X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الشاغور
اضف تعقيب
15/04/2013 - 06:07:00 pm
الرَّامة : مركز التَّعليم الميداني (מל"ש) يُحيّي عين الصَّرار بتنظيفها وزيادة وعي الطُّلاب وأهالي القرية تِجاهها

رعاية الموارِد الطّبيعيَّة المُهمَلة وإعادة الحياة إليها من جديد تعتبره مراكز التّعليم الميداني (מל"שיםמרכזי לימודי שדה) التّابعة لجمعيَّة حماية الطَّبيعة (החברה להגנת הטבע) مسؤوليَّة وهدفًا في سُلَّم أولويَّاتها.

في قرية الرَّامة الجليليَّة اندثر مُنذُ عشرات السِّنين مورد طبيعيّ هامّ عُرِف في الماضي بـِ "عين الصَّرار"، سُكّان القرية استغلّوا مياه العين في الماضي لأعمال الرَّي، ولم يختَفِ المورد وحده فحسب إنَّما اختفى معه وعي السُّكّان لأهمّيّته ورعايتهم له كما كان الأمر في الماضي إلى حدّ أنَّه لا يعلم بوجوده إلّا كبار السّن ويستغرب الجيل النّاشئ في القرية الحديث عن وجوده.

مركز التَّعليم الميداني في قرية الرَّامة بإدارة السَّيّد ربيع إسماعيل اتّخذ على عاتقه ضمن برنامج "التّربية البيئيَّة" (חינוך סביבתי) إعادة الحياة إلى موقع العين بتنظيفه، وترميمه وزراعة الوُرود حوله لتشدّ "عين الصّرار" انتباه سُكّان القرية إليها من جديد كأثر لمورد هامّ اعتمد عليه الآباء والأجداد في الماضي ولتُشجّعهم على العودة إلى رعايتها حاضرًا ومُسقبلًا على المدى الطّويل. العين تقع قريبًا من المدرسة الابتدائيَّة ومن خلال نشاط مركز التّعليم الميداني في المدرسة تبيّن أنَّ لا عِلمَ للطّلّاب بوجود العين قريبًا منهُم فتقرَّر العمل مع مجموعة من طُلّاب طبقة الرَّوابع على تنظيف وترميم موقع العين، وبعد لقاءات إرشاديَّة عدَّة أشرفت عليها المُرشِدتان هيام قزل وشيرين أبو جنب من المغار من قِبَل جمعيَّة حماية الطَّبيعة خرجت المجموعة صباح اليوم السَّبت إلى حملة تنظيف وزراعة ورود عند العين، بمُساعدة البُستاني إيهاب خريس ابن قرية المغار.

ومن الجدير بالذّكر أنَّ ابن الرّامة السّيّد أبو جمال علي منصور والّذي يسكن قُرب العين تواجد في المكان خلال الفعاليَّة وأعطى الطُّلّاب لمحة ومعلومات تاريخيَّة عن العين وتعهَّد بالمساهمة في رعاية العين بعد أن قامت المجموعة بتنظيفها وزرع النباتات فيها اليوم.

وفي المدرسة الابتدائيَّة في الرَّامة رحَّب مُدير المدرسة الأستاذ حاتم ضو بنشاطات مركز التّعليم الميداني مع افتتاحه في القرية منذ بداية العام الدّراسي 2012/2013، وتعمل نائبة المُدير المُعلّمة منال حدّاد على مدار السّنة الدّراسيَّة بالتّعاون مع إدارة وطاقم مركز التّعليم الميداني على تنسيق النّشاطات في برنامج "التّربية البيئيَّة" في إطار المدرسة.

يُشار  إلى أنَّ برنامج "التّربية البيئيَّة" التّابع لجمعيَّة حماية الطَّبيعة والّذي تشترك فيه مراكز التّعليم الميداني في الوسطين الدُّرزي والشَّركسي بإدارة السَّيّد يوسف عساقلة يتم بالتّعاوُن مع المُؤسّسات التّربويَّة بالتّنسيق مع وزارة التّربية والتّعليم وبتمويل منها ومن قسم الأقليّات في مكتب رئيس الحُكومة بإدارة السّيّد هاشم حسين. 



















































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت