعيه او قانونيه من خلال عملهن بشركة ثري اكس عن طريق التداول بالعملات الرقميه  والافتراضيه.. هل يستمرون  بتقويم الخطأ بالخطأ هذا ما تطرحه مسرحية الارمله السوداء!

https://drive.google.com/drive/u/2/folders/1SX8CvS-kqa3rbssVW7So6SwGH4DFlKbw

https://www.instagram.com/reel/Crs0bKRNmTW/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==
 

  1. الخرنق

هي مسرحيّة دمى موسيقيّة للأطفال، تروي قصة أرنب صغير، خرنق، يبحث عن أمه الأرنبة التي فقدها خلال العاصفة القويّة التي هبّت على القرية

الجيل: من 3سنوات ل6سنوات

مدة العرض: 40 دقيقه 

https://drive.google.com/drive/u/2/folders/13e1A7yx3bWh_AnkF9CVgwL0CSOjk2O3a

https://www.instagram.com/p/Cr8OnS5M-Tm/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==
 

  1. الولد

تناول الكاتب في النص تجاربه وذكرياته في الطفوله مع صديق عمره مروان  تحدث عن ذكريات المدرسه وتأثير الملعلمين على شخصه وتكلم عن أهله وجيرانه بصور حافره بذاكرته، والمفارقه مع المشاهد انه مرّ بكثير من التفاصيل الذي طرحها الكاتب ولم يجرأ بالتعبير عنها بل بقيت بداخله تدوي بالفكر ولاحساس..

الجيل: 18+ 

مدة العرض: 50 دقيقة

https://www.instagram.com/reel/Cq9_K_3PcW-/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==

https://drive.google.com/drive/u/2/folders/1gyAY1w8rGMls8E-TjL6hqi8PCXcfNFuH







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت