X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
27/01/2012 - 04:57:06 pm
مشرع: ايران قد تحظر صادرات النفط لاوروبا الاسبوع القادم
موقع الغزال
نقلت وكالة فارس الايرانية للانباء يوم الجمعة عن نائب بالبرلمان قوله ان برلمان ايران سيناقش يوم الاحد مشروع قانون قد يؤدي الى وقف صادرات النفط للاتحاد الاوروبي الاسبوع القادم.

ونسبت الوكالة الى حسين ابراهيمي نائب رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان قوله "يوم الاحد.. سيكون على البرلمان الموافقة على مشروع طواريء مزدوج يدعو لوقف صادرات النفط الايراني لاوروبا اعتبارا من الاسبوع المقبل."

ويبذل البرلمان جهدا حثيثا لحظر الصادرات لحرمان الاتحاد الاوروبي من مهلة الاشهر الستة التي اتفق عليها يوم الاثنين لتطبيق الحظر تدريجيا على النفط الايراني ضمن مجموعة من العقوبات الصارمة الجديدة التي تهدف لاجبار ايران على كبح برنامجها النووي.

وبلغ نصيب الاتحاد الاوروبي من مبيعات النفط الخام الايرانية 18 بالمئة في النصف الاول من 2011 بحسب ادارة معلومات الطاقة الامريكية مما يجعله ثاني أكبر مشتر للخام الايراني بعد الصين.

ونقلت وكالة فارس عن مؤيد حسيني صدر عضو لجنة الطاقة بالبرلمان الايراني قوله "اذا توصل النواب الى نتيجة تقضي بوقف صادرات النفط الايرانية الى أوروبا فلن يتأخر البرلمان لحظة" في اقرار مشروع القانون.

وأضاف "اذا توقفت صادرات النفط الايرانية الى أوروبا وهي تشكل نحو 18 بالمئة (من صادرات الخام الايراني) فستكون مفاجأة للاوروبيين وسيفهمون قوة ايران ويدركون أن المؤسسة الاسلامية لن تستسلم لسياسات الاوروبيين."

وفيما يعكس جدية هذه الفكرة لدى طهران قال مندوب ايران في منظمة أوبك محمد علي خطيبي لوكالة أنباء العمال الايرانية ان بلاده قد تقرر طرح المسألة خلال الاجتماع القادم لاوبك.

وسبق وأن أبدى البرلمان الايراني الذي يهيمن عليه المحافظون استعداده لاجبار الحكومة على أخذ اجراء ضد ما يراه عدوانا من الغرب.

وفي نوفمبر تشرين الثاني صوت البرلمان لصالح طرد السفير البريطاني بعد أن أعلنت لندن عقوبات جديدة قبل دول أخرى في الاتحاد الاوروبي.

وبعد يوم من هذا التصويت اقتحم ايرانيون متشددون مقر السفارة البريطانية وهو ما دفع بريطانيا لسحب كل العاملين واغلاق السفارة




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت