X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
علوم ومعرفة
اضف تعقيب
04/05/2012 - 10:43:57 pm
ما لا تعرفه عن القنبلة النووية... ماذا سيحدث لو سقطت قنبلة نووية على مدينتك؟ .
مريم خطيب

نسمع بين الحين والآخر أخبار التنافر والتجاذب بين المجتمع الدولي وإيران حول برنامجها النووي الذي تقول أنه لأغراض سلمية، بينما تقول أمريكا ودول أخرى أنه يهدف لتصنيع أسلحة نووية. فمن أجل هذا السلاح النووي تحاصر أمريكا والعالم إيران، ومن أجله احتلت أمريكا العراق ومن أجله أيضاً حوصرت كوريا الشمالية ومن أجله تحدث العديد من المشاكل في مختلف أنحاء العالم بين الحين والآخر. فلماذا كل هذه الضجة حول السلاح النووي؟

لنتعرف في هذا الموضوع على القنبلة النووية باختصار وببساطة:

alt

عرف جميعاً القنابل العادية، فهي عبارة عن مواد تتفاعل مع بعضها كيميائياً بطريقة معينة لتسبب انفجاراً يؤدي إلى دمارٍ يصيب منطقة محددة ليؤذي ويقتل الأشخاص الذين يعيشون فيها، وليدمر كذلك أي مباني أومنشآت تقع في منطقة تأثير الانفجار حسب نوع وحجم القنبلة. ولكن الحال يختلف كثيراً في حالة القنابل النووية. لماذا؟

ما هو الفارق بين القنبلة النووية والقنبلة العادية؟
سنجيب عن هذا السؤال بمعلومة: تخيلوا أن قنبلة نووية عيار واحد ميجا طن كافية لمحو أكبر مدينة في عصرنا الحالي من على وجه الأرض؟!!

سنتحدث عن معنى عيار القنبلة بعد قليل ولكن لنتحدث الآن عن سبب هذا الدمار المرعب:

alt

على الرغم من أن طاقة وقوة القنبلة العادية تكمن في قوة انفجارها، إلا أن الوضع يختلف كثيراً في حالة القنبلة النووية لأن قوة الانفجار لا تشكل سوى 50% فقط من طاقة القنبلة وتأثيرها، بينما يتوزع باقي تأثيرها في صورة حرارة هائلة وموجات إشعاعية قاتلة ونبضة كهرومغناطيسية هائلة.

سنمر على كل نقطة سريعاً، ولنبدأ بالـ50% الأولى من تأثير القنبلة النووية، وهي:

الانفجار:
حين تنفجر القنبلة النووية تتسبب في تكوين موجة ضغط هائلة تدمر كل ما يقف في طريقها. وتنتقل هذه الموجة بسرعة كبيرة تفوق سرعة الصوت في منطقة الانفجار وتقل سرعتها كل ما ابتعدنا عن منطقة الانفجار.

alt

السؤال هو: ماذا تفعل موجة الضغط تلك؟
لو أخذنا مثالاً بقنبلة صغيرة عيارها 20 كيلوطن (أي قوة انفجارها تساوي انفجار 20,000 كيلوجرام من مادة الـTNT التي تستخدم في القنابل العادية!!) لنشاهد ماذا سيفعل الانفجار الناجم عن هذه القنبلة الصغيرة على الإنسان:

- على مسافة واحد كيلومتر ستتشكل منطقة ضغط هائل في كل الاتجاهات حول نقطة الانفجار، سيؤدي إلى تسليط ضغط شديد على جميع أنسجة جسم الانسان مسببة تمزقات شديدة تؤدي إلى فصل عضلاته وجسمه عن عظمه، وكذلك تتعرض الأعضاء التي تحتوي على غازات كالرئة و الأمعاء والأذن الوسطى إلى ضغط شديد يؤدي إلى انفجارها.

- على بعد 1.5 كيلومتر سيحدث ارتباك عام في جميع أجهزة الجسم مع نزيف شديد من الأنف والأذن وكسور شديدة وآلام في الأطراف.

alt

- على مسافة 2 كم من الانفجار سيحدث ارتباك في كل الجهاز العضوي وفَقْد للوعي مصحوب بصداع شديد وفقد للقدرة على السمع مع نزيف من الأنف والأذن وآلام وكسور في المفاصل مع احتمال عدم القدرة على الكلام وبصاق ممزوج بالدم.

هذا هو تأثير قنبلة صغيرة عيار 20 ألف طن، فما بالكم بقنبلة عيار 50 مليون طن؟

إذا ظننتم أني أمزح بهذا الرقم، شاهدوا هذا الفيديولحظة القاء القنبلة النووية على هيروشيما!

 

 

تشعرون الآن بحجم القنبلة الصغيرة التي شاهدنا تأثيرها مقارنة بالقنابل الموجودة حالياً؟

بقي أن أضيف هنا معلومة سريعة لما سبق:

- بلغت قوة القنبلة النووية التي ألقيت على هيروشيما وناجازاكي ما بين 13 و18 كيلو طن فقط. صغيرة أليس كذلك؟

تسببت قوة انفجار هذه القنبلة في قتل حوالي 140,000 إنسان لحظة انفجارها!!!!

تخيلوا الآن أن ما شاهدتموه من هذا التأثير الهائل وهذا الدمار الرهيب ليس سوى 50% فقط من تأثير القنبلة؟!!!

أين يذهب باقي الـ50%؟
يذهب الباقي في صورة إشعاعات حرارية (35%) وتلوث إشعاعي (15%):

الإشعاعات الحرارية:
يتسبب هذا الانفجار الهائل في تكوين كرة نارية هائلة تصل درجة الحرارة داخلها لـ300,000 درجة مئوية! وتكون كرة اللهب تلك أكثر توهجاً من قرص الشمس في جو مشمس.

alt

تنتقل هذه الحرارة المرعبة في صورة أشعة حرارية تصيب كل من يتعرض لها بحروق مختلفة حسب بعده عن القنبلة، ولنأخذ قنبلتنا الصغيرة (20 كيلوطن) كمثال:

- على مسافة 1.5 كيلومتر تتسبب هذه الأشعة في حروق من الدرجة الرابعة (أسوأ درجات الحروق) وتسبب وفاة كثير من المصابين.

- على مسافة 2.5 كيلومتر تتسبب في حروق من الدرجة الثالثة، وينتج عن هذه الحروق ظهور قرح وتسبب تلف في البشرة والخلايا تحت الجلد.

- على مسافة 3.5 كيلومتر تتسبب في حروق من الدرجة الثالثة، أي تفقع الجلد.

- وأخيراً على مسافة 4.5 كيلومتر حروق من الدرجة الأولى مسببةً احمرار وانتفاخ بالجلد.

ولا تنسوا أيضاً أننا نتحدث عن قنبلة صغيرة نسبياً!!

الإشعاعات النووية:

alt

يتسبب الانفجار النووي بجانب كل ما سبق في إطلاق سيل من أشعة جاما الغير مرئية والنيوترونات خلال الأجزاء الأولى من أول ثانية بعد الانفجار. ويتسبب تعرض الانسان لهذه الأشعة في حدوث تسمم إشعاعي قد يؤدي إلى الوفاة حسب الجرعة التي يتعرض لها الشخص.

تحتاج هذه النقطة إلى موضوع وحدها لنتحدث عن تأثير التلوث الإشعاعي المستمر التي تتسبب فيه القنبلة النووي، والذي لا يتوقف تأثيره في منطقة انفجارها فقط بل ينتقل مع الرياح والسحاب إلى مناطق أبعد، ولكننا نكتفي بهذه الإشارة السريعة.

ماذا سيحدث لو سقطت قنبلة نووية (لا قدر الله) على مدينتك؟!! شاهد الإجابة عن طريق موقع على الإنترنت

ماذا سيحدث لو سقطت قنبلة نووية (لا قدّر الله) على مدينتك؟!!

يبدو السؤال غريباً لكن لو علمت أن في اللحظة التي تقرأ فيها هذه الكلمات الآن هناك 20,500 رأس نووي (رسمياً) في العالم (وما خفي كان أعظم!)، فلعل من باب الفضول أن نعرف ماذا سيحدث لو قامت حرب نووية وسقطت قنبلة نووية في المدينة التي نعيش فيها، ولتعرف الإجابة يمكنك زيارة موقع NukeMap الذي يوفر هذه الخدمة الغريبة بطريقة عرض ودقة علمية رائعة.

لزيارة الموقع : اضغط هنا

ستظهر لك هذه الصفحة:

alt

كل ما عليك فعله هو تحديد المكان الذي ستسقط فيه القنبلة بتحريك الخريطة، ويمكنك لتسهيل حركتك الضغط على علامة - على اليسار لتصغير الخريطة:

alt

ضغط عليها عدة مرات حتى يظهر العالم كله، ثم قم بتحريك الخريطة لتكون بلدك في المنتصف واضغط على علامة + لتكبيرها لإظهار مدينتك، أو اضغط ضغطتين متتاليتين داخل الخريطة على مكان مدينتك لتكبيرها:

alt

مكنك التكبير أكثر لاختيار الشارع أو حتى المنزل الذي تقطن فيه، ثم اضغط على Center ground zero لوضع مركز انفجار القنبلة في منتصف الخريطة:

alt

يمكنك بعدها تحريك مركز الانفجار بالضغط عليه وسحبه لاختيار مكان أكثر دقة.

الآن حان وقت الإثارة..
اختر نوع القنبلة من القائمة التي تظهر في الصورة:

alt

وتلاحظون فيها أغلب القنابل الشهيرة مرتبةً تصاعدياً حسب قوة القنبلة. لنختار مثلاً قنبلة Tsar Bomba قبل الأخيرة، وهي أكبر قنبلة تم تجربتها حتى الآن وتملكها روسيا.
ثم اضغط على زر التفجير Detonate ليظهر لك أثرها!

alt

ستظهر لك عدة دوائر هذه معانيها:

- الدائرة الصفراء في المنتصف:
تدل على حجم كرة النار النووية التي تكون في المنتصف، وفي حال قنبلة كتلك تخيلوا أن كرة النار فقط قطرها 2.3 كيلومتر!!
ولا حاجه لشرح ما يحدث لكل ما يشاء الله أن يكون داخلها!
- الدائرة الخضراء:
وهي منطقة الإشعاعات التي تكون نسبة القتلى فيها 50%-70%، وقطرها 6.56 كيلومتر.
- الدائرة الحمراء:
وهي منطقة الضغط المرتفع وفيه تتحطم البنايات الإسمنتية السميكة وكل شيء يقف في طريق الهواء بسبب ضغط انفجار القنبلة (تعادل 20 ضعف الضغط الجوي)، ونسبة الإصابات فيه هي 100% وقطره 9.95 كيلومتر.
- الدائرة الرمادية:
وهي منطقة ضغط هوائي أيضاً لكن أقل تأثيراً وإن كانت أغلب المباني فيها تتحطم أيضاً وفيه نسبة إصابات كبيرة في دائرة قطرها 26.26 كيلومتر.
- الدائرة البرتقالية:
هي أقلها تأثيراً وفيها يحدث "فقط” حروق من الدرجة الثالثة لأي بشرة تتعرض لأثر الانفجار، وتسبب حرائق في أي شيء يمكن اختراقه في دائرة قطرها 58 كيلومتر!!

alt

تخيلوا إذاً أن ثاني أكبر قنبلة نووية في العالم قادرة على "محو” مدينة ضخمة كالقاهرة بكل ما فيها من حياة وجماد بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لدرجة أن آثار حروقها وإشعاعاتها المباشرة تصل لعدة مدن مجاورة حولها!!
شيء كارثي لدرجة مرعبة ولكم أن تتخيلوا ما قد تفعله أكبر قنبلة في العالم، والتي تبلغ قوتها "ضِعف” قوة القنبلة التي جربناها.
ثم أضف إلى ذلك أن قنبلة Tsar تلك هي تكنولوجيا قديمة تم تجربتها للمرة الأولى سنة 1961، وهذا الفيديو يوثق عملية التفجير:

 

أترككم الآن مع مجموعة أخرى من الصور، ونبدأ بقنبلة ناجازاكي التي تسببت (مع قنبلة هيروشيما) في قتل أكثر من ربع مليون إنسان:

alt

alt

alt

alt

alt

alt

alt

alt

alt

alt

Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت