X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
26/06/2012 - 05:37:29 pm
المقدسيّة مروة السيوري تفتتح سلسة شبابيّة عن *دار راية* الحيفاوية
مريم خطيب

صدر قبل أيام عن دار راية للنشر في حيفا، كتاب " بعض روحي" وهو نصوص أدبية للكاتبة المقدسية الشابة مروة السيوري، مفتتحاً بذلك سلسلة "كتابي الأول" المخصصة للمبدعين والمبدعات الفلسطينيين الشبان.

وقدّم للكتاب الكاتب إبراهيم جوهر بمقدمة ضافية بعنوان "أدب الشباب يصنع قوانينه الخاصة" مستعرضاً روح الكتاب، ومنوّهاً بنقاط القوة في النصوص، وفي الرؤية الفنية الشبابية التي يحملها الكتاب، حيث يكتب: "مروة السيوري تكتب نصوصها هنا بروحها قبل قلمها، وتقدّم ذاتها قبل كلماتها". مضيفاً " من هنا جاءت نبضاتها محمّلة بروح الشباب؛ توقهم، ومفاهيمهم، وأحلامهم، وغضبهم، وحبهم، وانتمائهم، وعطائهم، ورؤاهم"، خالصا الى ان الكاتبة في هذا العمل " ليست غاضبة لتحطم الواقع، ولا حالمة لتسوح في ملكوت الخيال السلبي، بل انها واقعية تستند الى ارض صلبة تراها بعين التجربة والطموح".

وفي تظهير الكتاب قدّم كاتبان مقدسيّان مهمّان قراءتهما للعمل حيت يكتب القاص الفلسطيني الكبير محمود شقير: " في هذه النصوص رغبة في الإحاطة بتجربة الحب وما يعنيه ذلك من تمرّد وخيبات، وفيها توقٌ إلى امتلاك التجربة وما ينجم عنها من ألم ومعاناة".

من جهته، يرى الكاتب جميل السلحوت أن "مروة في عملها هذا قدّمت لنا أدبًا جميلاً، يُنبئ أننا أمام كاتبة تشق طريقها بثبات.

وحول السلسلة الجديدة قال الشاعر بشير شلش، مؤسس ومدير دار راية للنشر، إنها تُعنى بتشجيع أصحاب المواهب الأدبية في مختلف مجالات الإبداع في الكتابة الفلسطينية على نشر أعمالهم الأولى، وتقدّم مساهماتهم إلى القارئ الفلسطيني والعربي عبر مساعدة الكتاب الشبّان على تخطّي حاجز "الإصدار الأول" وإلقاء الضوء على تجاربهم الإبداعية والتعريف بها"، مضيفاً أن " عدداً من الأعمال اللافتة لكتّاب شبان ستصدر تباعًا في هذه السلسة"، مؤكداً أن من شأن هذه السلسة أن تشارك في الحراك الثقافي العام باقتراحات وتجارب تقدّم نفسها للمرّة الأولى، وتقدّم أصواتًا أدبية تستحق ان تُقرأ".

 










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت