X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
21/09/2016 - 04:49:28 pm
- الحملة الشعبية لحماية أوقاف حيفا, كيف ومتى بدأت, وماهي الأسباب؟

"معا نحمي الاوقاف في حيفا"

مركز الحملة الشعبية عن لجنة المتابعة العليا الاستاذ عبد الحكيم مفيد

الحملة مستمرة لإعادة الاعتبار إلى أوقافنا والمقدسات

الحملة الشعبية لحماية أوقاف حيفا, كيف ومتى بدأت, وماهي الأسباب؟

هذه الحملة جاءت بعد أن تبين أن هناك حجوزات على وقف الاستقلال تقدر بـ(3) مليون شيكل, اضافة الى التزامات أخرى مثل المياه والضرائب والصيانة, وهذا الحجز جاء على خلفية صفقة مشبوهة ضد وقف الاستقلال في سنوات التسعين, الصفقة تمت بمشاركة محامون ولجنة أمناء الوقف السابقة وجهات أخرى, التي تم بموجبها بيع مساحات من وقف الاستقلال, أرض المقبرة بالأساس بهدف إقامة أبنية مقابل السعي إلى المال. فكرة الحملة انطلقت قبيل شهر رمضان الأخير, حيث اعلنا عن انطلاقتها, وكنت مكلفا بمتابعتها وإدارتها من قبل لجنة المتابعة العليا بالاشتراك مع لجنة المتولين التي كان لها الدور وما زال في وقف هذه الصفقات المشبوهة وكذلك الهيئات الناشطة في حيفا واعضاء بلدية وأحزاب.

- أين وصلت الحملة حتى الان؟

وصلنا الان بفضل الله الى قرابة منتصف الطريق, فقمنا بتسديد دفعات كبيرة حتى اللحظة لدائرة الاجراء والحجز, حملة تسديد الديون بدأت من المساجد ولا زالت الى الان في المساجد في هذه المرحلة على الاقل, بعدها سننتقل الى المرحلة الثانية بمشاركة اللجان الشعبية في كافة المدن والمناطق, يكون هدفها كافة أبناء شعبنا حتى نحقق الهدف المنشود الذي نحن على يقين بإذن الله انه سيتحقق ويعود وقف الاستقلال محررا معززا.

- صفقات بيع الاوقاف, كانت وربما لا تنتهي, كيف تصف هؤلاء – تجار الاوقاف- إن صح التعبير, وتحت أي غطاء تتم هذه الصفقات؟

عندما نتحدث عن الوقف في حيفا, أو غيرها من المدن, نحن نتحدث عن مفهوم الوقف ودوره وتاريخه وأهميته لدى المسلمين. نحن نعلم أن وقف الاستقلال هو ليس فقط كما نرى اليوم, مقبرة ومسجد, بل مئات الدونمات والعقارات التي تم وضع اليد عليها في سنة 1948م بحجة حقيقة أنها مضحكة, بحجة أنها أموال غائب, علما ان الناس يوقفون اموالهم واراضيهم وممتلكاتهم لله عز وجل, والله حي قيوم وموجود بدون أدنى شك. كما نعلم أن المؤسسة الاسرائيلية حلت المجلس الاسلامي الاعلى ووضعت لجان أسمتها بلجان الامناء, وكانت وظيفة هذه اللجان توفير غطاء وكأنه اسلامي شرعي لمصادرة الاوقاف, بمعنى هذا الجسم أقيم خصيصا ليضفي الشرعية على مصادرة الاوقاف ونزع قدسيتها من خلال التوقيع على صفقات ضد ممتلكات وعقارات واراض في حيفا واللد والرملة.

- ما هي أهمية الاوقاف بالنسبة لمدينة حيفا, وسكانها المسلمين على وجه التحديد؟

الوقف بالعموم له دور اجتماعي واقتصادي وسياسي, وله دور يعمل على تثبيت هوية المكان, ونحن فقدنا الدور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي نتيجة مصادرة غالبية الممتلكات التابعة للأوقاف. لم يتحقق هذا الدور الذي ربما كاد ان يكون رافعة كبيرة جدا. اعتقد ان مردودات الاوقاف كانت ممكن أن توفر مكانا للسكن لأهالي حيفا على الاقل. الضائقة السكنية التي لدى السكان العرب الاصليين هي جنونية, والناس في حيفا يهاجرون ويتركون البلد أو أنهم يضطرون للسكن في بيوت سيئة للغاية, اراضي الوقف كانت من الممكن ان تستثمر لنهضة الشباب وتقديم الخدمات لطلاب الجامعات والعائلات المحتاجة وتوفير المسكن للمسلمين, اعتقد ان وقف الاستقلال بإمكانه ان يدخل مبالغ جديدة وكبيرة تعود فائدتها على المسلمين والعائلات المستورة, وتجعل العرب اليوم بوضع افضل بكثير, وهذا الكلام حقيقة, والمساجد والمقابر هي جزء بسيط من مجمل ممتلكات الوقف الاسلامي.

- كيف رأيتم تجاوب الناس والرأي العام مع حملة "معا نحمي الأوقاف في حيفا"؟

أريد ان اقدم تحية لائمة المساجد في بلادنا على دورهم الرائع, وعلى تجاوبهم منقطع النظير مع الحملة, واذكر هنا ائمة التقيتهم معاتبين لأننا لم نتوجه اليهم لجمع التبرعات, وبعض الائمة اخذوا مبادرة ذاتية, وبعثوا ما تم جمعه الى اللجنة لتسديد مبالغ ووقف الصفقات المشبوهة. الحملة لا زالت مستمرة حتى ارجاع وقف الاستقلال وتحريره من الصفقات التي أبرمت, فرأس مالنا هو في العمل الشعبي مع الناس. سننطلق بإذن الله في حملة إعلامية بعد أن قطعنا شوطا كبيرة, لأنه لدينا رسالة أخرى ليس فقط في جمع التبرعات, بل إعادة الاعتبار الى أهمية الوقف ودوره في تطوير حياة المسلمين. ....

للتواصل مع الحملة الشعبية لحماية أوقاف حيفا:

مركز الحملة عن لجنة المتابعة العليا, الاستاذ عبد الحكيم مفيد: 0542547942

الحاج فؤاد ابو قمير: 0522410183

المحامي اشرف حجازي: 0545541397













Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت