X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
02/10/2012 - 11:04:09 am
عازف الجيتار النصراوي ميشيل سجراوي يقدم البومه الجديد "آرابوب"
كان يعزف سجراوي في غرفة المراجعات في الناصرة مع اصدقائه عندما وجد الجواب:
تقنية اداء جديدة مكنته من عزف المقامات والموسيقى الغربية بكامل المرونة .
"فجأة اتيت بمقطع ارتجالي على مقام ما ... في وسط اغنية روك, فانزعج مني اصدقائي
الموسيقيين مدعين انه لا يجوز ادخال المقامات في الروك".
"لدي طريقة خاصة تمكنني من انتاج هذه الاصوات على غيتار عادي, مع كامل الحرية لأعزف
كل شيء من المقام الى خطوط البيبوب".
بعد سنين من تهذيب توجهه الموسيقي على المسرح وفي الاستوديو, يشمل البومين تم
استقبالهما بحسن (يثرب وكتابات على الحائط) حول سجراوي اكتشافه الى استنتاج فكري
عميق في "آرابوب" (اصدار عالمي 9 اكتوبر 2012 ). سلسلة من الالحان اللامعة والتي
بطبيعتها توحد ما بين مقامات الموسيقى الشرقية وخطوط البيبوب الخلاقة والمتميزة بطاقتها
العالية. عندما يستعرض لونجا فرح فزا للملحن المصري رياض الصنباطي او من خلال تصميم
مقطوعاته الخاصة المتأرجحة بين البيبوب - جاز ولغة الموسيقى العربية (ارابوب), يبقى مركز
الاهتمام, الاندفاع ولمسة الابتكار للدلالة على انه ليس فقط يتقابل الشرق مع الغرب بل
يندمجان معا, عندما يوضع العمل بين ايدي الشخص المناسب.
"أريد اسلوبي ونكهتي الخاصة, لا اريد ان أُسمَع كعازف آخر, اريد ان اعكس ثقافة المنطقة التي
اعيش فيها".
بدلا من التعديل على الآلة عن طريق زيادة او قلع الخانات, تمكن سجراوي من التعبير عن
المقامات الفنية على جيتار عادي. زيادة الخانات خاصة في المنطقة الضيقة على عنق الجيتار امر
غير عملي. وازالة الخانات تماما تغير من شخصية الآلة.
كيف تستطيع ان تصدر هذه الأصوات على جيتار عادي؟
" لم اجد الحل في تغيير دوزان الأوتار, انا اعزف على جيتار عادي وحر لأعرف المقام في اي
موضع كان على عنق الآلة خاصة ضمن الخانات الضيقة كما واستطيع دمج الافكار بسهولة".
اكتشف سجراوي تقنية لي اوتار مميزة مكنته من تطويع النغمات وبالتالي عزف المقامات و
ارباع المسافات الصوتية بطرق معقدة دون اللجوز الى احداث اي تغيير في الآلة.
الارتكاز على اهمية التقنية وليس التعديل في الآلة يسمح له ان ينتقل بسلاسة بين التوجهات
والمصطلحات والسلالم الموسيقية, ولسجراوي الكثير من التحكم, اضافة الى الجاز والروك, من
الموسيقى العربية الى الكليزمير.
"اتدرب على الارتجال في الجاز, يهمني مواكبة الاحداث وامارس العالمين, الشرقي والغربي, احب
الموسيقى الشرقية المرتجلة واحب الجاز, لا اريد ان اتوقف لاختار".
اسماء المقطوعات:
- توجان
- ما قبل الاربعين
- آرابوب
- معتقدات متضاربة
- باتومي
- هالأسمر اللون
- يا ليل
- اختراع
- لونجا فرح فزا
العازفين:
- ميشيل سجراوي: ملحن, موزع, جيتار, برمجة كيبوردز وباس كهربائي.
- اميرام جرانوت: ساكسوفون
- معالي كلار: سوبرانو ساكسوفون
- سمير مخول: عود وغناء
- فاليري ليبتس: كونترا باس
- وسام عرام: دربكة و شيكرز
- ستاس زلبرمان: درامز
FX - نهاية داموني وعدنان حداد: اصوات
تم التسجيل والميكس في استوديو دسم في الناصرة
ماسترينج: استوديو 4 اوم برلين, المانيا
تصوير: نديم حامد
تصوير (ميشيل والمواقع): ملاك ابو كنعان.
تصميم غلاف: اولريك مونيج
الناشر: اودزيلا ميوزيك - المانيا









Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت