X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار سخنين
اضف تعقيب
26/03/2013 - 04:41:08 pm
مدرسة البشائرالاهلية للعلوم - سخنين

تسعى مدرسة البشائر جاهدة من اجل النهوض بطلابها نحو الافضل ويتم ذلك عن طريق طرق ابواب المؤسسات الجامعية من اجل دمج طلابها بمسارات أكاديمية

ومن هذه البرامج برنامج مع كلية اورط براودة ,حيث تدرس  نخبة مؤلفة من76  طالبا وطالبة من المدرسة كلية اورط براوده في مشروع مميز وفريد من نوعه يهدف الى دمج طلاب البشائر في اطر أكاديمية .

 ويتوزع هؤلاء الطلاب في مشاريع عدة منها :

مشروع الروبوطيكا للصف السابع يشترك فيه 13 طالبا وطالبة ويهدف الى تعليم الطلاب اسس واهمية الروبوطيكا في حياتنا اليومية من خلال بناء خوارزميات لتفعيلها .

مشروع البحث في البيوتكنولوجيا لطلاب الصف الثامن والتاسعو يشترك فيه طالبا وطالبة 24 والذي يهدف الى تنمية مهارات التفكير العلمي عند الطالب من خلال البحث اذ يقوم الطلاب بمشروع بحث في مجال الكائنات الحية المجهرية واهميتها في المجالات المختلفة .

. مشروع بحث في الفيزياء في مجال الالكترواوبتيكا يشارك فيه 24 طالبا من طلاب صفوف التواسع يقوم من خلاله الطلاب بالتعرف على خصائص الضوء والاشعة  وفي نهاية المسروع تعرض منتوجا تم تصميمه على ايديهم .

مشروع الطب والعلوم ويشارك فيه 15 طالبا من طلاب الصف العاشر وبعض من طلاب التاسع يتعلم الطالب من خلاله على جميع الاجهزة في جسم الانسان كذلك يقوم الطلاب باجراء تجارب تهدف الى تشريح اعضاء والتعرف عليها .

من الجدير بالذكر أنّ هذا المشروع جاء ليتلاءم مع برنامج أكدمة مدرسة البشائر والذي يشرف عليه البروفيسور محمود خليل  رئيس كلية سخنين والدكتور مالك يوسف مدير المدرسة والذي يركزه جمال بقاعي .

يهدف مشروع الاكدمة الى تسريع عملية دمج الطلاب المتميزين في التعليم الاكاديمي, اذ يستطيع الطالب من خلال المشاركة والنجاح في البرنامج أن يحصل على نقاط استحقاق لللقب الجامعي الاول.

وبالتنسيق وبدعم من البروفيسور محمود حليل رئيس كلية سخنين الاكاديمية الذي يسعى دائما لمصلحة البشائر وطلابها وجميع طواقمها  سيتم هذا الفصل فتح ابواب الكلية لطلاب البشائر المتميزين للدراسة  في مسارات وبرامج مميزة بمستوى اكاديمي بحيث يستطيع الطالب ان يحصل من خلالها عل نقاط استحقاق اكاديمية..

كذلك يشارك نحو 23 طالبا من طلاب المدرسة في برنامج العلوم بالمراسلة بالتعاون مع معهد وايزمن للعلوم, من خلال هذا البرنامج يقوم الطلاب بقراءة مقالات علمية والاجابة عن اسئلة اعدت بمستوى عال جدا ,الأمر الذي يساهم في تنمية القدرة على البحث والتفكير العلمي .

كذالك يشارك طلاب البشائر في منابر الحوار عن طريق الشبكة العنكبوتية  حول قضايا علمية هامة جدا, يجيب الطالب عن  اسئلة المتحاورين وتطرح  عليهم الأسئلة في مجالات البحث العلمي.

كل ذلك يتم بارشاد واحد او اكثر من الباحثين في معهد وايزمن الذين يرافقون هؤلاء الطلاب بشكل دائم على مدار سنة كاملة.

ومن الجدير ان نذكر بان طلاب البشائريشكلون نسبة عالية من الطلاب العرب من اسرائيل قاطبة والذين يشاركون في مثل هذه الفعاليات .

اضافة انهى احد طلاب الصف العاشرسنته الاولى في برنامج العلماء والباحثين الشباب والتي تقام بمعهد وايزمن وتهدف الى تحضير علماء المستقبل وسيستمر طيلة المرحلة الثانوية في هذا البرنامج..

أمّا على صعيد الدراسة الجامعية في جامعة تل ابيب, مهمّ ان نذكر ان هناك 5 طلاب يدرسون فيها بهدف الانخراط في مساقات اكاديمية في الجامعة ينالون من خلالها على نقاط استحقاق جامعية .

وفي جامعة حيفا ثلاثة من طلاب من الصف الحادي عشر على وشك انهاء سنتهم الاولىبعد أن ان انهو غالبية المساقات المطلوبة من الطالب الجامعي في السنة الاولى لدراسة علم الحاسوب والرياضيات  بنجاح باهر ضمن برنامج المحفز هذا البرنامج الذي اعد خصيصا للطلاب المتميزين والذي يمكنهم من انهاء اللقب الاول في الرياضيات وعلم الحاسوب بعد سنة واحدة من انها الصف الثاني عشر. .

وسيبدأ خمسة طلاب  في الذراسة للقب الاول في اطار برنامج الاكاديميا في المرحلة الثانوية ,  بعد أن تخطوا الفصل الاول في علامة فوق ال 90 طهذا البرنامج الذي يمكن الطالب من نيل نقاط استحقاق جامعية ايضا واعفئه من امتحان البجروت في بعض المواضيع في حالة استيفائه للعلامات المطلوبة.  .

 

وفي التخنيون معهد الهندسة التطبيقية تعلم نحو 40 طالبا التفكير الرياضي من خلاله يتعلمون الرياضيات  عن طريق البحث بهدف اكساب الطالب مهارات التفكير الرياضي والابداعي اضافة الى جانب صقل شخصية الطالب وحثه وتشويقه الى تعلم موضوع الرياضيات في المدرسة اولا وعلى مستوى خمس وحدات تعليمية لكي يستطيع ان ينال شهادة بجروت ذات مضمون وجودة حسب معايير وزارة المعارف وبهذا الصدد لابد لنا أن نذكر أن حوالي 65 % من طلاب البشائر يمتحنون بمستوى 5 وحدات رياضيات .

الدكتور الباحث مالك يوسف يقول أن المدرسة ايضا تريد ان تفتح افاق طلابها ولفت انظارهم الى تعلم مواضيع عدة وعلى رأسها موضوع الهندسة بكافة تفرعاتها وايمانا بذلك تسعى المدرسة وبمساعدة مركزها التربوي الاستاذ جمال بقاعي الى فتح قنوات الاتصال مع قسم الشبيبة المهتمه بالعلوم في التخنيون الى دمج طلاب الصف الثامن والتاسع في برنامج يتمحور في الهندسة المعمارية وذلك من اجل تشويقهم بهذا المجال , تنمية الرؤية ثلاثية الابعاد عند الطالب وعرض تطبيقات الرياضيات والعلوم في مجالت الهندسة المتنوعة .

 

مدرسة البشائر تجمع مابين الصرح التربوي والاكادمي المتميزة في البلاد فهناك الكثير من المشاريع التي تقام في المدرسة والتي ان دلت تدل على مهنية هيتها التدريسية التي تعمل بتفان

ففي الاونة الاخيرة اقيمت العديد من المشاريع التي شارك فيها جميع الطلاب بدون استثناء مثل

ايام يوم العلوم لطبقة السوابع ويوم العلوم لطبقة الثوامن  ومشروع امتياز 2000  ومخيم العلوم في الجامعة العبرية وعدد من  الجولات التعليمية التي هدفت الى توسيع افاق الطلاب من الصف الاول وحتى المرحلة الثانوية وتعريفهم على المؤسسات الاكادمية الموجودة في البلاد لانه المدرسة وطواقمها تؤمن بأن هذه المؤسسات ستكون محط انظار طلابنا في المستقبل وبالتالي لا بد لنا من تعزيز ايمانهم بقدراتهم نحو الوصول للهدف . 














































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت