X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
26/03/2012 - 07:03:41 pm
زحالقة يدعو وزارة المعارف وجامعة حيفا لإلغاء شروط الجيل في القبول للجامعة
موقع الغزال
قدم النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، استجوابا لوزير التربية والتعليم غدعون ساعر حول قيام جامعة حيفا باعفاء الطالبات اليهوديات المتدينات من شرط سن القبول لمواضيع اكاديمية مختلفة، مؤكدا ان هذا الاجراء ينافي قرار وتعليمات جامعة حيفا والشروط التي وضعتها في السابق حول تحديد جيل القبول الى 20 عاما لكل من يرغب الالتحاق بكليات التمريض والعمل الاجتماعي والتربية والعلاج الوظيفي والبيولوجيا وغيرها من المواضيع. اضافة لذلك ابرق النائب زحالقة رسالة لادارة جامعة حيفا بهذا الشأن, دعا فيها رئيس الجامعة الى إعادة النظر في شروط القبول للجامعة وإلغاء شرط الجيل المجحف والذي يميز ضد الطلاب العرب تحديداً.

وقال النائب زحالقة:" ان هذا الاعفاء الممنوح للطالبات اليهوديات اللواتي لا يخدمن في الجيش الاسرائيلي، يكشف ويفضح التمييز العنصري ضد الطلاب العرب. فقد فرض شرط الجيل حتى 21 عاماً لأن الشباب اليهود ينهون الخدمة العسكرية في هذا الجيل، ولاتمام التمييز العنصري فقد جرى اعفاء النساء اليهوديات المتدينات من هذا الشرط ولم يبق من يسري عليه الشرط سوى الطلبة العرب." واضاف زحالقة: "شرط الجيل دفع ويدفع مئات الطلاب العرب للهجرة خارج البلاد والتوجه للاردن ودول اوروبية بغية الالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا وتحقيق احلامهم الاكاديمية وبناء مستقبلهم ".

وطالب زحالقة في استجوابه إلى الغاء شرط الجيل من كل الجامعات وفي كل المواضيع وإلى وقف التمييز ضد الطلبة العرب. وتساءل زحالقة ما هو موقف وزارة التربية من هذا التمييز الذي يحرم مئات الطلاب من حق اساس وكيف ستعالج الموضوع؟

في نفس السياق طرح النائب زحالقة مشروع قانون لإلغاء شروط الجيل في كافة المواضيع وفي كافة المؤسسات الاكاديمية والجامعات. واكد زحالقة بأن شرط الجيل مجحف ويستهدف الطلاب العرب دون غيرهم ويجب إلغاؤه جملة وتفصيلاً.

ومن المعروف ان الجامعات الإسرائيلية تضع موضوع السن شرطاً للقبول في المواضيع الطبية مثل الطب والتمريض والعلاج الطبيعي وغيرها. وقد وضعت الجامعات الإسرائيلية مزيداً من العراقيل أمام قبول الطلاب العرب من خلال زيادة وزن امتحان البسيخومتري إضافة الى لجان القبول وإلى طريقة "مور" كشرط اضافية للقبول للجامعة خاصة في المواضيع الطبية.



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت