X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
07/07/2023 - 09:31:52 pm
صورة تحليليّة للمشهد الانتخابيّ الشفاعمريّ

صورة تحليليّة للمشهد الانتخابيّ الشفاعمريّ
بقلم معين أبو عبيد


إنّ التطرق للحلبة السياسية، وتحليل المشهد السياسيّ الشفا عمري في فترة الاستعدادات لخوض انتخابات الحكم المحلي، ليس بالأمر السّهل. ومهما كنت مُنصفا في تصوير الواقع بكل مهنية، مصداقية، وشفافية، لا بد أن تتعرض للنقد، وقد تتهم بأخذ موقف أو التحيز من مستوى الخدمات، لأن مجتمعنا برمّته، وللأسف، لا يتقبل النّقد، حتى لو كان بناء ومبنيا على وقائع وحقائق، ويصب في مصلحة وخدمة ورقي المجتمع.
 اعتدت أن أقول كلمتي بكل ثقة ومصداقية وأوجه نقدي هادفا للإصلاح والتوعية، وعليه أقول إذا حاولنا أن نظهر الجانب الآخر "المخفي" للمشهد السياسي لشفاعمرو، فالحقيقة أن هناك تذمرًا واستياءً من قِبل نسبة ليست بقليلة، وتحديدًا من الجيل الصاعد بكافة انتماءاته وأطيافه نتيجة تدني مستوى الخدمات في مرافق وميادين الحياة على اختلافها من قبل كل الرؤساء من جهة، وكون الانتخابات فيها تخضع لنظام طائفيّ تقليديّ جذوره ثابتة لا يمكن زعزعته بأي طريقة، وهذا النهج مستمر طبعا، منذ أن تأسّس المجلس البلدي سنة  1910 وهذا لا يعني أن الوضع في سائر المدن والقرى العربية مختلف وأفضل. هذا الواقع يذكرنا بوجود قاسم مشترك مع بلاد الأرز حيث فيه تنوع حضاري ثقافي ديني "الرئيس ماروني ورئيس الوزراء سنّيّ ... "
وفي شفا عمرو- الرئيس مسلم، القائم بأعماله مسيحيّ، النائب درزيّ، وهذا النهج والحقيقة من الصعب تغييرها، فالطائفة الإسلامية لا يمكنها الفوز بدون دعم باقي الطوائف رغم أنها تشكل 61% بسبب عدم النجاح في توحيد الصفوف.
من جهة ثانية، فإن حقيقة وجود قائمتين لدى كلٍّ من الطائفتين الدرزية والمسيحية  يضمن هذا التقسيم المذكور، إذ تدعم كل قائمة مرشحًا للرئاسة والقائمة التي يفوز مرشحها تحصل على ما تم الاتفاق عليه مسبقا؛ أي قائم بأعمال للمسيحين ونائب للدروز. 
عدد سكان شفاعمرو لغاية شهر إبريل الماضي 43703، أصحاب حق الاقتراع في شفا عمرو نحو 33000، كانت نسبة التصويت في الانتخابات الأخيرة نحو 78% وأصحاب حق الاقتراع 29226 مقسمة على النسب التالية؛
مسلمون 61.4% ، مسيحيون %24.5، دروز  13.8%.
والسؤال الذي يطرح نفسه: هل سنحافظ على هذه النسبة من المصوتين؟ باعتقادي لا، ليس فقط في شفاعمرو بل في كل  الوسط العربي؛ بسب الاستياء وخيبة الأمل وسوء الإدارة، بينما ستزداد نسية التصويت للكنيست بعد المراهنة على إمكانية دخول الأحزاب العربية للائتلاف بهدف الحصول على ميزانيات من شأنها خدمة مصلحته، وهذا تحول جذري وتاريخي في هذا المشهد. 
الحركة ضعيفة وعلى نار هادئة فيما تجري مشاورات واتصالات وتعقد اجتماعات عائلية وحديث هنا وهناك وبين أروقة المكاتب والجلسات الخاصة، ولم تقرر بعد القوائم دعمها لأي من المرشحين الأربعة لرئاسة البلدية وهم؛ رئيس البلدية السابق ناهض خازم، الرئيس الحالي عرسان ياسين، وهناك وجهان جديدان أعلنا عزمهما المنافسة وهما، رياض حصري، القائم بأعمال مدير عام رئيس البلدية السابق أمين عنبتاوي الذي كما يبدو أنّه لن يتنافس على المنصب، والثاني هو موفق سواعد وقد قوبل ترشّحهما بالترحاب إذ يعدّ فرصة ذهبية لدعم وجوه شابة. 
مرشح القوى الديمقراطية والوطنية بدعم من الجبهة والتجمع الوطني، المربي يوسف شحادة انسحب من ترشيح نفسه بسب ما وصفه وكما ذكرت في مقدمة التقرير سيطرة الأغلبية التقليدية والطائفية المتجذرة التي من الصعب مواجهتها ومحاربتها.
 هذا على صعيد الرئاسة، أمّا بخصوص العضوية، فأعطيتُ منبرا لكل رئيس قائمة أن يقول كلمة بلغته وأسلوبه، كما هو مبيّن أدناه؛ 
مرشح قائمة دروز شفاعمرو، نائب رئيس بلدية شفاعمرو، فرج خنيفس:
"قائمه دروز شفاعمرو (د ش) بقيادتها المجربة والحكيمة مستمرة بمسيره العطاء والعمل من خلال الحصول على الميزانيات الكبيرة  و تنفيذ المشاريع المهمة  في أحيائنا. وعلى رأسها مشروع الوحدة والذي أصبح مطلب الساعة لوحدة الصف للحفاظ على مشروع "نصون الماضي ونحمي المستقبل".  ومن على هذا المنبر أكرر ندائي ودعوتي لقائمة الشباب للتغيير والتوحيد أن نخوض الانتخابات في قائمة مشتركة؛ كوننا أقلية لنحافظ على قوتنا وتمثيلنا وتأثيرنا، فنحن بأمس الحاجة للوحدة والعمل المشترك تحديدا في هذه الظروف الصعبة، الأمر الذي في نهاية المطاف يخدم المصلحة العامة". 
مرشح قائمة الفجر الناشط الاجتماعي الشاب رائف صديق أدلى بما يلي؛
"نمر بأوقات عصيبة جدا هدامة نحن بغنى عنها ومشاكلنا مقلقة لا تحصى ولا تعد، وعليه ملقاة على عاتقنا نحن، كل المرشحين لخوض المعركة الانتخابية بأن نكون واقعيين ومثالا وقدوة، وإيجاد قاسم مشترك والسبل والوسائل لخلق أجواء مريحة نتكاثف ونعمل معا وبنوايا سليمة بكل تفانٍ من أجل بلدنا ومصلحة أهلها ونسعى من أجل انتخابات حضارية راقية ولا نسمح للخطاب الطائفي ولغة التجريح، فوضعنا لا يحتمل المزيد فشبابنا وأولادنا يستحقون العيش بكرامة وأمان واستقرار"
مرشح قائمة العهد والوفاء جميل سواعد؛ 
"أنا راضٍ جدا من إنجازاتي خلال 15 سنة من العمل السياسي إذ خدمت بكل إخلاص وعلى مدار الساعة وكسبت ثقة المواطن وتقديره لمسيرتي التي أعتز وأفتخر بها وبهم، علينا العمل معًا بكل الوسائل لمواجهة مظاهر العنف المستشري في مجتمعنا النازف وإعادة الأمان للمواطن وزرع بزور التآخي"
تعقيب مرشح قائمة الإصلاح عامر أرملي؛
قررت خوض الانتخابات للمجلس البلدي لدورة أخرى لإيماني بأني أستطيع إحداث تغيير إيجابي في شتى المجالات في المجتمع الشفا عمري. 
كلنا على علم بأوضاع المدينة المتدنية في شتى المجالات بسبب سوء إدارة البلدية الأخيرة، وأنا على يقين أن بشراكتنا مع قوائم التحالف الغيورة على مصلحة شفاعمرو وبمساندة مرشح رئاسة جدي نستطيع سوية تغيير وضع البلد إلى الأحسن، بل إعادة أمجاد شفا عمرو إلى سابقها، وهذا يتطلب جهدا وعملا مشتركا بين جميع القوى العاملة في المجال البلدي تشمل الرئيس والأعضاء والموظفين في جميع أقسام البلدية . 
كلنا نعلم أن المواطن فقد ثقته بالجهاز البلدي، وفي نشرتنا القريبة لعضوية البلدية ستعرض القائمة رؤيتها العامة وخطة عملها والتي سترتكز على إعادة الثقة ما بين المواطن والبلدية من خلال العمل المركز في جميع الأقسام وأهمها قسم الثقافة، قسم الهندسة وقسم الصحة وباقي الأقسام المهملة في البلدية، والله ولي التوفيق.
مرشح قائمة الشباب للتغير والتوحيد الشاب داهود حسون؛

"قائمة الشباب للتغيير والتوحيد مستمرة بنهجها الديمقراطي، إذ ستخوض المعركة الانتخابية بقيادة شبابية جديدة  ذات رؤية مستقبلية للشباب الصاعد  ومرجعية الكبار  من أجل تغيير الوضع القائم و بناء مستقبل أفضل للطائفة الدرزية خاصةً والبلد عامةً .
قائمة الشباب للتغيير والتوحيد بجميع كوادرها الممثلة من كافة العائلات تسعى من أجل تحقيق وحدة حقيقية نزيهة ومتينة بعيدة عن مآرب وأهداف شخصيه في الشارع الدرزي لتخدم وتعود بالفائدة على الطائفة والبلد،وفي النهاية نأمل أن تمر هذه المعركة بخير وسلام. 
من على هذا المنبر ندعوكم للانضمام لقائمة الشباب للتغيير والتوحيد والمشاركة في اتخاذ القرار مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح للجميع".
مرشح قائمة "شبابنا قدها" الشاب عناد خطيب؛
"قائمة "شبابنا قدها " منذ ولادتها اهتمت بقضايا الشباب الحارقة.. لأن الشباب عماد المجتمع.. كان لنا خلال الفترة الأولى عمل جاد من خلال رئاسة قسم الرياضة، وتمثل ذلك بطفرة رياضية على مستوى شفاعمرو عامة وخصوصا ً كرة القدم التي تمثلت بصعود فريق الاتحاد لمصافي الدرجة الممتازة ليعيد أمجاد شفاعمرو الرياضية.. أمامنا الكثير من العمل الذي يحتاج جهودًا جبارة على كل الأصعدة".
قائمة أبناء شفاعمرو برئاسة عضو البلدية زياد الحاج؛
"قائمة أبناء شفاعمرو برئاسة عضو البلدية زياد الحاج ستتابع المسيرة وبإذن الله سنخوض الانتخابات القادمة للعضوية، لكن ما يشغلنا اليوم هو أهم من الانتخابات ألا وهو العنف الذي يهدد كياننا كأقلية فلسطينية في هذه البلاد وما يتعرض له شعبنا من قمع وتدمير وتجويع في الأراضي المحتلة خاصة مخيم جنين.
أتوجه لكل المرشحين ولأبناء بلدي الأعزاء أن يحافظوا على أجواء ديمقراطية وعدم الانسياق وراء العواطف والتحلي بالصبر والتسامح، لتبقى شفا عمرو كما عهدناها مثالا للتعايش "
صبري حمدي- رئيس قائمة الجبهة لانتخابات البلدية المقبلة؛
نحن في جبهة شفاعمرو الديمقراطية ندعو لأوسع وحدة صف لمواجهة ظواهر العنف والجريمة الآخذة في الانتشار بشكل كبير.
كذلك دأبنا دائما وسنواصل العمل على محاربة كل الظواهر السلبية والمحسوبيات والفساد المستشري في أروقة البلدية. ومن أجل برنامج يعتمد في أساسه بناء الإنسان الشفاعمري الحضاري، منطلقين ببرنامج انتخابي يسعى لتقديم كافة الخدمات في كل المجالات الحياتية، وخدمة كل الشرائح وركيزتها بناء الإنسان الحضاري ولجعل شفاعمرو منارة للعلم والثقافة، من خلال العمل بروح العصر والتطور، والعمل بشفافية كاملة مستندين لدعم الجمهور الواسع في المشاركة بطرح الرؤيا والافكار ومتطلبات الحياة في كافة المجالات.
نعتمد في عملنا على خدمة الجميع بدون استثناء، هدفنا العمل على رفع شأن التربية والتعليم لتعود كما كانت تربية وتعليم بحق، وهكذا نبني جيلا نعتمد عليه ونطمئن على سلامته وسلامة البلد. ندعم كافة المرافق المختلفة من رياضة وثقافة وغيرها، ولجعل شفاعمرو حصينة في الدنيا نوارة.
قائمة التجمّع الوطني؛
سلام عزيزي معين
بما يتعلق في الانتخابات المحلية، نحن في التجمع نرى أن شفاعمرو بحاجه إلى تغيير حقيقي في مفاهيم السياسة المحلية. شفاعمرو بحاجه إلى تحالف وطني، أهلي واسع بعيد عن الطائفية وتقسيماتها البغيضة، وكذلك العائلية المقيتة بالمعنى السياسي، فنحن في التجمع مصرون على بناء هكذا تحالف لكي نستطيع أن نرتقي بالمجتمع الشفاعمري بعيدا عن الفساد والمحسوبيات والمصالح الضيقة.
أود أن أنوّه إلى أنى توجهت أكثر من مرة لكافة رؤساء القوائم، وكل قائمة لم ننشر لها تعقيبًا كان بسب عدم تجاوبها!!
زاويتي تناشد الأسرة الشفاعمرية، أن تحكم الضمير ولا ننجر وراء المظاهر وتنتخب الرجل المناسب في المكان المناسب ليشرق فجر جديد يبشر بخلع حلة بيضاء، ولتبدو كالربيع في فصوله الاجتماعية التربوية الأخلاقية والسياسية وتبقى راية بلدتنا خفاقة شامخة كما عهدناها نزرع في أرضها الطيبة الأمان والأمل والاستقرار،والله من وراء القصد.
معين أبو عبيد
عضو الاتحاد العامّ للكتّاب الفلسطينيين الكرمل 48     
--




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت