X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
18/03/2018 - 02:17:16 pm
زيارة ضريح توفيق طوبي في ذكراه السابعة


زيارة ضريح توفيق طوبي في ذكراه السابعة

قام العشرات من رفاق الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية، يوم السبت 17 آذار، بزيارة إلى ضريح القائد الشيوعي توفيق طوبي، في الذكرى السابعة لرحيله، مع مجموعة كبيرة من أفراد العائلة.
وتمّ وضع باقات الزهور على الضريح، وتحدث كل من سكرتير الحزب الشيوعي والجبهة في حيفا رجا زعاترة، والسكرتير العام للحزب الشيوعي عادل عامر، وعضو الكنيست دوف حنين، ورئيس الجبهة عفو اغبارية. وشكر الدكتور خالد كركبي الحضور باسم العائلة. وشارك في الزيارة أيضًا النواب أيمن عودة وعايدة توما-سليمان ويوسف جبارين ورئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة.

توفيق طوبي (1922-2011)
ولد توفيق الياس طوبي في 16 أيار 1922 لعائلة حيفاوية عريقة. أنهى دراسته الابتدائية في حيفا وتابع دراسته الثانوية في القدس. انضم في العام 1940 إلى الحزب الشيوعي الفلسطيني، واشترك مع رفاقه إميل توما وإميل حبيبي وأبو موسى وآخرين في تأسيس "عصبة التحرر الوطني". أشغل عدة مناصب من بينها عضوية الكنيست على مدار 40 عامًا، وكان صوتُه المجلجل في الكنيست صوتَ الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، يدعو الجماهير العربية إلى الصمود ورفع الرأس. كان في طليعة المناضلين ضد سياسة الاضطهاد القومي والتمييز العنصري الرسمية، وضد سياسة نهب الأراضي وهدم البيوت والحكم العسكري. آمن توفيق طوبي بالنضال الأممي العربي اليهودي المشترك.
اخترق توفيق طوبي مع رفيق دربه ماير فلنر الطوق العسكري الذي فُرض على كفر قاسم بعد المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الأمن الإسرائيلية بدم بارد وسقط فيها 49 شهيدًا. وجمع توفيق طوبي المعلومات الكاملة عن المذبحة ونشرها في مذكرة باللغات العربية والانجليزية والعبرية، وهكذا وصلت تفاصيل المجزرة الى الرأي العام المحلي والعربي والعالمي. كان لطوبي ورفاقه دور تاريخي في ابتعاث آلاف الشباب والشابات العرب للدراسة في الاتحاد السوفييتي وغيرها من الدول الاشتراكية على مدار عشرات السنوات، والذين كانوا الطليعة العلمية والمجتمع للمجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل، عندما كان عدد الطلاب العرب في الجامعات ضئيلاً جدًا، متحدّين بهذا سياسة التجهيل والتهميش.
كان توفيق طوبي إنسانًا متواضعًا بذل كل طاقته في خدمة شعبه، والدفاع عن حقوق العاملين والفقراء. ومع أنه كان يحصل على معاش عضو كنيست، إلا انه طوال عضويته في الكنيست كان يتبرع بمعاشه للحزب ويحصل على معاش بسيط مثل كل محترفي الحزب.

منحة توفيق طوبي 
جديرٌ بالذكر أنّه للعام الثالث على التوالي يتواصل مشروع "منحة توفيق طوبي" للطلاب الجامعيين الحيفاويين بمبادرة كتلة "الجبهة" في بلدية حيفا. ويبقى باب التسجيل للمنحة مفتوحًا حتى موعد موعد أقصاه 29 آذار 2018. ويمكن الحصول على استمارة طلب المنحة عبر هذا الرابط الإلكتروني: http://www.aljabha.org/toubi_istimara_2018.pdf

18.3.2018













Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت