X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
01/12/2023 - 07:31:46 am
مسرح وسينماتيك أم الفحم يستعد لتقديم عمل مسرحي جديد

مسرح وسينماتيك أم الفحم يستعد لتقديم عمل مسرحي جديد بعنوان "بضايع"

*يجري حاليًا على قدم وساق الاستعدادات لتقديم عمل مسرحي جديد على خشبة مسرح وسينماتيك أم الفحم، والعمل بعنوان "بضايع" من تأليف وإخراج الفنان أسامة مصري ومن إنتاج مسرح وسينماتك أم الفحم.

فكرة المسرحية جاءت من أغنية "بضايع" التي كتبها الراحل الفلسطيني د. ادوار الياس (فلسفة) مع رفيقه الراحل فخري بشتاوي الذي قام بتلحينها، وغناها في ذلك الحين إدريس تيتي (بروفيسور رياضيات حاليا).

المسرحية هي عبارة عن محاولة لمسرحة مجموعة من القصص والأمثال الشعبية والفلكلورية المحلية والعالمية، وتحكي المسرحية قصة بائع بضائع جاء من غزة، وأصله من مدينة عكا، حيث هجّرت عائلته عام 1948 إلى غزة. يحاول البائع عرض بضاعته على امرأة جليلية أمام باحة دارها، لكنّها لا تشتري منه، عندها يفكر ببيعها حكايا مقابل شيء يسد فيه رمقه، أو مقابل مجرد الدردشة معها، هي التي تذكره ببلده الأصلية، فتنتج عن هذه الدردشة قصص وأغاني طريفة ومسلّية، لها أبعادها على واقعنا المعاش.

تجمع المسرحية في داخلها قصصًا من الكاتب اللبناني سلام الراسي، ومن قصص "كليلة ودمنة" ومن أمثال كريلوف، ومن حكم ايسوب، وقصص كتبها المؤلف نفسه، واغاني من فرقة "العاشقين الفلسطينية" ومارسيل خليفة وأخرى لبنانية.

ويفيد المدير العام لمسرح وسينماتيك أم الفحم محمد صالح إغبارية، ان هذا العمل ينتج مع طاقم ممثلين محليين، مع إمكانية تعاون مشترك مع إحدى الدول العربية، وبهذه الحالة، يتم استبدال أحد الممثلين من الدولة المشتركة (ممثل أو ممثلة). ويمكن أيضًا تسويقه للمهرجانات المسرحية الدولية ومهرجانات الحكواتيين في نفس الوقت، على اعتبار أنه مبني بالأساس على مسرحة العديد من القصص.

ستكون في متنصف شهر ديسمبر (12/2023) جولة عروض في مسارح البلاد، سيتم الإعلان عن مواعيدها تباعاً.

المسرحية بعنوان: "بضايع"، من تأليف وإخراج: اسامة مصري، تمثيل وغناء: ميلاد قنيبي، أميمة سرحان، ديكور: مروان صباح، ملابس واكسسوار: صابرين طافش، ماكياج: مرح خليفة، تقنيات: صدى للإنتاج، تصوير فوتو غرافي: وليد حمدان، تصوير فيديو: موفق عودة، إدارة فنية: ايليان فرانش، إنتاج: مسرح وسينماتيك/ أم الفحم.

لمدير العام لمسرح وسينماتيك أم الفحم محمد صالح إغبارية

















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت